الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التخطيط يوجّه بدعم إنسيابية إجراءات البحث التجريبي

بواسطة azzaman

توقع نجاح التعداد السكاني وسط إستجابة المواطنين

التخطيط يوجّه بدعم إنسيابية إجراءات البحث التجريبي

 

بغداد  -   ندى شوكت

سجّلت وزارة التخطيط، مشاركة بنسبة 98 بالمئة، في نظام تعداد السكان التجريبي، خلال في اليومين الأولين من انطلاق التعداد، متوقعة ناجحاً كبيراً بموجب الاستجابة الكبيرة للمواطنين.

وقال المدير العام التنفيذي للتعداد العام للسكان، علي عريان، في تصريح امس ان (‏فرق الوزارة باشرت بالتعداد التجريبي الذي يعد النواة الأولى للمضي قدماً بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن للعام الجاري)، مبيناً ان (المؤشرات تنبه الى تحقق نتائج جيدة، مع سير الاجراءات بإنسيابية)، وأوضح عريان ان (هذه المرحلة شملت 84 منطقة، 44 منها في الحظر، وأخرى مثلها في الريف، بمشاركة أكثر من 600 باحث وباحثة)، مشيراً الى (وجود استجابة كبيرة من قبل المواطنين سواء في جميع المناطق، لإجراء التعداد)، وأضاف ان (نسبة الاستجابة بلغت 98 بالمئة).

وكانت الوزارة قد أعلنت عن انطلاق التعداد التجريبي للسكان والمساكن، في عموم العراق، والذي كان من المؤمل تنفيذه في العشرين من شهر تشرين الثاني المقبل. الا انها حددت يومي 20 و21  من تشرين الثاني المقبل عطلة، لإجراء التعداد، بينما تبدأ عمليات الحصر والترقيم منتصف الشهر المقبل.

وأوضح رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية، التابعة للوزارة، ضياء عواد كاظم، بدأ فعاليات التعداد التجريبي في جميع محافظات العراق، والذي ذكر في تصريح امس ان (الباحثين نفذوا التعداد في ناحية الرشيد بقضاء المحمودية)، لافتاً الى (اتخاد الإجراءات والاستعدادات لإنجاح هذه التجربة، كونها مهمة في التحضير للتعداد العام للسكان، بحسب قوله)، وأضاف كاظم ان (هذا التعداد يوفر بيانات حيوية تسهم في تخطيط مستقبل العراق بنحو أفضل)، داعياً الاهالي الى (التعاون مع الفرق الميدانية لتسهيل مهمتهم من اجل انجاح هذه التجربة). وباشرت الوزارة، بالتعداد السكاني التجريبي في محافظة النجف.

تعداد سكاني

وبينت مديرة الأرقام القياسية، في المحافظة، زينة أكرم، في تصريح تابعتها (الزمان) امس ان (الفرق الفنية التابعة للوزارة، شرعت بتنفيذ التعداد السكاني التجريبي في في قضاء الكوفة)، مشيرة الى (استمراره لمدة لمدة 14 يوماً)، وتابعت ان (عملية التعداد سبقها شرح استمارة الحصر والترقيم خلال الأسبوعين الماضيين). على صعيد متصل، شدد وزير التخطيط، محمد علي تميم، على ضرورة إنجاح فعاليات التعداد التجريبي الذي انطلق منذ أسبوع، والمستمر حتى الثالث عشر من حزيران الجاري. واطلع تميم خلال اجتماع وزاري، امس على (سير العمليات الميدانية للتعداد التجريبي، موجهاً بإستكماله وإنجاحه، بهدف التمكن من تشخيص المشكلات والتحديات التي تظهر في الميدان).

 


مشاهدات 416
أضيف 2024/06/04 - 10:09 PM
آخر تحديث 2024/07/13 - 6:00 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 343 الشهر 5855 الكلي 9367927
الوقت الآن
السبت 2024/7/13 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير