00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  ثقافة الأفارقة الأمريكيين في كتاب طعام السود لتيري

إضاءات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

دليل الطبخ مرجع لإعداد الطعام

ثقافة الأفارقة الأمريكيين في كتاب طعام السود لتيري

 كورشا ويلسون

 

ترجمة:عمر عبدالغفور القطان

 

 

 يتطلع براينت تيري مع دار نشر فور كلور بوكس(*)، إلى تقديم لون مختلف من ثقافة الطبخ الأمريكي. فكتاب"طعام السود" جميل وغني ورائد يستكشف طرق اعداد الطعام عند ذوي الاصول الافريقية داخل الولايات المتحدة الامريكية وحول العالم، وكان برعاية الشيف والباحث في مجال التغذية ومؤلف"مملكة الخضار" براينت تيري.

"هل يمكنك أن تريني مختبرك؟ " سألت براينت تيري قبل أن يمشي معي إلى سقيفة صغيرة في الفناء الخلفي لمنزله المشمس كان ذلك المكان مضغوط بحجم سرير كبير، مختبر الشيف عبارة عن مساحة عمل مرتفعة بها مكتب قائم، هناك ايضا صورة مأطرة رائعة للموسيقيين آن بيبلز وآل جرين مثبتة على حافة الشرفة.

تحت ملصق لمطعم تشيز بانيس، توجد مكتبة مثبتة على أحد الجدران، مع مجموعة من الكتب حول الفن والثقافة والطعام. من بين القطع الفنية التي تزين المكان، صورة للشيف الجنوبي إدنا لويس ورسم خطي لقائمة الإفطار المجاني لحزب الفهود السود.

هنا عمل تيري، 47 عامًا، طوال العام الماضي أو نحو ذلك، حيث تلقى مكالمات واجتماعات على منصة الزوم. يهدف هذا المكان، الذي يعمل فيه كمكتب منزلي ومساحة إبداعية، إلى إبقائه مصدر إلهام. إنه أيضًا تذكير بجميع الجوانب الجميلة والهادفة لفنون ذوي الاصول الافريقية. قال "بالنسبة لي، الموسيقى والفن والثقافة لا ينفصلان في الثقافة الافريقية الامريكية".

طبخ شهير

السيد تيري هو مؤلف كتب طبخ شهير، عمل منذ عام 2015 كرئيس للطهاة في متحف الشتات الأفريقي، في سان فرانسيسكو، لذلك قد يكون مفاجئًا أن الكثير من عمليات العصف الذهني لديه لا تتم في مطبخ. ولكن كما يشرح السيد تيري، فقد كان يبحث مؤخرًا عن وسيلة لفهم أفضل السبل للحفاظ على قصص الطعام لذوي الاصول الافريقية في امريكا.

في ايار، أعلن دار النشر تين سبيد بريس أن السيد تيري سينشر كتابا بعنوان"طعام السود" عن دار نشر فور كلور بوكس، تلك الدار ستطرح في الاسواق ما بين اثنين إلى ثلاثة كتب كتبها كتاب من ذوي الاصول الافريقية في كل عام في المستقبل المنظور. كذلك(وظفت بصمة المحرر الرئيسي والمديرً الإبداعي بشكل استراتيجيً وثقافيً). الكتاب الأول،"طعام السود"، الذي حرره السيد تيري، هو محاولة لعرض اتساع ثقافة السود في جميع أنحاء العالم، وسيتم إصداره في 19/تشرين الاول.

في معمله، قام بتقليب إحدى النسخ الأولى من الكتاب– الذي ضم مجموعة مختارات كثيفة ملونة من الوصفات والقصص والأعمال الفنية لكتاب ذوي اصول افريقية شاركوه اعداد الكتاب، حيث تم شرح وتحليل ارتباطهم بالطعام والشراب والروحانية والثقافة والانتماء والنظرة الذاتية. إنه أكثر انسجامًا وروحانيًة من كونه كتاب عن الطهو.

اعداد وصفات

هناك وصفات لطهاة، بما في فيهم ألكسندر سمولز ونينا كومبتون وماشاما بيلي و تيري نفسه.  يواندي كومولافي ، وهو كاتب عمود في جريدة ذا تايمز، هو من بين أولئك الذين ساهموا في اعداد الوصفات، ساهم علماء مثل  جسيكا بي. هيرس وفنانين مثل ايموري دوكلاس بمقالات ورسوم توضيحية وصور فوتوغرافية حية. أوضح السيد تيري: "أردت أن يتمكن الناس من النظر إليه مثل اي كتاب على الطاولة، أو ان يذهبوا به إلى مطابخهم ويستخدمونه ككتاب طبخ إذا أرادوا ذلك". "إنه يتحدث عن دار نشر فور كلور بوكس.

مثل العديد من الشركات، تأثرت صناعة النشر بشدة بالتمييز العرقي(ضد السود تحديدا)في عام 2020عندما تم التشكيك في  سيطرة ذوي البشرة البيضاء بشكل ساحق سواء عبر الإنترنت أو خلف الأبواب المغلقة. الآن، بعد أكثر من عام، بدأت تتحقق نتائج الدعوات لمزيد من التنوع بين أولئك الذين يقررون ما يتم نشره في الولايات المتحدة الامريكية.

تزايدت عناوين المؤلفين من ذوي الاصول الافريقية في سوق الكتاب، بما في ذلك داخل مجال كتب الطعام، حيث يبرم الطهاة من ذوي الاصول الافريقية صفقات أكثر ربحية لمشاريع كتب الطبخ. يأمل السيد تيري ان تسهم دار نشر فور كلور بوكس، في تنويع الكتب على أرفف المكتبات، إضافة لفتح سبل جديدة لجذب المزيد من الكتاب من ذوي الاصول الافريقية إلى مجال النشر.

قالت تيبتون مارتن، مؤلفة وصحفية، ورئيسة تحرير مجلة "كوك كانتري". "بسبب (التمييزالعرقي)، أصبح الكثير من الناس مهتمين بشأن شراء كتبهم". ساهمت السيدة تيبتون مارتن في اعداد كتاب "طعام ألسود"، وأمضت معظم حياتها المهنية في توثيق عمل محترفي الطعام من اصول افريقية في الولايات المتحدة ظهر هذا في كتابها " قانون جيميما: وصفات من قرنين من الطبخ الأمريكي الأفريقي".

ترى ان دار نشر(فور كلور بوكس)، هو وسيلة لزيادة عدد المؤلفين من ذوي الاصول الافريقية القادرين على تأمين صفقات لطبع الكتب. قبل ان تتلقى عرض من أحد الناشرين لكتابها "قانون جيميما: وصفات من قرنين من الطبخ الأمريكي الأفريقي " لعام 2015? نشرت السيدة تيبتون مارتن مختارات مجانية من الكتاب عبر الإنترنت لجذب الاهتمام، قائلة إنه "الخيار الوحيد" لها. استطاع الكتاب الفوز بجائزة كتاب مؤسسة جيمس بيرد في عام 2016. "ما تقوله ان هذا الكتاب سيكون البصمة الآن وانه سيفسح مساحة أكبر لأصوات أكثر تنوع"، على حد تعبيرها.

امتداد طبيعي

قال آرون وينر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة كراون ببلش والناشر كلاركسون بيتر من دار النشر تين سبيد بريس، إن البصمة الجديدة كانت امتدادًا طبيعيًا لعمل الشركة مع السيد تيري. كتب في رسالة ارسلها بالبريد إلكتروني: "كانت مهنة براينت بأكملها تدور حول إنشاء تجمعات ورعايتها بنجاح". "انتهزنا الفرصة لتوسيع علاقتنا الطويلة من بعض النواحي، كان السيد تيري يعلم دائمًا أن هذه اللحظة قادمة. بعد أن كتب خمسة كتب طهي تسلط الضوء على الطبخ النباتي والأمريكي من أصل أفريقي - بما في ذلك" "مطبخ السود النباتي" و"الطعام الأفرو نباتي" و"مملكة الخضار"- بالإضافة إلى وصفات مستوحاة من الشتات الأفريقي، غالبًا ما شعر كما لو كان يتحدى كل من التاريخ والأفكار المعاصرة حول شكل الطبخ عند الامريكيين من ذوي الاصول الافريقية في المخيلة العامة.

قال: "كانت مؤسسة العبودية معقدًة فهي تتعلّق بنقل الناس، ولم تكن متماسكة بشكل واحد". "تشكلت علاقة الأفارقة المستعبدين بالطعام والطهي من خلال عدد من العوامل، بما في ذلك الموقع الجغرافي والوضع المالي وتصرف أصحاب المزارع".

كان الطهي خلال حقبة العبودية في الأمريكيتين مختلفًا في كارولينا، وفي منطقة البحر الكاريبي، وفي لويزيانا، وقال إن تسميته "طعام العبيد"، "طريقة مضللة، واختزالية، وعنصرية لتأطير المطبخ عند ذوي الاصول الافريقية ". تعمل هذه القصص على تسطيح قصة الطبخ لذوي الاصول الافريقية في هذا البلد. فهم لا يتحدثون، على سبيل المثال، عن جمال وفوارق تقنيات الطهي والمكونات مثل الخضر الورقية الداكنة والفاصوليا والبطاطا الحلوة(ما يسميه السيد تيري"الأطعمة السوداء الرئيسية")، التي لطالما كانت جزءًا من مطبخ ذوي الاصول الافريقية.

أظهرت طفولة السيد تيري في تينيسي، حيث تعيش معظم عائلته في الريف، أهمية التمسك بهذه التقاليد. قال إنه عندما كان طفلاً، كان مفتونًا بخزانة جدته من الخوخ المخلل والطماطم وغيرها من الأشياء التي كانت قد علّبتها بنفسها.

بعد انتقاله إلى بروكلين لدراسة التاريخ، مع التركيز على تاريخ الأمريكيين من أصل أفريقي، في جامعة نيويورك، التحق السيد تيري في عام 2001 بمعهد الذواقة الطبيعي للصحة وفنون الطهي، حيث لاحظ أن المعلمين وأقرانه ووسائل الإعلام كانوا يتركون المطبخ الخاص بذوي الاصول الافريقية بعيد عن الاضواء.

تعلم جامعي

قال: "إنها أكثر جاذبية لوسائل الإعلام الوطنية هذه أن تغطي شخصًا أبيض تلقى تعليمًا جامعيًا يقوم بالتعليب والتخليل والحفظ بينما كان الناس يفعلون ذلك لسنوات".

عند التفكير في المؤلفين الذين يرغب في العمل معهم، قال السيد تيري إنه بحث عن أولئك الذين يشكلون الثقافة في هذه اللحظة والذين سيستمرون في القيام بذلك.

 فان دار نشر فور كلور بوكس، سنتشر كتاب الطهي الأول لراهانا بيسريت مارتينيز، طاهية تبلغ من العمر17عامًا في أوكلاند ومتأهلة للتصفيات النهائية "لمسابقة توب شيف جونيور"، بالإضافة إلى كتاب جديد من عن مطعم"سكار بيمينتيل من بيتزا سكار" في مدينة نيويورك.

قالت السيدة بيسريت مارتينيز: "بمجرد أن أخبرني وكيلي الأدبي عن هذا الكتاب، علمت أنه يتعين علي تقديم فكرة كتابي إليه". "أردت حقًا العمل معه لأن لديه خبرة وصوتًا إبداعيًا ربما لم أحصل عليه في اي مكان أخر."

سيصدر كتاب الطهي الأول لها بعنوان"لذيذ" بواسطة دار نشر فور كلور بوكس العام المقبل.

قال السيد تيري: "هذا الدور الجديد يضفي الطابع الرسمي على ما كنت أفعله منذ سنوات، وهو توجيه الكتاب الأصغر سنًا، ومساعدة الأشخاص من ذوي الاصول الافريقية الذين يحاولون الإبحار في عالم النشر أو التفكير في تأليف كتاب. "قاده هذا العمل إلى التفكير في وضع بصمته على أنها "طريق معبد لمبدعي الطعام من ذوي الاصول الافريقية والأشخاص الملونين في عالم النشر".

قالت أليس ووترز، رئيسة الطهاة وصاحبة مؤسسة بانيس هاوس، والتي يعتبرها السيد تيري مرشدًا وصديقًا، إن إشراك أكبر عدد ممكن من الأشخاص في الكتابة هو ما يمكن أن يفعله السيد تيري بشكل أفضل من الآخرين.قالت: "إنه طباخ ومعلم مميز للغاية، ومن الصعب أن يكونا الانسان كلاهما". "المحادثة يجب أن تكون في المطبخ وحول الكتاب، وليس من منصة. هذه هي الطريقة التي نمكن بها الجيل القادم للتعلم من خلال العمل ".

قال السيد تيري: "أعتقد أن الجزء الأكثر تأثيرًا لدار نشر فور كلور بوكس، هو تصميم الكيفية التي نريد أن يكون عليها عالم النشر". 

(*)دار نشر(فور كلور بوكس-Color Books publish-4) وتعني كتب للملونين، تعمل على نشر كتب لمؤلفين من اصول افريقية امريكية.

المصدر: مقال منشور على موقع جريدة(نيويورك تايمز)في 4/تشرين الأول/2021.

Chef and Cookbook Author Bryant Terry Looks to Preserve Black Food Stories - The New York Times (nytimes.com)

 

عدد المشـاهدات 1264   تاريخ الإضافـة 01/10/2022   رقم المحتوى 68001
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأحد 2022/11/27   توقيـت بغداد
تابعنا على