الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إستعدادات لإنشاء السور الأخضر حول تكريت

بواسطة azzaman

ذي قار تؤكد خلوها من آثار التلوّث الإشعاعي بإزالة 200 طن من المخلّفات

إستعدادات لإنشاء السور الأخضر حول تكريت

 

صلاح الدين - أنسام صلاح حسن

الناصرية - باسم الركابي

وجه محافظ صلاح الدين، بدر الفحل، بالشروع في إنشاء السور الأخضر لمدينة تكريت، في اطار تنفيذ خطة المحافظة الخاصة بمواجهة آثار التغير المناخي. وذكر قسم الإعلام والاتصال الحكومي في صلاح الدين، لـ (الزمان) امس ان (اجتماعاً حكومياً لمسؤولي المحافظة، حدد الإطار العام للبدء بأعمال حملة تشجير جانبي مقطع الطريق السريع بغداد الموصل، المحيط بمدينة تكريت، بطول 16 كيلومتراً كمرحلة أولى)، مبيناً ان (الخطة تستهدف تطبيق محور الزراعة والموارد المائية، من مسودة منهاج الحكومة المحلية، والذي يركز على أهمية التصدي للتغير المناخي، وسبل التخفيف من آثاره عبر إنشاء الغابات الاصطناعية وتشجير جوانب الطرق)، وأضاف ان (الاجتماع ضم معاون المحافظ للشؤون الفنية، علي عبدالله نجم، وأعضاء المكتب الاستشاري الهندسي بكلية الزراعة في جامعة تكريت، وقائممقام تكريت، وفريق الدعم الهندسي للمحافظ، والمتحدث الرسمي باسم المحافظ).

تحديات المناخ

وفي نينوى، ناقش نائب رئيس مجلس المحافظة، محمد عبدالله الجبوري، والوفد الممثل عن منظمة اوكسفام الدولية، فتح آفاق التعاون، في مواجهة تحديات المناخ. وذكر بيان امس ان (الوفد استعرض البرامج والمشاريع التي تنفذها المنظمة في نينوى، لاسيما برنامج التغيرات المناخية)، من جانبه أكد الجبوري (أهمية فتح قنوات التواصل مع المنظمات الدولية، للإستفادة من برامجها في دعم حكومة نينوى بشأن بناء القدرات ورسم السياسات). وتقترب وزارة البيئة، من إطلاق مشروع لإحصاء ضحايا الألغام، والمخلفات الحربية والعمليات الحربية والإرهابية في نينوى. ولفت المتحدث الرسمي بإسم دائرة دائرة شؤون الألغام، مصطفى حميد، في تصريح امس الى (التحرك لإطلاق مشروع خاص بإحصاء ضحايا الألغام والمخلفات الحربية وبقايا الإرهاب في المحافظة، نهاية شهر تموز الجاري)، مؤكداً ان (الفرق تعمل على الاستعدادات اللوجستية للانتهاء من متطلبات استقبال شريحة الضحايا في الموصل، تحديداً المصابين منهم والمتوفين منذ عام 2003 وحتى عام 2024 ،لكلا الجنسين من المدنيين والعسكريين ولكل الفئات العمرية، بالتعاون مع دائرة صحة المحافظة، ودائرة العمل والشؤون الاجتماعية، ومكتب المحافظ، وبإسناد الجهات الأخرى ذات العلاقة)، وأوضح حميد ان (مركز استقبال الضحايا سيكون أحد مقرات الدائرة في مركز الموصل الجانب الأيسر)، مشيراً الى ان (وجوب تقديم المصاب الذي على قيد الحياة، حال مراجعته مركز التسجيل تقريراً طبياً صادراً عن مستشفى حكومي، والأوراق التحقيقية التي تخص الحادث، الى جانب مستمسكاته الثبوتية). وأضاف انه (بالنسبة لذوي الضحية المتوفي فعليهم استصحاب كل من شهادة الوفاة أو حجة الوفاة أو صورة قيد الوفاة، فضلاً عن المستمسكات الثبوتية التالية، والاوراق الخاصة بأحد ذوي المتوفي من الدرجة القريبة)، مبيناً ان (الهدف من الاحصاء هو إعداد قاعدة بيانات تخص شريحة الضحايا وتقييم أحتياجاتهم، ما يسهل حصولهم على الخدمات المتاحة من قبل الجهات المعنية). الى ذلك، وجه وزير البيئة، نزار أميدي، بتنفيذ مشروع الحفظ المتكامل للتنوع الإحيائي، وحيادية تدهور الأراضي في العراق، بتمويل واشراف الامم المتحدة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (المشروع يهدف إلى الحفاظ على التنوع الإحيائي ومعالجة تدهور الأراضي في المناطق الطبيعية شديدة التدهور، لاسيما في منطقة الفرات الأوسط)، مشيراً الى (تنفيذ المشروع من قبل الوزارة والجهات ذات العلاقة وإدارات المحافظات، لتلبية متطلبات المشروع)، وأوضح ان (المشروع تضمن الاطلاع ميدانياً على بحيرة الرزازة في كربلاء، من قبل برنامج الأمم المتحدة وممثلي الوزارة، من اجل تقييم الوضع البيئي في المنطقة، ووضع الخطط اللازمة لانجاح المشروع)، من جانبها، قدمت المنسق الإقليمي للتنوع البيولوجي والنظم البيئية من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، كيثا ناياك، عرضاً مفصلاً عن (مكونات المشروع الأربعة وآلية تمويل مرفق البيئة العالمي نحو تحسين الوضع البيئي في العراق).

ونفذت الوزارة، جولات تفتيشية لحقل بدرة النفطي في واسط، في اطار تلبية المتطلبات البيئية.

وقال مدير عام دائرة حماية و تحسين البيئة في المنطقة، محسن عزيز، امس ان (مديرية بيئة واسط، تجري جولات تفتيشية لمراقبة مدى التزام الحقول النفطية)، لافتاً الى ان (شعبة تقييم المواقع الملوثة وإدارة الكيمياويات، التابعة للوزارة، اطلعت ميدانياً على حقل بدرة النفطي في المحافظة)، وأضاف عزيز ان (الفريق البيئي تفقد المحطة الثابتة لقياس نوعية الهواء والانبعاثات الغازية في مركز العمليات النفطية سي بي أف، وآلية العمل والقراءات الخاصة بها لمقارنتها مع المحددات الوطنية).

آلية خزن

بدوره اوضح مدير بيئة واسط، صباح عباس فليح، ان (الجولة شملت موقع تجميع مادة الكبريت، ومتابعة آلية خزن المادة، وضمان الالتزام بالشرط البيئية). على صعيد متصل، شارك محافظ ذي قار، مرتضى عبود الابراهيمي، في المؤتمر الصحفي الذي عقد مع الهيئة الذرية العراقية، وأعضاء لجنة الأمر الديواني، معلناً خلو ذي قار من التلوث الاشعاعي، والمصادر المشعة الخارجة عن السيطرة الرقابية، وذلك استناداً الى اختبارات الفرق الرقابية من الهيئة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيميائية، ومسوحاتها اللازمة.

وقال في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (قراءات أجهزة المسح الميداني اثبتت عدم وجود أي مؤشر لتلوث اشعاعي في المحافظة، وذلك بعد تنفيذ برنامج الفرق الوطنية المختصة في هيئة الطاقة الذرية، بمعالجة المخلفات الحربية الملوثة التي وصلت لنحو مئتي طن من القطع الحديدية، في غضون 34 يوماً). من جانب اخر، اطلع الابراهيمي، على الخطط المستقبلية للارتقاء بجودة التعليم والبحث العلمي لجامعة ذي قار، خلال اجتماعه برئيس الجامعة، يحيى عبد الرضا عباس، والذي ناقش مع المحافظ ابرز التحديات التي تواجه الجامعة. وذكر بيان امس ان (اللقاء استعرض التعاون المشترك بين الجانبين وتطوير الخدمات المقدمة للطلبة، واستكمال مشاريع البنى التحتية للمؤسسات التعليمية، والارتقاء بالجامعات وتمكينها من تأدية رسالتها، والنهوض بدورها العلمي والتربوي والأكاديمي). 

 


مشاهدات 107
أضيف 2024/07/09 - 4:27 PM
آخر تحديث 2024/07/13 - 6:24 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 339 الشهر 5851 الكلي 9367923
الوقت الآن
السبت 2024/7/13 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير