إستعدادات مبكّرة في النجف تتضمّن خدمات الطب والإسعاف
كربلاء تطلق تطبيقاًً ذكياًً يسهّل وصول الوافدين إلى المراقد المقدسة
كربلاء - محمد فاضل ظاهر
النجف - سعدون الجابري
تشهد مدينة كربلاء٬ تحولاً رقمياً متسارعاً في مجال خدمة الزائرين٬ عبر إطلاق تطبيق «زائر الحسين»، الذي يهدف إلى تسهيل تجربة الزيارة الدينية٬ وتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية للوافدين إلى المدينة. وقال مختصون في تصريح امس ان (التطبيق يُعد خطوة مهمة نحو توظيف التكنولوجيا الحديثة في خدمة ملايين الزائرين٬ الذين يقصدون مرقدي الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس عليهما السلام على مدار العام، ولا سيما خلال الزيارات المليونية التي تشهدها كربلاء في مناسبات دينية مختلفة)٬ موضحين انه (يوفر العديد من الخدمات الرقمية، من بينها الخرائط التفاعلية التي تساعد الزائر على الوصول إلى المواقع الدينية والخدمية بسهولة، إلى جانب معلومات حول أماكن الإقامة والمواكب ومراكز الإسعاف والخدمات العامة المنتشرة في المدينة٬ كما يتيح التطبيق متابعة الإرشادات والتعليمات الخاصة بالزيارات، والحصول على المعلومات الدينية والثقافية المتعلقة بالمراقد المقدسة والمناسبات الدينية، فضلاً عن توفير وسائل تواصل تسهم في تسهيل حركة الزائرين وتنظيمها)٬ وأضافوا ان (هذا التوجه يأتي في إطار جهود الجهات المعنية لتطوير البنية التكنولوجية الخاصة بخدمة الزائرين، وتقليل الصعوبات التي قد تواجههم أثناء أداء مراسم الزيارة، خاصة مع الأعداد الكبيرة التي تتوافد إلى كربلاء سنوياً من داخل العراق وخارجه)٬
ويرى خبراء أن (اعتماد التطبيقات الذكية في إدارة الزيارات الدينية يمثل نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة، إذ يسهم في تحسين تجربة الزائر، وتوفير الوقت والجهد، وتعزيز مستوى التنظيم والسلامة خلال المناسبات الكبرى). على صعيد متصل٬ اكملت دائرة صحة كربلاء٬ خطتها الصحية الخاصة بمحرم٬ اذ أوضح مديرها العام٬ علي محمد أبو طحين٬ في تصريح تابعته (الزمان) امس أن (الخطة تضمنت تهيئة ثمانية مستشفيات حكومية٬ وزيادة طاقاتها الاستيعابية٬ مع إيقاف العمليات الباردة لاستقبال الحالات الطارئة والأعداد المتزايدة من المراجعين)٬ لافتاً إلى (مشاركة 80 مركبة إسعاف وتوزيعها بين القواطع الرئيسة داخل المدينة القديمة ومحيط العتبتين الحسينية والعباسية، الى جانب تهيئة عدد من مراكز الطوارئ٬ ومنها مركزي العباسية الشرقية والغربية)٬
وتوقع أبو طحين أن (تشهد زيارة هذا العام أعداداً أكبر من الزائرين٬ مقارنة بالأعوام السابقة). وفي النجف٬ إستنفرت دائرة صحة المحافظة٬ كل جهودها لتقديم أفضل الخدمات الصحية و الطبية ، للزوار طيلة محرم. وأفاد مدير عام دائرة صحة النجف٬ عبد الله الغزالي٬ في تصريح امس ان (دائرة صحة المحافظة أستنفرت طاقاتها كافة، ومنذ الأول من محرم الحرام، لتقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية لأصحاب المواكب الحسينية وحشود المعزين٬ لإحياء شعائر زيارة عاشوراء)٬ وأشار الغزالي الى (نشر 55 مفرزة صحية في المدينة القديمة٬ وعلى طرق الزائرين ، الى جانب 82 سيارة إسعاف٬ موزعة بشكل تدريجي حتى يوم عاشوراء)٬ مبيناً أن (الدائرة كثفت فرق الرقابة الصحية لمتابعة سلامة المياه والأغذية٬ بإدارة غرفة عمليات مركزية٬ وبالتنسيق مع الجهات الساندة ، لضمان تقديم أفضل الخدمات للزوار).