الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
شهادتان في تكريم المفكر العراقي عبد الحسين شعبان

بواسطة azzaman

شهادتان في تكريم المفكر العراقي عبد الحسين شعبان
مزرعاني بلقاء دمشق وحوراني يكشف وثائق الحرب


آثرت في هذه الشهادة، أن اقتصر على جانب قد أكون معنياً به، أو مطالباً، بالحديث عنه أكثر من الآخرين. لقد تعرفت إلى الدكتور شعبان في دمشق أواخر عام 1987 حين كنت مديراً لمكتب الحزب الشيوعي اللبناني هناك. زارنا فرحبت واستمعت. كان ذلك على خلاف تقليد سيء شائع بين الأحزاب الشيوعية. ذاك التقليد يجعل مجرد الاستماع إلى شكوى أو انتقاد لحزب ما أمراً محرَّماً يسيء إلى قيادة الحزب المعني، ويعد تدخلاً في أموره الداخلية... بمجرًد أن تستمع، فهذا يعني أنك تشجع الانقسام. وهكذا يصبح التعسف محمياً بقوة التواطؤ والتضامن «الأخوي» والجامع الرفاقي الأممي، الذي عوض عن أن يكون أداة  لتنظيم الحملات، ولتبادل الخبرات، ولتعميم النجاحات وتفادي السلبيات والإخفاقات، يصبح وسيلة فظة للتستر والقمع والإمعان في الخطأ ومنع المساءلة والنقد!!.
تقاليد المدرسة
 هل قلنا النقد: لن يرضى أبداً، الرفيق «أبو عمار» كبير الشيوعيين والمفوض السوفياتي الأعلى في المنطقة. لن يرضى أيضاً لفيف الأمناء العامين المؤصلين في تقاليد المدرسة الستالينية السوفياتية التي استمرت بعد وفاة صاحبها عام 1953، وحتى، بعد إنتفاضة خروتشيف علىيه(ومع خروتشيف نفسه) في المؤتمر ال20 عام 1956!!
كان على الرفيق شعبان، عضو الحزب الشيوعي العراقي، الشاب آنذاك، أن يواجه  أسباب الخلل، من وجهة نظره، في المنطلقات، حتى الفكرية منها، وكذلك في بعض التوجهات والعلاقات والسياسات والممارسات..والواقع أنه انصرف إلى هذه المهمة، مباشرة، أو بشكل غير مباشر. وضمن مسار ومخاض فكري وسياسي وكفاحي جاد وجدي، وبعيد عن ردود الفعل الصغيرة المعتادة، فكان «تحطيم المرايا» أحد أهم انجازاته الفكرية والنقدية والتصحيحية في هذا الحقل. وهو استند في ذلك،  إلى ما ارتاده من آفاق واسعة، وما راكمه من ثقافة موسوعية، ومعرفة وعلاقات عامة متنوعة ومساهمات وتفاعلات فكرية وأدبية وسياسية وقانونية( خصوصاً في الموضوع الفلسطيني.هاكم، على سبيل المثال، استنتاجاته وبعضها في غاية الأهمية، بشأن التعامل مع التراث كجزء من مشروع التغيير في شروط وظروف ملموسة. كتب: «هنا أدون رأي الذي تبلور خلال العقود الثلاثة ونيف الماضية والذي مفاده أننا تركنا خزانة الكتب التاريخية والدينية للأحزاب الإسلامية أو الإسلاموية، وأدرنا ظهورنا للتراث العربي الإسلامي... كما أهملنا الإنتماء التاريخي لشعوبنا واعتبرناه من اختصاص قوى وأحزاب قومية أو قوموية...». الزمن والنخب» ص 197.إذن، لم يكرر «د. شعبان ما مارسه آخرون من ردود فعل على الخلاف، ومن ثم على الفصل، ومن أخطرها التخلي عن المبادىء والقيم، خصوصاً بعد انهيار الإتحاد السوفياتي، بل هو ثابر على مواصلة رحلة بحث ومعرفة ونشاط وفعًال، استغرقت كل عمرة وأثمرت الكثير مما يصح معه القول: «رب ضارة نافعة».
 لكن هذا القول ذو حدين: أحدهما تكلس المؤسسات الحزبية وتحولها بيئة طاردة للإبتكار والإبداع. ثانهما، أن يحفز على مراجعة، لم تحصل، بشكل جدي، حتى الآن، رغم الانهيارات الكارثية التي كشفت أن الخلل لم يقتصر على جانب واحد فقط( رغم صدق النوايا غالباً، ورغم الكثير من الإنجازات التي كانت ذروتها هزيمة النازية والفاشية بتضحيات هائلة وبأثمان باهظة!). كتب الشهيد مهدي عامل: محاوراً ومحذراً : «يتكون فكرنا الماركسي بنقد الفكر الماركسي المتكون». هذه المعادلة الجدلية هي فقط، بإنتمائها إلى المنهج الجدلي الماركسي، كان من شأنها أن تعيد تصويب البوصلة والحياة إلى عقائدية مراوِحة، باتت أشبهه بدين جديد يحرسه المقدس وكهنة الهيكل وعبادة الفرد...
هل كان ينبغي أن ينخرط الفرد في مخاض معرفي وفكري، خارج أسر القيود والإلتزام الشائع، لكي يبدع؟ هذا سؤال خطير يُطرح على كل مشاريع التغيير وأساسها الأيديولوجي وصيغها التنظيمية. 
لا بد من مأسسة النقد لإطلاق التصحيح والابتكار والمبادرة. إذا غاب النقد، غابت هذه وحضر الصراع والتآمر والخواء... مأسسة النقد هو ترجمة لمبدأ لينيني شهير وثمين أدخله صاحبه في صلب التنظيم والحياة الداخليين للحزب الطليعي: النقد والنقد الذاتي. لم يؤمن ستالين بذلك أبداً.
مرحلة تأسيسية
 وهو طبع المرحلة التأسيسية الأولى للتطبيق بكاملها حين «جمع في يده سلطات» لا ينبغي جمعها ولاقدرة له على ضبط وحسن إدارتها، كما لاحظ لينين وهــو علــــى فراش الــمرض فالموت. 
تأسيس أو إعادة تأسيس مشروع التغيير التحرري العام، يجب أن ينطوي على عملية إبداع وابتكار شبه متكاملة، تستند إلى إعادة تقييم جدية وجذرية لكل تجاربنا التحررية السابقة، في المنطلقات والممارسات والنجاحات والإخفاقات..هذا حكماً، دون الإخلال بالأساسيات في الأفكار والمباديء والمواقف، وخصوصاً من امبراطورية الهيمنة والإستعمار والتسلط والإستغلال... على ما يدور في غزة الملحمة والبطولة والمقاومة والصمود وعظيم التضحيات. 
تحية متجددة لصديقنا ورفيقنا د, عبد الحسين، الأكاديمي والمفكر والمجتهد والمناضل، وهو يواصل رحلة عطائه، بكثير من الدأب والإصرار والإنجاز .
 سعد الله مزرعاني نائب الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني.

********

شعبان حربُ الوثائق في تعرية الإحتلال الصّهيونيّ
من الصعوبة بمكان أن تجدَ أديباً بارعاً في السياسة، ومن النادر أن ينجحَ مُثقَّفٌ في الإمساكِ بخيوط الاقتصاد والقانون، وأن يُناقِشَكَ فيهما نِقاشَ الخبيرِ العارفِ بتفاصيلِهما على اختلافِ مدارسِهما، بعدَ تقديمِه مُرافَعاتٍ عاليةَ المُستوى في الدِّفاعِ عن حقوق المظلومينَ في أصقاعِ المعمورة، بل إنّ قِراءَتَهُ المُعمَّقةَ وسَبْرَهُ أغوارَ القضيّةِ الفلسطينية جَعَلاهُ أحدَ أبناءِ هذه القضيّةِ المُخلِصينَ لها، والمُدافِعينَ عنها في المحافل العربيّة والدولية، وهو الذي انتقدَ بقسوةٍ آراءَ كثيرٍ من المُثقَّفين الغربيّين المُتَحامِلينَ عليها، والراغبينَ في تدنيسِ طُهْرِها، تماماً كما فضحَ المُحاولاتِ الصهيونيَّةَ في تهجير الشعب الفلسطينيّ من غزّةَ وغيرِها من المناطقِ الفلسطينيَّةِ بعدَ عمليّةِ طُوفانِ الأقصى، التي أثبتَتْ هشاشةَ القُوّةِ العسكريّةِ الصهيونيّةِ وتَهالُكَ أجْهِزَتِها الأمنيَّةِ أمامَ إرادةِ المُقاوِمينَ من أصحابِ الأرض والحقِّ المُغتصَب. 
رؤية صهيونية
إنّهُ الباحثُ المُفكِّرُ الأديبُ الأستاذُ الدكتور عبدُ الحُسَين شعبان، أحدُ أهمِّ البارعينَ في فَضْحِ الرواية الصهيونية القائمةِ على التزييفِ والتَّدْلِيسِ في وَجْهِ الروايةِ الفلسطينية القائمةِ على التَّمسُّكِ بالحقِّ، والتصميمِ على استعادةِ الأرض، ولأنَّهُ كذلكَ فقد قضى جُلَّ حياتِهِ مُدافِعاً عن مظلوميّةِ الشعب الفلسطينيّ في وجهِ آلةِ القتلِ والإبادة الصهيونيّة.
للوَهْلَةِ الأولى، وللأرقِ الفكريِّ الذي أصابَ القارئَ العربيَّ، وأيَّ قارئٍ أُمَمِيٍّ آخَرَ، وَصَلَتْهُ (سرديّاتُ الإرهاب) بكُلِّ ما تَحمِلُهُ من خفايا مُتعلِّقةٍ جُذورُها بالحركةِ الصهيونية على وجهِ العُموم، وزيفِ الفِكْرِ الصّهيونيّ على وَجْهِ الخُصوص، سيحسبُ المُتلقّي عبرَ تلك الوهلة؛ أنَّ هذه الإضافةَ، وتحديداً ما يخصُّ هذا الموضوعَ، سينتهي مَلَفُّها معَ بقيّةِ مُكدَّساتِ الرُّفوفِ بينَ الصَّمْتِ والغُبار، خلالَ أكثرَ من سبعينَ سنةً من وهمِ التجميع وضبابيّةِ السَّرْدِ والكلامِ العابر.
لكنَّ قِراءةَ سرديّاتِ عبدِ الحُسَين شعبان المُؤرِّخِ العربيِّ العراقيِّ ووثائقِهِ تجاهَ ما خَطَّهُ عن الحركة الصهيونيةِ وزيفِ الفِكرِ الصهيونيِّ؛ تَجْعَلُكَ تَتَحَسَّسُ كُلَّ حرفٍ وكلمةٍ وجُملةٍ حفرَها الكاتبُ في ملفِّهِ المُوجِعِ حَدَّ الأرَقِ، وفي سرديّاتِهِ الدامِغَةِ للسَّرْدِيّاتِ الصهيونيّةِ الزائفةِ الزاهِقَة، كما أنَّ القارئَ العربيَّ، أو أيَّ قارئٍ آخرَ في العالم وَصَلَتْهُ تلكَ الوثائقُ، سيُدرِكُ أنَّها مِنْ أهمِّ وأخطرِ ما كُتِبَ ووُثِّقَ في هذا الموضوعِ المُربِكِ والشّائِكِ، إضافةً إلى أنَّ مُتابعةَ القراءةِ وسَبْرَ أغوارِ تلكَ الوثائقِ المُهِمَّةِ ستَنقُلُ القارئَ مِنْ عينِ البصرِ إلى عينِ البصيرة، ليَقِفَ على حقيقةِ ما وراءَ السُّطور، لتَكُونَ عملاً مُميَّزاً مُقارَبَةً، أو ما يُضاهيه قِيمةً وكَشْفاً وحقيقةً.
إنَّ كُلَّ إصدارٍ مِنْ مجموعةِ الإصداراتِ /الوثائق/ التي أعدَّها الباحثُ د.عبدُ الحُسَين شعبان، يُمثِّلُ وثيقةً للسّرديّةِ الصّهيونيَّةِ المُزيَّفةِ وللإرهاب المدعوم صهيونياً، ولا سيّما بما حَملَتْهُ «الغُرفةُ 46» سرديّات الإرهاب... خفايا وخبايا، وكتابُهُ: [عُصْبَةُ مُكافحةِ الصهيونيّة ونقض الرواية الإسرائيلية]، الذي يُمثِّلُ امتداداً للكِتابِ التوثيقيِّ الكاشف: [مُذكّرات صهيونيّ... يوميّات إيجون ريدليخ في مُعَسْكَر تيريزين]؛ هذه الكتبُ والوثائقُ أثبتَت القُدرةَ والبراعةَ في التأريخِ وفي التَّنْقِيبِ الفكريِّ والتَّوغُّلِ في عُمْقِ التفاصيل لدى المُفكِّرِ عبدِ الحُسَين شعبان، ما عدا كَشْفَها القِيمةَ العاليةَ لعملِهِ، والفَضْحَ القائمَ على أُسُسٍ تاريخيةٍ وعلميةٍ للمُمارَساتِ الصهيونيةِ بحقِّ أبناءِ الأرضِ منذُ النكبةِ حتّى يومِنا هذا.
الوثائقُ والتفاصيل: 
أقِفُ هنا، بعدَ قراءاتٍ عدّةٍ لمضامينِ كُتُبِ د.عبدِ الحُسَين واسترجاعِ مُحتوياتِها، على أخطرِ النقاطِ والوثائقِ وأهمِّها، الّتي وردَتْ في تصنيفاتِ كاتبِها لتكونَ أمامَ قُرّائها: بَلْوَرَةً لوقائعِ قِلّةٍ مِنَ المُؤرِّخينَ وأحداثِهم وسرديّاتِهم.
آ ـ النُّقطةُ الأولى والأهمُّ تتعلّقُ بما كشفَهُ الكاتبُ في كتابِهِ «عُصبة مُكافحة الصهيونية ـ ونقض الرّواية الصهيونية ـ الإسرائيلية»، ولعلّهُ سبقَ غيرَهُ في ما قدَّمَهُ في هذا البحثِ من جُهدٍ مُتميِّز ورصينٍ لدحضِ الصهيونية وزيفِ تلفيقاتها التاريخية عبرَ إضاءةِ فصلٍ كاملٍ ومُهمّ، فصلٍ منسيٍّ أو مُهْمَلٍ من تاريخِ الكفاح الوطنيِّ العراقيِّ، الذي أسْهَمَ فيهِ: [يهودٌ تقدُّميُّونَ مُعادُونَ للصهيونية]، إذ شكَّلُوا: «عُصبةً لمُكافحتِها بتوجيهٍ من: «فهد ـ الأمينِ العامِّ للحزبِ الشيوعيِّ، الذي أُعْدِمَ عامَ 1949م، وهو أحدُ المُفكّرينَ الذينَ أنجَزُوا عناوينَهُمُ المُهمّةَ في القانونِ والسياسة والفلسفة والتاريخ والاقتصاد والمجتمع المدنيّ والفكر الدينيّ. قدّمَ اجتهاداتِهِ الجريئةَ وآراءَهُ النقديَّةَ، لتَقُودَهُ إلى ساحةِ الإعدام.
ب ـ النُّقطةُ الثانيةُ تتعلّقُ بكتاب شعبان: [من ناحيةِ علاقتِهِ بالمُقاوَمَةِ تاريخياً، والقضيّةِ الفلسطينية بُوصلةِ العرب والعروبةِ والمُسلمينَ في العالم، وقِبْلَةِ كُلِّ مُنْحازٍ إلى عدالةِ القضيّةِ الفلسطينية، ومظلوميّةِ شعبِها، والنِّضالِ الفلسطينيِّ ضدَّ الإرهاب والاستيطان الصّهيوني.
ج ـ النُّقطةُ الثالثة: ما كشفَهُ الكتابُ الأخطرُ عن [موقف الحركة الشيوعيّة بقيادة: يوسف سلمان يوسف /الحركي فهد/ من القضية الفلسطينية، والمُلابَسات التي قادَتْ إلى تغيُّرها لاحقاً.
د ـ النُّقطةُ الرابعة: الكشفُ عن برنامج الحركةِ الصهيونية [من المهد]: البدايات وما حملَتْهُ، وهي:
1 -الحركةُ الصهيونيةُ القائمةُ على أُسُسِ السَّلام عُنصُرِيّةٌ دينيّةٌ رجعيّة.
2 -الهجرةُ اليهوديّةُ لا تحلُّ مُشكلاتِ اليهودِ المُقْتَلَعِينَ من أورُوبّا، بل إنّ ذاكَ العملَ ما هو سوى غَزْوٍ مُنظَّمٍ تُدِيرُهُ الوكالةُ اليهوديّة.
3 -تقسيمُ فلسطين مشروعٌ إمبرياليٌّ قديمٌ يستندُ إلى استحالةٍ مُفْتَرَضَةٍ للتَّفاهُمِ بينَ اليهودِ والعرب، وهذه نقطةٌ بالغةُ الأهميّة، ولا سيّما أنّها تُؤكِّدُ إخفاقَ حلِّ الدولتَينِ، الذي نُوْدِيَ بهِ مُدَّةً طويلةً من الزمن، وعادَ اليومَ ليُطِلَّ برأسِهِ مِنْ جديد، وهو ما يُؤكِّدُ استحالةَ تَحقُّقِ الفكرةِ البائدةِ القائمةِ على قيامِ دولتَينِ هما دولةُ الحقِّ التي يُمكِنُ أن تقومَ جنباً إلى جنبٍ معَ دولةِ الباطل، وهو أمرٌ لا يُمكِنُ أن يتحقَّقَ في حالٍ من الأحوال.
4 -لا يُحدِّدُ شَكْلَ حُكومَةِ فلسطينَ إلّا الشَّعبُ الفلسطينيُّ، شعبُ فلسطينَ الأصيل.
5 -سيُؤدِّي تقسيمُ فلسطينَ إلى خُضوعِ الأكثريّةِ العربيَّةِ للأقليّةِ الصهيونيّة.
تكشفُ سرديّاتُ /الغُرفة 46/ وخفايا شهادتها عن: [قنوات سرّيَّة طاولت شُكوك بعضها، لتظهرَ الحقيقة من مصادرها، وهي شهادةٌ تَمسُّ صميمَ الحقيقة، وتكتسبُ قيمةً أُخرى عن سواها من الشّهادات، أو الكتابات التي تناولَت التنظيماتِ الّتي تعتمدُ على أسلوبِ العُنفِ فلسفةَ عملٍ ومنهجَ حياةٍ، من دُونِ اكتراثٍ بما سَتَؤُولُ لهُ المُمارسةُ، للاعتقاد، أو للزّعْم، أو لتبريرِ بعضِ الشِّعارات الجذّابةِ لقضيّةٍ عادلة؛ حتَّى لو استلزمَ الأمرُ اللُّجوءَ إلى أساليبَ مُلتويةٍ لتحقيقِ الأهداف].
خبايا الارهاب
وتكشفُ الشهادةُ خبايا الإرهابِ وخفاياهُ، ليس بتصديراته الخارجية، بل بعلاقاتهِ الدّاخلية أيضاً، وتُحلِّلُ، وتُدقِّقُ، وتُضِيفُ جوانبَ أُخرى، بعيداً عن دائرة الضوء، ولا سيّما: أبعادها، وارتباطاتها، وأسبابها الحقيقية.
من خلالِ هذا كُلِّهِ، وما وردَ من خفايا حربِ الوثائق، ومُلابسات فكرِ الجيتو، وزيف الخُرافات، فإنَّ مُؤَرَّخاتِ د.عبدِ الحُسَين شعبان وقِيمَتَها التاريخيةَ تَكْمُنُ في أهمّيّتِها، قياساً بغيرها، فقد غاصَتْ عميقاً، فكشفَتْ بجدّيّة تعامُلِها واستنباطها كُلَّ ما خَفِيَ من تلك البلايا والخفايا، في وثائقها الخَطِرَة، التي ستحملُ اسمَها [حرب الوثائق على الدَّوام].أخيراً، يُمكِنُني القولُ: إذا كانتْ دمشقُ قد زادَتْ أُستاذَنا ومُفكِّرَنا الكبيرَ «فلسطنةً» على الرَّغمِ من انتمائِهِ الوجدانيِّ إلى فلسطينَ وتعلُّقِهِ بها من باب الحقوق والعدالة بقضيّتها، فإنَّ عبدَ الحُسَين شعبان من خلالِ أفكارِهِ وكتاباتِهِ جَعلَنا أكثرَ يقيناً باقترابِ بُزوغِ الفجرِ الفلسطينيِّ، ولا سيّما بعدَ البُطولاتِ الكبيرةِ الّتي قدَّمَها الشعبُ الفلسطينيُّ على مذبحِ الحُرّيّةِ والخلاص من دَنَسِ الاحتلال الصهيونيّ.
 


مشاهدات 296
أضيف 2024/03/09 - 12:30 AM
آخر تحديث 2024/04/24 - 2:05 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 155 الشهر 10794 الكلي 9136701
الوقت الآن
الأحد 2024/4/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير