الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
وزير التربية يفتتح ثلاث مدارس في كركوك

بواسطة azzaman

إيران تقدّم منحتين مجانيتين لطلبة ميسان

وزير التربية يفتتح ثلاث مدارس في كركوك

 

ميسان - علي قاسم الكعبي

بغداد -  ندى شوكت

افتتح وزير التربية، إبراهيم نامس الجبوري، ثلاث مدارس حديثة في كركوك، بحضور المحافظ راكان سعيد الجبوري، ومديري الدوائر الحكومية وجمع من التربويين. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (مشاريع الأبنية المدرسية المتلكئة وملف المدارس الكرفانية تصدرت جدول أعمال الجبوري اثناء زيارته المحافظة، والتي جرى خلالها افتتاح ثلاث مدارس من الطراز العمراني الحديث).

مشيراً الى ان (الوزير ناقش مع المحافظ ، جملة من الفقرات الخاصة بالمشاريع التربوية التي شرعت الوزارة بتنفيذها بالتعاون مع المحافظة والجهات الساندة، للاتساع في سد حاجة كركوك من المدارس)، وتابع ان (الجانبين استعرضا عدد المدارس المنجزة ضمن أعمال التأهيل والترميم)، مبيناً انه (300 مدرسة انجزت، الى جانب بناء 40 أخرى خلال العام الماضي وفق معايير جودة عالية تنفذها شركة إيطالية متميزة)، واكد البيان ان (44 مدرسة يجري تشييدها ضمن مشروع القرض الصيني الذي حقق نسب إنجاز متقدمة، من المؤمل الإعلان عن اكتمالها نهاية العام الجاري). واطلقت وزارة التربية، التسجيل على منصة المدرسة الإلكترونية للمراحل الدراسية كافة. وقال بيان امس انه (تم إطلاق منصة المدرسة الإلكترونية والبدء بالتسجيل في نظام الانتساب للعام الدراسي المقبل، للمراحل الدراسية كافة)، مبيناً ان (التطبيق يُتيح الفرصة للطلبة الراغبين في التسجيل بتقديم طلب الكتروني عبر الرابط المنشور في الأدنى، ليتم بعدها ترويج الطلبات من خلال المدارس والمديريات حسب الضوابط والخطوات الموجودة على صفحة المدرسة الحكومية الإلكترونية الموثقة والتي ستُعمم لاحقاً)، واضاف انه (تحميل التطبيق والحصول على معلومات أكثر يتم عبر الحساب الرسمي الموثق للمدرسة الإلكترونية). فيما اكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ، أن مبادرة ادرس في العراق استقطبت 1015 طالباً عربياً وأجنبياً.

وقال المتحدث بإسم الوزارة حيدر العبودي في تصريح امس إن (المبادرة هي مشروع رائد استقطب طلبة دوليين، اذ احتضنت الجامعات العراقية 1015 طالباً عربياً وأجنبياً).

فرصة للتعليم

مشيرا الى ان (بيئة التعليم العالي العراقية لا تقل مستوى عن التعليم العالي في المنطقة والعالم، ومن يحصل على فرصة للتعليم في العراق، فإنه سيكون جزءاً من تاريخ التعليم في المنطقة)، مؤكدا ان (جامعة بغداد خرجت الكثير من الشخصيات العربية التي احتلت مواقع متقدمة في دولها)، وتابع ان (المنح الدراسية الممنوحة للطلبة العرب والأجانب هي منح مجانية، حيث يتكفل العراق ببيئة الدراسة والسكن للطلبة الوافدين).

وبحث وزير التربية، إبراهيم نامس الجبوري، مع مستشار رئيس الوزراء عدنان السراج، مستجدات الملف التربوي للنصف الثاني من العام الجاري. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (جرى التباحث في مقومات تدعيم المشاريع التربوية، وأهم الخطوات المنفذة وقيد التنفيذ التي اتبعتها الوزارة للنصف الثاني من العام الدراسي، واستعراض دراسة معمقة لملف الأبنية المدرسية وسبل تفعيل المشاريع والبرامج التدريبية الحديثة في كنف الدعم الحكومي المتواصل للقطاع التربوي، فضلاً عن الرؤية الوزارية العازمة على الشروع بطباعة الكتب المنهجية بوقت مبكر وجعلها في متناول يد الطلبة مع انطلاق العام الدراسي المقبل).

على صعيد متصل، اختارت الأمانة العامة لإتحاد الجامعات العربية، اختيار رئيس جامعة الكوفة، ياسر لفتة حسون، عضواً في إدارة المجلس العربي للأنشطة الطلابية التابع لإتحاد الجامعات، في جامعة جنوب الوادي بمصر العربية للأعوام الثلاثة المقبلة.

وذكر بيان للجامعة تلقته (الزمان) امس انه (جاء هذا الإختيار على هامش انعقاد مؤتمر إتحاد الجامعات العربية، والذي إستضافتة بغداد بدورته السادسة و الخمسين، بحضور أعضاء الجامعات العربية و رؤساء الجامعات المشاركين، و الذي شهد نجاحاً على جميع الأصعدة)، واعرب الأمين العام عن (تقديره للجهود التي ساهمت بإنجاح المؤتمر، مثمناً دورها الفاعل). وحصلت جامعة ميسان، على منح دراسية مجانية من جامعة فردوسي الإيرانية، بحسب رئاسة الجامعة.

علاقات دولية

وقال مدير اعلام الجامعة ليث الكعبي، لـ (الزمان) امس ان (وفداً من الجامعة الايرانية، برئاسة مسؤول العلاقات الدولية حسين بذرفشان، ناقش مع رئيس جامعة ميسان، عادل مانع الكعبي، وملاك مجلس الجامعة ورؤساء الأقسام، تعزيز التعاون في مجال تبادل الخبرات والمعارف وتطوير المشاريع التي تخدم الجامعة، وتعزز البحث العلمي للجانبين)،  مبيناً ان (هذه البرامج تأتي في إطار تعزيز العمل المشترك بين جامعات الدولة المجاورة وميسان من أجل تنفيذ الخطط والبرامج الستراتيجية العلمية، لخدمة مشاريع التعليم والمجالات البحثية)، واوضح الكعبي ان (جامعة ميسان تسعى من خلال برامج التفاهم إلى فتح مجالات جديدة وتوفير فرص التدريب العملي للطلاب المبتعثين والرقي بالمستوى العلمي لهم، والاستفادة العلمية في تدريب ملاكاتها بما يتوافق مع أفضل المعايير العالمية وفقاً للشراكة العالمية)، لافتاً الى ان (توقيع هذه الاتفاقات تأتي انسجاماً مع وزارة التعليم لربط البحث العلمي الجامعي، بالاحتياجات العملية والواقعية للمجتمع)، واكد الكعبي ان (هذه الخطوة ستسهم بتطوير موقع المجلات العلمية الأكاديمية، وفسح المجال أمام الباحثين للإفادة من النتاجات العلمية المنشورة في العالم الرقمي)، مشيراً الى ان (المذكرة تتيح إمكانية نشر البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الإيرانية، بما يتوافق مع سياسة البحث العلمي عبر إجراء الأبحاث العلمية حسب التخصصات والمجالات التي يتم الاتفاق عليها بين الجانبين، وتطوير البرامج والمناهج التعليمية، وتنفيذ برامج لتطوير خدمات متخصصة اهمها الطب والهندسة، فضلاً عن تعزيز وتطوير العلاقات عن طريق تفعيل برنامج الأستاذ الزائر، والمشاركة في الندوات والمؤتمرات والاجتماعات الأكاديمية، وإيجاد برامج أكاديمية قصيرة وطويلة الأمد)، من جانبه اكد رئيس الوفد الزائر (تقديم منحتين مجانيتين بالمجال الذي تحدده جامعة ميسان لما تملكه من خبرات وسمعة اكاديمية في مجالات البحث والتدريب العملي).


مشاهدات 140
أضيف 2024/04/17 - 7:03 PM
آخر تحديث 2024/04/29 - 3:18 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 320 الشهر 12000 الكلي 9137907
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير