الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مقتدى الصدر يعلن دعمه للتظاهرات الجامعات الأمريكية

بواسطة azzaman

طلبة العلوم السياسية في باريس يقومون بأخلاء حرم الكلية من أجل غزّة

مقتدى الصدر يعلن دعمه للتظاهرات الجامعات الأمريكية

 

بغداد - قصي منذر

باريس- سعد المسعودي

 

 اعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر امس السبت دعمه للتظاهرات المؤيدة للفلسطينيين التي هزت الجامعات الأمريكية، مطالباً بإنهاء «القمع» الذي يستهدف المتظاهرين.

وقال الصدر في بيان (نحن ننادي بالكف عن قمع الأصوات المنادية بالسلام والحرية ووقف المجازر والإرهاب الصهيوني القذر والوقح»، مضيفاً أن «صوت الجامعات الأمريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا).

وأضاف أن (الطلاب في الجامعات الأمريكية، نساءً ورجالاً، يقعون تحت وطأة الديمقراطية الزائفة للحكومة الأمريكية، وتحت عنف الحرية الزائفة الكاذبة لهذه الحكومة المتهالكة»، معتبرا ً أن «كل من يحاول اسكات ذلك الصوت الهادر في اي من بقاع العالم انما هو حيوان ووحش كاسر لا رحمة في قاموسه).

امتدت التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين التي انطلقت من جامعة كولومبيا في نيويورك، إلى العديد من الجامعات بما في ذلك المؤسسات المرموقة مثل هارفارد، ويال، وبرينستون.

وفي باريس تستمر الاحتجاجات والمواجهات لطلبة جامعة العلوم السياسية، حيث وقعت مواجهات متوترة بين متظاهرين يحملون اعلاما فلسطينية واخرون يحملون اعلاما اسرائيلية ، في الشارع المقابل للجامعة  وتدخلت شرطة مكافحة الشغب التي حضرت بكثافة  للفصل بين الطلاب المتعارضين وبعد اجتماعات  للشرطة مع اللجان النقابية للجامعة وأعضاء البرلمان الفرنسي وهم يمثلون قوى اليسار لحزب فرنسا العصيّة المؤيد للقضية الفلسطينية ,وافق الطلاب والبرلمانيون على مغادرة الموقع. وفي تطور لاحق بنى طلبة في باريس مخيمات تشبه مخيمات اللاجئين في غزة داخل الحرم الجامعي , استلهموا  فكرة بناء هذه المخيمات المتضامنة مع غزة من جامعات امريكية

وقال  احد الطلبة في معهد العلوم السياسية، والذي رفض ذكر اسمه الأخير خوفا من العقوبات التأديبية من قبل الجامعة، إن (الاحتلال الاسرائيلي توقف مؤقتا في الوقت الحالي  لكننا سنستمر في دعم الحركة الفلسطينية بشكل عام، وسندعم الجامعات الأخرى، وسنواصل الدعم في جميع أنحاء العالم حتى تتحرر فلسطين). و تثير حرب غزة انقساما حادا في فرنسا التي تضم أكبر عدد من المسلمين في أوروبا, وسعت فرنسا في البداية إلى حظر المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين بعد اندلاع الحرب. فيما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس السبت ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 34388غالبيتهم من المدنيين منذ بدء الحرب بين إسرائيل والحركة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأفاد بيان للوزارة بأنه (خلال 24 ساعة حتى صباح السبت، وصل 32 شهيدا و69 إصابة إلى المستشفيات)، مشيرا الى أن (عدد المصابين الإجمالي ارتفع الى 77437 إصابة منذ السابع من تشرين الأول الماضي)

من جهتها  أعلنت حركة حماس امس السبت أنّها تدرس ردّ إسرائيل على اقتراح بشأن هدنة محتملة في غزّة مرتبطة بإطلاق سراح رهائن محتجزين بالقطاع، غداة وصول وفد مصري إلى إسرائيل في محاولة لاستئناف المفاوضات المتعثرة.

وفي الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ أكثر من مئتي يوم، استهدف الجيش مدينة رفح المكتظة بالسكان، في أقصى جنوب القطاع عند الحدود المغلقة مع مصر خلال الليل بثلاث غارات جوية على الأقل، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس السبت أنه «خلال 24 ساعة حتى صباح السبت، وصل 32 شهيدا و69 إصابة إلى المستشفيات» جراء الضربات الإسرائيلية.

وعلى مسار مساعي الهدنة، قال نائب رئيس حماس في قطاع غزّة خليل الحية في بيان «تسلّمت حركة حماس اليوم ردّ الاحتلال الصهيوني الرسمي على موقف الحركة الذي سُلّم للوسطاء المصري والقطري في الثالث عشر من نيسان/أبريل. وستقوم الحركة بدراسة هذا المقترح، وحال الانتهاء من دراسته ستُسلّم ردّها».

في 13 نيسان سلمت حماس ردّها على مقترح إسرائيلي، مشدّدة على «التمسّك بمطالبها ومطالب الشعب الوطنية التي تتمثّل بوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب الجيش من كامل قطاع غزّة وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار».

في المقابل، ترفض إسرائيل وقفًا دائمًا للنار وانسحابًا كاملًا لقوّاتها من غزّة، فيما أعلن رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو عزمه على اجتياح رفح التي يقول إنها آخر معاقل حماس. لكن المدينة تضم اليوم نحو 1,5 مليون فلسطيني معظمهم نازحون يتدبرون أمورهم كيفما اتفق بلا ماء ولا كهرباء.

ولم تُكشف تفاصيل الردّ الإسرائيلي على مقترح الهدنة، لكنّ الصحافة الإسرائيليّة تحدّثت في وقت سابق هذا الأسبوع عن الإفراج في البداية عن 20 رهينة يُعتبرون حالات «إنسانيّة».

يأتي ذلك في وقت وصل وفد مصري الجمعة إلى إسرائيل بحسب قناة «القاهرة الإخباريّة» القريبة من الاستخبارات المصريّة والتي نقلت عن مصدر «رفيع» المستوى قوله إنّ الوفد «يضمّ مجموعة من المختصّين بالملفّ الفلسطيني، لمناقشة إطار شامل لوقف إطلاق النار في قطاع غزّة».

وذكرت القناة أنّ «هناك تقدّمًا ملحوظًا في تقريب وجهات النظر بين الوفدين المصري والإسرائيلي بشأن الوصول إلى هدنة».

ووفقًا لوسائل إعلام إسرائيليّة، يُتوقّع أن يحاول الوفد المصري إحياء المفاوضات المتوقّفة منذ أسابيع.

وستكون الحرب بين إسرائيل وحماس أيضًا محور محادثات في الرياض بين كبار الدبلوماسيّين العرب والأوروبيين بينهم وزيرا خارجيّة ألمانيا وفرنسا في إطار الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي يبدأ الأحد.

ومن المقرر أن تعقد الاثنين جلسة تتمحور على حرب غزة على أن يشارك فيها رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ومنسّقة الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية في غزة سيغريد كاغ.


مشاهدات 231
أضيف 2024/04/27 - 6:41 PM
آخر تحديث 2024/05/12 - 8:22 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 198 الشهر 4534 الكلي 9242572
الوقت الآن
الأحد 2024/5/12 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير