الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النقل: تشكيل لجنة مع كربلاء إستعداداً لزيارة الأربعينية

بواسطة azzaman

العراق يدعو الشركات العالمية إلى الإستثمار في مشروع التنمية

النقل: تشكيل لجنة مع كربلاء إستعداداً لزيارة الأربعينية

بغداد - خلود محمد

كربلاء - محمد فاضل ظاهر 

وضعت وزارة النقل، خطة متكاملة لتفعيل النقل الجماعي في محافظة كربلاء، استعداداً لزيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، مؤكدة تشكيل لجنة لتحديد المسارات. وقال مدير عام الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، كريم كاظم حسين، في تصريح امس انه (فريقاً وزارياً ناقش مع إدارة المحافظة، المسارات التي يسلكها الزوار، محدداً خطة متكاملة، والمباشرة بتفعيل النقل الجماعي في كربلاء، حسب توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي)، مشيراً الى (تشكيل لجنة مشتركة من المحافظة، والشركة العامة لإدارة النقل الخاص، التابعة للوزارة، من أجل تحديد المسارات التي سيتم تنفيذ الخطوط عليها)، وأوضح حسين ان (الأيام المقبلة ستشهد تفعيل النقل الجماعي في المحافظة، بشكل أوسع، لخدمة زائري العتبات والمواطنين).

نقل جماعي

مبيناً ان (حافلات النقل الجماعي تتنقل حالياً في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين والبصرة، والنجف)، وأضاف انه (خلال الأيام المقبلة سيتم تشغيلها في المحافظات الأخرى). وناقشت الخطوط الجوية العراقية، التابعة الى الوزارة، مع خبراء دوليين، إستكمال الإجراءات التصحيحية المطلوبة، للحصول على شهادة دولية. وأوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (مدير عام الشركة، مناف عبد المنعم، بحث مع خبراء الاتحاد الدولي للنقل الجوي، برئاسة نائب رئيس الإتحاد للشرق الأوسط وأفريقيا، كامل العوضي، ملفات ابرزها العقد مع آي أي تي أي، والمتعلق بالخطوات التصحيحية والتطويرية للشركة، ومواصلة العمل المشترك ضمن المدة الزمنية المحددة، للحصول على شهادة آي أو أس أي). في غضون ذلك، بلغ عدد الفئات المستفيدة من تخفيض التذاكر على متن الطائر الاخضر لشهر أيار الماضي، اكثر من 100 مواطن، بحسب الخطوط الجوية. وقال البيان ان (الفئات المستفيدة من تخفيض تذاكر السفر على متن الناقل الوطني، خلال الشهر الماضي، وصلت الى اعداد متفاوتة، اذ تخطت 100 مستفيد من ذوي الاحتياجات الخاصة، و220 مستفيداً من الامراض السرطانية، و27 مستفيداً من جرحى القوات الأمنية)، مشيراً الى ان (التخفيضات جاءت لخدمة الفئات الهشة، ضمن البرنامج الحكومي الذي تنفذه الوزارة، بإشراف السعداوي، واستناداً الى توجيهات رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني)، وأضاف البيان ان (المستفيدين من المتقاعدين خلال الشهر الماضي، 333 متقاعداً، ذهاباً واياباً، ولمرة واحدة في السنة، فضلاً عن تخفيضات لشريحتي المعاقين ومرضى السرطان). من جانب اكد وزير التجارة، أثير داود الغريري، ان طريق التنمية يشكل رافداً حيوياً للعراق والمنطقة، موجهاً الدعوة للشركات العالمية للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي يوفرها المشروع. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الغريري ترأس الوفد الوطني المشارك في الاجتماع الثالث للجنة التفاوض التجاري في نظام الأفضليات التجارية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والذي عقد في مدينة إسطنبول، للحديث عن الأفضليات التجارية بالمنظمة)، ولفت الى ان (الحكومة تبنت شعار الخدمات، وهي ماضية باستكمال قاعدة البيئة القانونية والتشريعية لتهيئة القوانين اللازمة والمتلائمة مع المتغيرات الجارية، التي من شأنها الإسهام في الاندماج ضمن المنظومة الدولية والإقليمية)، داعياً الى (عمل الشركات الرصينة في مختلف القطاعات الاقتصادية، للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق، لاسيما المتعلقة بطريق التنمية).

كما أعدّت مديرية الدفاع  المدني في كربلاء، خطتها الأمنية، مع اقتراب عيد الأضحى. وقال مدير عام الدفاع المدني، محسن كاظم علك، لـ (الزمان) امس ان (مديرية الدفاع، وضعت خطتها الخاصة بتأمين الزوار والحجاج القادمين الى كربلاء خلال العيد، لزيارة الامام الحسين واخيه العباس عليهما السلام)، لافتاً الى (نشر فرق الاطفاء والإنقاذ والمعالجة والاستجابة الوطنية، الى جانب تسعة مراكز إطفاء، و خمس مفارز نموذجية جديدة، في مراكز المحافظة والاقضية والنواحي، بإشراف مدير الدفاع المدني في كربلاء، عباس حمود مطرود)، وأضاف انه (جرى توزيع 13 فرقة اختصاصية وحوضية بين مركز المحافظة القديمة ومدن الالعاب والمتنزهات لتأمين الزوار والمواطنين). وافتتح علك، خمس مفارز للدفاع المدني في كربلاء، لتعظيم امكانات وقدرات الأمان في المحافظة، بحضور جمع من القادة الامنيين ووجهاء المحافظة.

مناطق منعددة

وقال خلال تدشينه المفارز النموذجية للدفاع المدني، وحضرته (الزمان) امس، ان (المفارز موزعة بين مناطق متعددة من كربلاء لتأمين المواطنين خلال زيارة الامامين)، وأوضح علك ان (مفرزة الميلاد، الدرة، فريحة، الغدير، والجدول الغربي، دشنت بالتزامن مع قرب زيارة العيد لأهمية المناسبة وتوافد حشود الزائرين)،  مؤكداً ان (هذه الاجراءات تأتي اجل تعجيل سرعة تنقل الفرق لحماية المواطنين والزوار، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، وتقليل الخسائر الناجمة عن الحوادث)، وتابع علك ان (الهدف من المفارز تدارك الحالات الطارئة، وسرعة الوصول الى موقع الحادث)، عاداً ذلك ضمن (الاجراءات الأمنية الجادة في استقبال اكبر عدد ممكن من الزائرين، والذي تصل اعدادهم الى 40 مليون وافد الى المراقد)، منوهاً الى (الحرص على انشاء تلك المفارز، حسب توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ووزير الداخلية عبد الامير الشمري، بهدف تأمين جميع المواطنين). ومن الجانب الخدمي، أنهت الدوائر في كربلاء، استعداداتها لتقديم الخدمات الى الوافدين والحجاج، بمناسبة عيد الأضحى. من جانبها، تستعد مديرية ماء كربلاء، لتأمين المياه خلال الزيارة. وقال مدير عام المديرية، محمد النصراوي، لـ (الزمان) انه (تم انهاء الاستعدادات من اجل تقديم الخدمات للزوار، خلال العيد)، وأشار الى (تجهيز مشاريع الماء ومراكز التشغيل والمجمعات وكافة، وتأهيل المحطات لضخ الماء الصافي الى مركز المدينة والطرق الخارجية)، وتابع النصراوي ان (المديرية استنفرت كل طاقاتها البشرية والالية، لتنفيذ اعمال الصيانة الطارئة للمشاريع والمجمعات المائية، واصلاح النضوحات، وإدامة الشبكات والخطوط الناقلة، وفحص ومراقبة المياه المنتجة من تلك المجمعات).


مشاهدات 290
أضيف 2024/06/15 - 3:56 AM
آخر تحديث 2024/07/13 - 6:21 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 352 الشهر 5864 الكلي 9367936
الوقت الآن
السبت 2024/7/13 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير