00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  إسرائيل تشيد بالمقترح الأمريكي بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

تل أبيب تعلن تفكيك خلية تابعة لداعش

إسرائيل تشيد بالمقترح الأمريكي بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

 القدس (أ ف ب) - أشادت إسرائيل امس الأحد بالاقتراح الأميركي لحل النزاع الحدودي البحري مع لبنان، في مؤشر على قرب التوصل إلى اتفاق بين البلدين اللذين يعتبران في حالة حرب عمليا.

ترسيم حدود

وتتضمن مسودة المقترح التي طرحها المبعوث الأميركي آموس هوكستين وقدمها للجانبين الإسرائيلي واللبناني، مجموعة من الاقتراحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وتعهدت السلطات اللبنانية التي أكدت تسلمها المقترحات السبت تقديم رد "في أسرع وقت ممكن".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد خلال اجتماع مجلس الوزراء صباح الأحد إن الاقتراح الأميركي "يعزز أمن إسرائيل واقتصادها". وأضاف أن حكومته "تناقش التفاصيل النهائية وعليه لا يمكن الإشارة إلى صفقة محسومة".

وبحسب رئيس الوزراء فإن "المقترح يحمي مصالح إسرائيل الأمنية والدبلوماسية الكاملة بالإضافة إلى مصالحنا الاقتصادية".

وأشار إلى أن مقترح هوكستين سيخضع للمراجعة القانونية قبل عرضه للحصول على الموافقة النهائية للحكومة. انطلقت المفاوضات بين لبنان وإسرائيل العام 2020  ثم توقفت في أيار/مايو 2021  جراء خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها بعد مطالبة لبنان بتعديل الخريطة التي استخدمتها الأمم المتحدة خلال المحادثات وقال إنها استندت إلى تقديرات خاطئة.

ووجّه حزب الله سلسلة تهديدات إلى إسرائيل، محذراً إياها من مغبة الإقدام على أي نشاط في كاريش قبل التوصل إلى اتفاق على ترسيم الحدود البحرية.

السبت، وصف الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله المقترح الأميركي بـ"الخطوة المهمة للغاية".

وبحسب لبيد فإن الدولة العبرية تسعى "منذ أكثر من عقد" إلى اتفاق مع لبنان.

حقل غاز

وأكد أن حكومته "لا تعارض تطوير لبنان لحقل غاز إضافي، سنحصل منه بالطبع على الحصة التي نستحقها" في إشارة واضحة إلى حقل قانا الذي قد يتم تقاسم إيراداته بموجب المقترح الأميركي.

الى ذلك أعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شاباك) الأحد تفكيك خلية مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية في أعقاب هجمات دامية مرتبطة به وقعت في وقت سابق هذا العام.

وقال الجهاز في بيان إنه "اعتقل قبل عدة أسابيع ستة من سكان الناصرة واستجوبهم للاشتباه في سعيهم لتنفيذ انشطة إرهابية لصالح (داعش) داخل إسرائيل".

وأضاف أن المشتبه بهم "اجتمعوا للتحضير لشن هجمات" وأن تحقيقه "يكشف تاثير الدولة الإسلامية في إسرائيل".

في أذار/مارس الماضي، نفذ أحد المتعاطفين مع تنظيم الدولة الإسلامية هجوم طعن ودهس في مدينة بئر السبع جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، وبعدها بعدة أيام تبنى التنظيم هجوما ثان بالرصاص قتل خلاله شرطيين في مدينة الخضيرة (شمال).

وجدد الهجومان قلق إسرائيل القديم من نشاط داعش ومحاولته تجنيد المواطنين العرب الذي يمثلون نحو خُمس سكان إسرائيل.

 

 

عدد المشـاهدات 183   تاريخ الإضافـة 02/10/2022   رقم المحتوى 68133
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأحد 2022/11/27   توقيـت بغداد
تابعنا على