الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
البصرة: تطهير الأنهر الرئيسة لتأمين حاجة محطات الإسالة

بواسطة azzaman

تنظيف قناة شط العرب لضمان ديمومة سقي البساتين

البصرة: تطهير الأنهر الرئيسة لتأمين حاجة محطات الإسالة

البصرة – الزمان 

انجزت دائرة صيانة مشاريع ري وبزل البصرة، التابعة الى وزارة الموارد المائية، اعمال التطهيرات في مشروع ماء البصرة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (بهدف تأمين انسيابية المياه في قناة البدعة، وازالة نبات الشمبلان من أحواض الخزن والترسيب الايمن والايسر لمشروع ماء البصرة، تم اكمال حملة التطهير للمشروع بطول كلي 184 كيلومتراً، ورفع الشمبلان من حوض الخزن الاحتياطي الثالث الكبير بكمية 700 الف متر مربع، بإستخدام حاصودات الأعشاب، ضمن الخطة)، وأوضحت إدارة مديرية الصيانة في البصرة انه (تم تقسيم المحافظة الى ثلاثة قواطع، لتسهيل العمل وانجاز الخطة حسب توقيتاتها، والشاملة القاطع الجنوبي من قضاء الفاو ورأس البيشة وسيحان والسيبة وانهر ابي الخصيب، وقاطع الوسط الشامل الدير والنشوة والهارثة وشط العرب، وكذلك الشمال المتضمن القرنة والمدينة وناحية الامام الصادق)، مشيرة الى (استمرار الاعمال في كل القواطع، وبإستخدام الاليات التخصصية)، وأضافت ان (نسبة الإنجاز بلغت في جميع القواطع 54 بالمئة، وفقاً لخطة المديرية)، لافتة الى (فتح وأنشاء  قنوات رئيسية وفرعية في زجري والسبيطيه والساقيه في البصرة).

انجاز مشاريع

وجددت المديرية (استعدادها تقديم الجهد الالي واستنفار ملاكاتها لانجاز المشاريع الداعمة لتسهيل حركة المياه).

 وشرعت فرق وزارة الموارد المائية، بالعمل في مشروع ماء البصرة، للمضي بتأمين المياه الخام إلى محطات الاسالة في المحافظة، لتوفير مياه الشرب للاهالي. وقال مدير موقع احواض الخزن والترسيب، سلام سعيد، في تصريح امس ان (الملاكات التشغيلية، تعمل على تأمين الحصص المائية وإيصالها لمحطات الإسالة في البصرة، عن طريق احواض الخزن والترسيب في المشروع)، مبيناً ان (المشروع يحتوي على ثلاثة احواض خزن ذات سعة عالية للمياه)، اواوضح سعيد ان (الحوض الثالث يسع 5 ملايين متر مكعب، وحوضي الأيمن والايسر يسعان 480 ألف متر مكعب، لكل منهما من المياه الخام)، لافتاً الى ان (المشروع يضم ثلاث محطات ضخ عائمة بقدرة تصريفية 3 متر مكعب بالثانية،  و6 محطات)، وأضاف ان (عملية تجهيز المياه تتم بطريقة السيح وبالمضخات، عن طريق قناة مبطنة رئيسية واخرى احتياطية)، منوهاً الى (وجود نواظم عدد 14 يتم عبرها استقبال وإطلاق كميات المياه، والسيطرة عليها وتجهيزها لمحطات الاسالة في المحافظة). على صعيد متصل، تواصل الوزارة، اعمال تنظيف قناة شط العرب الاروائية من الترسبات، في مناطق جنوب البصرة. وبحسب بيان تلقته (الزمان) امس فإن (الملاكات الهندسية والفنية في مديرية صيانة مشاريع ري وبزل البصرة، تواصل أعمال تنظيف وازالة الترسبات الطينية، من قناة شط العرب، بطول 82 كيلومتراً، ضمن إنجازات خطة العام الجاري، من منطقة الاسمدة في قضاء أبي الخصيب، ولغاية منطقة رأس البيشة في قضاء الفاو)، وتابع ان (الاعمال تأتي لتأمين المياه للمحطات، وايصالها الى الأراضي الزراعية والبساتين، حسب الخطة).

اعمال تنظيف

الى ذلك، تنفذ الموارد المائية في كربلاء، بقضاء الهندية، اعمال تنظيف تقاطعات جدول ابو سفن، لتنقية المياه وتسهيل الجريان. واوضح بيان امس ان (فرق الموارد بالمحافطة، باشرت بتطهير جدول أبو سفن من الاوساخ والاعشاب المائية، بإستخدام الآليات التخصصية ، لتسهيل جريان الماء، ودعم إنسيابية وصوله الى الذنائب، وذلك بإشراف ومتابعة مديرية صيانة مشاريع ري وبزل كربلاء).

 


مشاهدات 270
أضيف 2024/06/10 - 4:24 PM
آخر تحديث 2024/06/23 - 6:59 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 395 الشهر 8646 الكلي 9359183
الوقت الآن
الأحد 2024/6/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير