الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التربية: إفتتاح مدارس بالنجف إستعداداً للعام الدراسي المقبل

بواسطة azzaman

التعليم يوجه بمعالجة الحالات الحرجة خلال الامتحانات النهائية

التربية: إفتتاح مدارس بالنجف إستعداداً للعام الدراسي المقبل

بغداد – ندى شوكت

النجف - سعدون الجابري

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،بمعالجة ما وصفته بحالات حرجة لطلبة الجامعات في الامتحانات النهائية.واطلعت (الزمان) على وثيقة تحمل توقيع مدير عام الدراسات والتخطيط في الوزارة ايهاب ناجي عباس جاء فيها انه (حصلت موافقة الوزير نعيم العبودي ،على معالجة حالات الطلبة الحرجة في الدور الأول من الامتحانات النهائية في الجامعات)، مشيرا الى ان (القرار تم بموجبه تخويل مجالس الكليات والمعاهد صلاحية المنح لدرجات المعالجة المحددة للجامعات بعد انتهاء امتحانات الدور الأول للنظام السنوي والفصلي والمقررات، لغرض تغيير حالة الطالب من الرسوب الى النجاح أو تقليل عدد المواد الدراسية التي رسب فيها الطالب). وكانت الوزارة قد خولت مجلس الكلية او المعهد ،صلاحية منح 5 درجات ،لمعالجة حالات الطلبة الدارسين. واشارت وثيقة اخرى الى ان (منح درجات المعالجة يكون بعد انتهاء امتحانات الدور الاول النظام السنوي و الفصل الدراسي الثاني للنظام الفصلي،كما تمنح درجات المعالجة اعلاه بعد انتهاء امتحانات الدور الثاني للأنظمة اعلاه لغرض النجاح بالعبور او للتقليل من عدد مواد الرسوب).

نظام المقررات

 مؤكدة (شمول الطلبة الدارسين وفق نظام المقررات ، مع مراعاة معالجة المواد الممهدة لمواد مكملة في حال عدم استنفاذهم ذات الـ 5 درجات للمعالجة)، مشيرة الى (شمول مواد الامتحان التقويمي بالمعالجات ،لغرض النجاح بالمادة وليس لغرض تحقيق شرط النجاح بالامتحان النهائي)، واكدت الوثيقة انه (بالنسبة للطلبة الدارسين وفق نظام عملية بولونيا ،يتم اعتماد الضوابط التي تنص على ان المعالجة تقتصر على درجة النهائية بين 45 الى 49). وتسبب الضغط الامتحاني وارتفاع درجات الحرارة في وقوع حادث مؤسف راح ضحيته طالب في السادس الاعدادي بمنطقة حي العامل. واعرب وزارة التربية في بيان مقتضب عن اسفها (لمقتل طالب في منطقة حي العامل ، بعد نشوب مشاجرة بينه وطالب آخر استُخدم خلالها السلاح الأبيض). وكان مصدر امني قد افاد بإن طالبين تشاجرا وسقط أحدهما قتيلاً بينما لاذ الآخر بالفرار. واكد المصدر ان (أسباب الشجار لا تزال مجهولة)، مشيرا الى ان (القوة الأمنية عممت مواصفات الجاني من أجل القبض عليه). في وقت ، تفقد وزير التربية ابراهيم نامس الجبوري ، المراكز الامتحانية في جانب الرصافة ببغداد ،للوقوف على توفير المستلزمات اللوجستية الضرورية. وقال البيان ان (الجبوري اطلع على أعمال اللجان الامتحانية الفرعية في المديريات العامة للتربيات الثلاث بجانب ، والتقى المديرين العامين فيها ،باحثا معهم المناشدات الواردة من قبل أولياء أمور الطلبة الذين عانوا من عدم توفير الخدمات)، وشدد الجبوري على (ضرورة المتابعة الميدانية اليومية للقاعات الامتحانية طوال هذه المدة، وسيتعرض للمحاسبة كل من يثبت تقصيره تجاه العملية الامتحانية)، موجها مدير عام التقويم والامتحانات شاكر نعمه عبد عون بـ(متابعة الإجراءات المتبعة من قبل المديريات خلال امتحانات السادس الاعدادي). في غضون ذلك ، حذر المركز العراقي لمحاربة الشائعات، طلبة السادس الاعدادي من الانسياق وراء منصات على تطبيق تيلكرام، تزعم تسريب الاسئلة لامتحانات البكالوريا. وقال المركز في بيان امس ان (قسم الرصد لاحظ بالتزامن مع بدء امتحانات السادس الاعدادي ، روابط وهمية لمجموعات تزعم نشر الاسئلة الوزارية المسربة قبل موعد الامتحان بساعات معدودة،وبعد التدقيق واحالة بعض الروابط للقسم التقني، تم فحصها والكشف عن انها ملغمة وتتسبب باختراق اجهزة من يضغط عليها، وتسرب جميع ملفاته ومن بينها الصور الشخصية)، مشددا على (ضرورة ان ينتبه الطلاب والطالبات الى خطورة هذه الروابط، حتى يحافظوا على ملعوماتهم وصورهم من التسريب الذي قد يتحول لاحقا الى وسيلة للابتزاز الالكتروني، كما حصل في السابق، وراح ضحيته العديد من الفتيات).

مشروع الوزارة

وافتتح وزير التربية، إبراهيم نامس الجبوري، ثماني  مدارس في النجف، بحضور المدير العام لتربية المحافظة، مردان البديري. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزير دشن ثماني مدارس بالمحافظة، توزعت بين أبنية على مشروع الوزارة رقم واحد و إثنان، ضمن القرض الكويتي)، مشيراً الى (إنجازها وافتتاحها بعد تلكؤ دام لعدة سنوات)، وأوضح الجبوري خلال الافتتاح ان (الوزارة عازمة على إنهاء جميع ملفات الأبنية المدرسية المتلكئة، بضمنها الهياكل الحديدية التي بلغت اعداداً متفاوتة في المحافظة)، منوهاً الى ان (افتتاح المدارس يأتي انسجاماً مع توجهات الحكومة، بإضافة مدارس جديدة تعزز واقع الطلبة، واستكمال المشاريع المتلكئة الخاصة بالقطاع التربوي)، واكد الجبوري (استثمار العطلة الصيفية لإنجاز ترميم المدارس، لايما في المناطق النائية). وناقش الوزير، مع مدير عام التخطيط التربوي، دريد الحيالي، إعداد جرد ميداني فوري لإحصاء المشاريع المتلكئة، بعد تفعيل اكثر من 250 موقع وزاري.

وأوضح البيان ان (الجبوري بحث آليات إعداد جرد ميداني عاجل لإحصاء ما تبقى من المشاريع المتوقفة، ضمن مشروع الوزارة رقم واحد، بعد دخول اكثر من 250 موقع متوقف الى مرحلة التنفيذ، وافتتاح مدارس جديدة أخرى، الى جانب توجيه الشركات المنفذة بتسريع الإنجاز، ورفع وتيرة العمل، بالتنسيق مع التخطيط التربوي، والمسؤولين المعنيين بالمشاريع التربوية، لتنفيذ التزامات الوزارة بإنهاء ملف المشاريع المتوقفة، بدعم حكومي).د

 على صعيد متصل، تتجه التربية، لتنفيذ مدارس، قبل انطلاق العام الدراسي المقبل. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة دشنت ست مدارس ضمن مشروع الوزارة رقم واحد، ومدرستين للقرض الكويتي في محافظة النجف، بحضور رئيس لجنة التربية بالبرلمان، سعاد الوائلي)، مشيراً الى (توجيه الوزير الشركات المنفذة بالاسراع في إنجاز المشاريع التربوية دون تأخير).


مشاهدات 261
أضيف 2024/06/10 - 4:24 PM
آخر تحديث 2024/06/23 - 5:41 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 395 الشهر 8646 الكلي 9359183
الوقت الآن
الأحد 2024/6/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير