00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  ديالى تعلن بدء حصاد محصولي الحنطة والشعير

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

العظيم تدعو الزراعة لإيقاف إستيراد الرقي لحين إنتهاء موسم الإنتاج والتصدير

ديالى تعلن بدء حصاد محصولي الحنطة والشعير

ديالى ــ سلام الشمري

أعلن الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى ، بدء موسم حصاد اكثر من نصف مليون دونم من محصولي الحنطة والشعير. وقال رئيس الاتحاد المحلي رعد التميمي لــ(الزمان) أمس، ان  ( موسم حصاد محصولي الحنطة والشعير بدأ في ديالى وكانت اولى مراحله في ناحية العظيم  ثم ستشمل بقية المناطق تدريجيا وفق خطة منظمة بالتنســــيق مع دائرة زراعة ديالى).

واضاف التميمي، ان (اجمالي المساحات المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير تزيد عن نصف مليون دونم وهي اقل من المواسم الماضية بسبب تداعيات ازمة الجفاف التي بدأت مبكرا في ديالى)، مؤكدا بان (عمليات الحصاد ترافقها خطة امنية لمواجهة اي محاولات ارهابية لإحراق المحاصيل كما حدثت في المواسم السابقة من قبل التنظيمات الارهابية).

واشار الى ان (توقعات الموسم الحالي بان تصل ديالى الى مرحلة الاكتفاء للموسم الخامس على التوالي)، معتبرا أن (الانتاجية جيدة حتى الان من خلال المؤشرات الاولية). الى ذلك اعلنت.مدير دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة ديالى ابتهال الدايني لــ(الزمان) (قيام الفرق الميدانية بتوزيع المساعدات على العوائل العائدة الى قرى اللهيب، البوموسى، بروانه الكبيرة والصغيره، البازول التابعة لقضاء المقدادية.حيث تم شمول 550 عائلة نازحة بالمساعدات الانسانية).

سلة غذائية

واشارت الدايني، الى ان (المساعدات التي تم توزيعها تضمنت سلة غذائية وسلة صحية وسلة ملابس و سلة منزلية لكل عائلة)، مشيرة الى انه (سيستمر توزيع المساعدات على الاسر النازحة والعائدة في عموم مناطق المحافظة للتخفيف من معاناتهم). 

إيقاف إستيراد

ودعت ناحية العظيم التابعة لقضاء الخالص في محافظة ديالى ، وزارة الزراعة إيقاف استيراد محاصيل الرقي لحين انتهاء موسم الإنتاج والتصدير المحلي في ديالى ومناطق اخرى. وقال مدير ناحية العظيم عبد الجبار احمد العبيدي لــ(الزمان) أمس، إن.(ناحية العظيم بدأت بتصدير محصول الرقي ذات الجودة العالية تدريجيا بدءاً من الشهر الحالي ولغاية اوائل تموز المقبل وهو الموسم الذهبي للمزارعين الذي يتطلب وقفة جادة ودعم حكومي للحفاظ على المنتج المحلي وتفادي خسائر مادية جسيمة تطال المزارعين في حال عدم إيقاف استيراد الرقي من دول أخرى).

واكد العبيدي، ان (الاسابيع القادمة ستشهد تصدير كميات كبيرة من الرقي من ناحية العظيم الى محافظات اخرى وان الطلب المحلي على المحصول في تزايد مستمر في كل موسم )، مشددا على (ضرورة توفير البيئة الملائمة والتخطيط الصحيح لضمان تحقيق الاكتفاء الذاتي من محاصيل الرقي والمحاصيل الزراعية الاخرى).

وبين.العبيدي، انه (على الرغم من الصعوبات والمشاكل التي واجهت الخطط الزراعية في ناحية العظيم الا اننا نأمل بتحقيق بإنتاج وفير من المحاصيل الزراعية خلال الموسم الصيفي الحالي).

ومن جهة اخرى قال مدير اعلام دائرة ماء ديالى سرمد احمد لــ(الزمان)، ان ( دائرته قررت ايقاف عمل مشاريع ماء التحرير وبهرز في بعقوبة بسبب قيام مديرية الموارد المائية بتقليل اطلاقات الماء الخام من المصدر الرئيسي المغذي لنهر سارية).

واضاف احمد،انه (لا يمكن اعادة تشعيل المشاريع قبل عودة ارتفاع منسوب الخام في نهر سارية، مؤكدا بان الامر متعلق بالموارد المائية داعيا الاهالي الى ترشيد الاستهلاك لحين تجاوز شح المياه الخام وزيادة الاطلاقات المائية).

 

عدد المشـاهدات 123   تاريخ الإضافـة 07/05/2021   رقم المحتوى 50048
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2021/6/21   توقيـت بغداد
تابعنا على