الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الملتقى العربي لروّاد الكاريكاتير يطلق فعّالياته ويكرّم الدليمي

بواسطة azzaman

الملتقى العربي لروّاد الكاريكاتير يطلق فعّالياته ويكرّم الدليمي

 

القاهرة - الزمان

يفتتــح في القاهرة الاحــد المقبل، المـــــلتقى العربـــــــي لرواد الكاريكاتير في مصر، في دورته السابعة بدار الأوبرا المصرية.

وسيتم ضمن هذا الملتقى الإحتفــــاء بتكــــــــريم فنان الكاريكاتير العراقي علي الدليمي، لعطائه المتواصل، ومشاركاته العديدة في معارض ومسابقات الملتقى.

أكد ذلك مؤسس ومدير المتحف العربي للكاريكاتير والمسؤول المباشر عن هذا النشاط، الكاتب عماد جمعة، وأضاف: (بأن الملتقى سيحتفي هذا العام بمجلة «روز اليوسف» العريقة، بمناسبة تخطيها العدد رقم 5000 التي قدمت خلالها خدمات جليلة لفن الكاريكاتير والتي عملت على ازدهاره. والتي تعد بحق مدرسة الكاريكاتير التي تخرج منها أجيال من رسامي الكاريكاتير أصبحوا فيما بعد علامات فارقة في هذا الفن، ولا تزال المجلة تقوم بهذا الدور حتى الآن).

ويضيف جمعة: (وبهذه المناسبة العزيزة، وضمن فعاليات الملتقى، أعلنا عن تنظيم المسابقة السنوية الأولى والتي تتمثل في المحور الأول وهو رسم لوحة تتضمن السيدة «روز اليوسف» مؤسسة المجلة العريقة مع نخبة من رواد الكاريكاتير).

وحول جوائز المسابقة، يشير جمعة أن (الجوائز ستكون باسم الفنان الكبير الراحل جمعة فرحات وفاء وتخليدا لذكراه وهي مقدمة من المتحف العربي للكاريكاتير ،كما تقوم اللجنة باختيار الأعمال المتميزة لتصبح ضمن مقتنيات المتحف العربي للكاريكاتير «تحت التأسيس» وتؤول ملكيتها إليه وسوف تكون هناك شهادات الكترونية لكل المشاركين في الملتقى بعد قبول اللجنة لأعمالهم).

ويذكر أن الكاتب والفنان علي الدليمي، مارس فنون الخط العربي والرسم والفوتوغراف والتصميم الفني والصحفي وكتابة المقالة والنقد الفني والقصة القصيرة ورسم الـــــــــكاريكاتير والرسم للأطفال والصحافة منذ منتصف السبعينات. أقام معرضه الشخصي الأول على قاعة الواسطي تحت عنوان (قضايا بالكاريكاتير) - 1982. ومعرضه الثاني على قاعة كولبنكيان تحت عنوان (أحداث بالكاريكاتير) - 1987. حاز الجائزة الثالثة في مسابقة (مؤيد نعمة) للكاريكاتير التي نظمتها جريدة الصباح - 2006. حاز الجائزة الثانية في (مسابقة فـن الملصق) التي نظمتها وزارة الاسكان والاعمار في موضوع (الاسكان إستثمار للأجيال) - 2008. حاز الجائزة الثالثة في (مسابقة الإبداع الثقافي) التي أقامتها هيئة النزاهة في مجال الرسم الكاريكاتيري 2011.

 شارك في معارض ومهرجانات ومسابقات الخط العربي والرسم والكاريكاتير والبوستر السياسي منذ العام 1980.


مشاهدات 99
أضيف 2024/07/09 - 3:43 PM
آخر تحديث 2024/07/13 - 11:26 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 333 الشهر 5845 الكلي 9367917
الوقت الآن
السبت 2024/7/13 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير