الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النسيان .. تحليل المعالجة الذاتية

بواسطة azzaman

النسيان .. تحليل المعالجة الذاتية

قاسم المعمار

- ماذا تعني الذاكرة ؟

- سؤال قد يكون صلته قوية في علم النفس اكثر من غيرها من بقية العلوم قد اجدها وبعد تمحيص لما ورد من صلتها بالعقل والقلب والروح الثلاثي المتلائم لوحدة التخزين الفكري والاسترجاع النقي للماضي قد تشوبه حالات التردد والهلوسةوبعض الضياعات بسبب تلاشي المخزون المتأثر بالامراض التي قد يصاب بها الجهاز العصبي مثل النسيان وعدم التركيز وضعف البصيرة والاستذكار لكل ما يحاط به من اسماء وحوادث مما يجعل نسبة الوعي والاسترجاع قليلة بل قاصرة عن الحضور الزماني في الوقت المطلوب .

- في بعض الاحيان يكون هنالك اكثر من تعامل مبدئي لهكذا حالات طارئة او مستحدثة بفعل العزلة والانطوائية الاجتماعية أي الانفرادية قرينة بحالة التوحدية . انها مأشاة يعيشها الانسان فترة قد تطول او تعالج حسب الرعاية العائلية واهتمامها الانساني العطوف للشخص المصاب او قد تأتي النتائج سلبية وعكسية قد يصعب حتى على الطبيب النفساني او المختص بالامراض العصبية معالجتها رغم اخذه اشعة (الرنين) والعقاقير المخفضة والمهدئة لهذا المرض الذي يتطلب الصبر والمعالجة الطويلة وتحمل الحياة المرضية بكل حنية وتعاون اخلاقي كريم سمح اضافة .. وهذا ما وجدته شخصياً في المعالجة الناجحة لحالة فقدان الذاكرة بالتركيز شفوياً او تحريرياً بإعتماد استرجاع المعلومات المبسطة للماضي على شكل (كورسات) يومية ما بين ساعتين صباحاً وساعتين عصراً ومن جدولته الايضاحية المكررة (للزمن) مثال:

تمرين تطبيقي :

لتعويد المريض على حفظ وترديد هذا التمرين:

السنة : 12  شهر هي :

كانون الثاني   -  شباط  -  آذار  -  نيسان --  آيار  -  حزيران  -  تموز  -  آب  -  ايلول  -  تشرين الاول  -  تشرين الثاني  -  كانون الاول .

- السنة : 360 يوماً

- الاسبوع : 7 أيام هي:

السبت  -  الأحد  -  الاثنين  -  الثلاثاء  -  الاربعاء  -  الخميس  -  الجمعة .

- اليوم : 24 ساعة .

- الساعة :  60 دقيقة .

- الدقيقة :  60 ثانية .

الفصول الاربعة هي مع مثلتها:

- الصيف .

- الشتاء .

- الربيع .

- الخريف .

الالــــــــــوان :

ابيض : مثل بيض الدجاج ولون الطلاء .

اسود : مثل عباءة النساء والظلام .

اصفر :   مثل اوراق الشجر .

احمر :    مثل الرقي والدم .

ازرق :    مثل السماء .

الطعم :  (مثال)

الحلو : مثل طعم التمور .

المالح : مثل ملح الطعام .

الفاهي : الخالي من الطعم وهو (الماسخ) .

التوابل الحارة :   نوع من انواع المقبلات والتوابل الحارة .

التوابل الباردة :  نوع من انواع المقبلات والتوابل الباردة في المخللات والطرشي.

الزنج :  الرائحة المكروهة طعماً

وهكذا يمكننا اخذ (كورسات) لدروس تطبيقية اخرى مماثلة مثل موضوع الملابس وانواعها ، وانواع الطبخات الغذائية اليومية وموادها .

وبهذه الفورة الاستمرارية ثبت لدة الكثير من المعالجين النفسانيين والامراض العصبية صحة وافائدة نتائجها الايجابية في اعادة الذاكرة ولوبنسبة جيدة مقارنة لوضعها السابق .

النسيان وما ادراك ما النسيان همومه ومعاناته واحراجاته المجتمعية ما بين التلعثم او تصارع الاجابة بالشكل غير الصحيح وغير مترابط المعنى .

من عباقرة اساتذتنا في علم النفس والاجتماع الدكتور ضياء الدين ايواكب والدكتور منير الوتري والدكتور علي الوردي .

قد عودنا دائماً على الاعادة والاستذكار للماضي لكي لايغيب ويموت عن حاضرنا بسبب اهمال وضعف خلايا التخزين لها وهذا منطلق علاجي رائد في هذا الخصوص مضافاً للتحفيز والتدريب الذاتتي المؤمل نجاحه .

- كما يوعز هؤلاء المختصون اسباب النسيان الى تلك الصدمات المجتمعية المفاجئة والكوارث الحياتية غير المتوقعة والمدمرة منلزال وصواعق وحروب ومآسي مما يتسبب عنها الفرغ الخوف والرعب الملازمة للفرد وفقدان الرعاية وتالاطمئنان لتهدية ومعالجة هذا الهلع والكآبة .

- فيما يوصي آخرون بالابتعاد عن تناول التوابل والمنبهات والمهيجات والخلود الى الراحة والاسترخاء والنوم العميق والاكثار من شرب الماء والنزهان خارج البيت أي السفرات الترفيهية واستذكارات الماضي والابتعاد قدر المستطاع عن حالات التشنج والانفعالات العصبية ثم الصبر والتأني .. واخيراً يبقى الباريء هو المستعان الكريم الشافي .


مشاهدات 387
الكاتب قاسم المعمار
أضيف 2024/06/07 - 7:27 PM
آخر تحديث 2024/06/23 - 7:12 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 409 الشهر 8660 الكلي 9359197
الوقت الآن
الأحد 2024/6/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير