الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ذكرى إتفاقية 11 آذار 1970 بين الأكراد والحكومة المركزية

بواسطة azzaman

ذكرى إتفاقية 11 آذار 1970 بين الأكراد والحكومة المركزية

 

بغداد - احمد صابر

اتفاقية 11 مارس 1970 كانت تاريخية بين الحكومة العراقية وثورة ايلول الخالدة بقيادة مصطفى البارزاني، تمثل الاتفاقية  حجر الأساس للحقوق القومية للشعب الكردي في إقليم كردستان العراق، وقد كانت مرجعاً قانونياً لكل القوانين والأنظمة اللاحقة المتعلقة بالشعب الكردي وتؤكد مكانة الكرد ضمن الدولة العراقية وكانت تهدف إلى حل النزاعات الطويلة الأمد بين الحكومة العراقية والكرد في كردستان العراق، يأتي الاتفاقية  نتيجة لنضال وثورة الشعب الكردي والحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة البارزاني وقد أدت هذه الاتفاقية إلى عدة نتائج مهمة:

حقوق الكرد

1- اعتراف بحقوق الكرد :تمنح الاتفاقية الكرد حقوقًا معينة في العراق، بما في ذلك حق تقديم الخدمات الحكومية باللغة الكردية وحق الحكم الذاتي للمناطق الكردية، ما سمح لهم بالتمتع بحرية أكبر في ممارسة ثقافتهم وتعلم لغتهم الأم.

2- تأسيس حكومة ذاتية :يتم تشكيل حكومة ذاتية في إقليم كردستان العراق، تتولى إدارة شؤون المنطقة بشكل مستقل عن الحكومة المركزية.

3- وقف العنف :تضمنت الاتفاقية وقفًا للعنف بين القوات العراقية وقوات البيشمركة ، وقعت الاتفاقية في ظل توترات أمنية كبيرة في مناطق كردستان العراق، وكان من بين أهم أهدافها وقف العنف والصراعات المسلحة بين القوات العراقية والقوات الكردية، مما ساهم في تهدئة الأوضاع الأمنية في المنطقة.

4- توفير المساعدات الاقتصادية :التزام الحكومة العراقية بتوفير المساعدات الاقتصادية والتنموية لإقليم كردستان.

5-تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية: منحت الاتفاقية الكرد فرصة أفضل لتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية في العراق، وذلك من خلال تمكينهم من المشاركة في الحكم واتخاذ القرارات التي تؤثر في مصيره.

6-بعد إعلان اتفاقية 11 مارس 1970، شهدت الحكومة العراقية تعيين عدد من الوزراء الكرد في مختلف الحقائب الوزارية.

7-للحكومة العراقية، كانت اتفاقية 11 مارس 1970 تمثل خطوة هامة نحو إحلال السلام وتحقيق الاستقرار في البلاد والحفاظ على وحدة .

8- تحسين العلاقات الدولية: بوقوع الاتفاقية، تمكنت الحكومة العراقية من تحسين صورتها في الساحة الدولية، حيث أن هذه الاتفاقية كانت خطوة إيجابية نحو حل النزاعات الداخلية والتوترات القومية في العراق.

المصادر

 «الكرد في العراق: دراسة تاريخية وسياسية» للمؤلف عبد الله حسين علي

كتاب «القضية الكردية في العراق: التاريخ والسياسة» للمؤلف حسين الزيدي

مقالة «اتفاقية العراق وحكومة إقليم كردستان 1970م: دراسة نقدية» للمؤلف عبد الله صادق الربيعي، نُشرت في مجلة الدراسات العربية والأجنبية

مقالة «اتفاقية العراق ـ الكرد: قراءة في بنودها وتطبيقاتها» للمؤلف عادل عبد الجبار، نُشرت في مجلة دراسات العراق

 عن مجموعة واتساب


مشاهدات 402
أضيف 2024/03/13 - 3:29 PM
آخر تحديث 2024/04/28 - 9:16 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 407 الشهر 11046 الكلي 9136953
الوقت الآن
الأحد 2024/4/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير