الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النقل: تفعيل خطوط النقل الجماعي في بغداد خلال الأسابيع المقبلة 

بواسطة azzaman

السعداوي يؤكّد حرص الحكومة على تطوير البنى التحتية لجميع المطارات

النقل: تفعيل خطوط النقل الجماعي في بغداد خلال الأسابيع المقبلة 

بغداد - ابتهال العربي

وجه وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، بفتح خطوط النقل الجماعي، في جميع مناطق بغداد، مشيراً الى وجود خطة لتشغيل 72 خطاً في العاصمة. وقال مدير الإعلام والعلاقات في الوزارة، ميثم عبد الصافي في تصريح امس ان (الوزير وجه بإفتتاح خطوط النقل الجماعي لمناطق بغداد كافة، وفق خطة مدروسة بالتزامن مع افتتاح مشاريع فك الاختناقات التي تنفذ حالياً)، مبيناً ان (المناطق ذات الكثافة السكانية ستكون لها الأولوية بخطوط النقل الجماعي)، واكد الصافي ان (الأسابيع المقبلة ستشهد المباشرة بإفتتاح عدة خطوط في مناطق مختلفة من بغداد).

إفتتاح خطوط

واوضح ان (الخطوط المراد تشغيلها تصل إلى 72 خطا في بغداد، تم افتتاح 24 خطاً في العام الماضي، وهذا العام شهد افتتاح ثلاثة خطوط)، لافتاً الى (استمرار الوزارة في فتح خطوط النقل الجماعي بشكل تتابعي لتطبيق الخطط الموضوعة)، وكان مجلس الوزراء، قد قرر الثلاثاء الماضي، إلزام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بتفعيل العمل بنظام النقل الجماعي وبنسبة لا تقل عن30 بالمئة من موظفيها عبر حافلات الوزرات والجهات غير المرتبطة بوزارة، او عبر التنسيق مع وزارة النقل، وتحفيز الموظفين على المشاركة في النقل الجماعي بمنحهم فترة سماح لتمديد البصمة الصباحية نصف ساعة بعد بدء الدوام الرسمي، والبصمة المسائية نصف ساعة قبل انتهاء الدوام الرسمي. وباشرت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود التابعة للوزارة، بتشغيل خط للنقل الجماعي في بعض مناطق بغداد يمر بوسط العاصمة وجنوبها، مؤكداً ان المرحلة المقبلة ستشمل منطقتي مدينة الصدر والشعلة. وقال مدير عام الشركة كريم كاظم حسين، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه استناداً الى توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وبإشراف وزير النقل، باشرت الشركة في المحطة الرابعة الخاصة بتفعيل النقل الجماعي بعدد من مناطق بغداد)، مبيناً ان (هذا الخط سيبدأ من منطقة بسماية بإتجاه جرف النداف وجسر ديالى ثم طريق القناة وثم تقاطع المشتل بإتجاه بغداد الجديدة، ويسلك طريق محمد القاسم السريع مروراً بتقاطع باب الشرقي، وكذلك تقاطع النهضة ثم الشيخ عمر لغاية باب المعظم)، واضاف حسين ان (المرحلة المقبلة ستشمل المناطق الأكثر ازدحاماً بالسكان بإتجاه مدينة الصدر ومنطقة الشعلة، خلال الأسابيع المقبلة). في غضون ذلك، اعلنت هيئة الكمارك، نجاح تطبيق نظام الأسيكودا تجريبياً في اربعة مراكز ضمنها مطار بغداد، مؤكدة استمرار تطبيقه بميناء أم قصر بعد تجاوز الصعوبات. واوضح رئيس الهيئة حسن العكيلي امس ان (الهيئة ماضية بتعميم نظام الأسيكودا بجميع مراكزها الكمركية، وتم تطبيقه تجريبياً بنجاح في مطار بغداد وتحديداً بمينائه للشحن الجوي وعلى أمتعة المسافرين، وبعدها في الميناء الجاف بقضاء أبي غريب منذ تشرين الأول من العام الماضي)، وتابع ان (الهيئة طبقت النظام في ثلاثة مراكز أخرى لمدة خمسة أشهر، ونجحت في معالجة المخالفات وضبط الإجراءات التي ينفذها موظفو الهيئة، كما توجهت الى ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر، وساحة الترحيب)، منوهاً الى ان (الإجراءات تسير بشكل أفضل منذ اليوم الاول لتطبيق النظام)، وبين العكيلي ان (المرحلة المقبلة ستشمل مركز سفوان، الى جانب تنفيذ الربط الشبكي في منافذ طريبيل والشيب والشلامجة، كما يجري حالياً العمل على تهيئة ميناءي أم قصر الأوسط والجنوبي، بحسب قوله). ويواصل وزير النقل، جولاته الميدانية في مطار بغداد الدولي، للإشراف على أعمال الصيانة، والخدمات المقدمة للمسافرين. وبحسب البيان فإن (السعداوي اطلع على حملات التأهيل للبنية التحتية في صالات مطار بغداد، مؤكداً استمرار أعمال التطوير لمختلف المرافق الخدمية، بما يضمن استمرار حركة الطيران والنقل بإنسيابية عالية).

بنية تحتية

لافتاً الى (الحرص الحكومي على تطوير البنية التحتية في إطار رؤية متكاملة تشمل جميع المطارات). على صعيد متصل، استقبل مطار النجف الدولي، 81 رحلة من مختلف دول العالم الإسلامي، لإحياء ذكرى استشهاد الإمام. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (المطار استقبل 81 رحلة ، حملت على متنها 9778 مسافراً  من مختلف دول العالم الإسلامي، للمشاركة في احياء ذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام).


مشاهدات 358
أضيف 2024/04/06 - 12:07 AM
آخر تحديث 2024/05/30 - 11:35 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6 الشهر 12195 الكلي 9350233
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/31 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير