الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الربط العراقي الأردني يدخل الخدمة بطاقة 40 ميغا واط

بواسطة azzaman

الكهرباء تعتزم شراء الغاز من حقل كورمور لسد حاجة المحطات

الربط العراقي الأردني يدخل الخدمة بطاقة 40 ميغا واط

بغداد - قصي منذر

عمان - رند الهاشمي

 

يدخل مشروع البرط الكهربائي بين العراق والاردن ،الى الخدمة الفعلية اليوم السبت ، تنفيذا للاتفاق الذي ابرمه البلدين على تزويد البلاد بطاقة 40 ميغا واط.

وقال الوزير زياد علي فاضل في تدوينة على منصة إكس (بعد جهد كبير ومتابعة حثيثة، نقطف ثمار الإنجاز بإطلاق التشغيل الرسمي للربط الكهربائي بين العراق والأردن اليوم السبت)، مؤكدا ان (أولى ثمار المشروع تجهيز قضاء الرطبة بالطاقة الكهربائية بعد معاناة دامت 10 سنوات لم ينعم خلالها السكان بالكهرباء الوطنية بعد تخريبها من قبل الإرهاب إثر اجتياح المحافظة العام 2014).

حكومة الانجازات

واضاف ان (إنجاز الربط الكهربائي يعكس نجاحا لحكومة الإنجازات برئاسة محمد شياع السوداني، التي حققت في عام و5 أشهر، ما لم يتحقق منذ 10 أعوام، بفضل جهود الملاكات العاملة في شركة خطوط نقل الطاقة المنطقة الوسطى التي واصلت الليل بالنهار، من أجل أن يرى هذا المشروع النور وأن لا يبقى مشروعاً متلكئاً كغيره).

واستطرد بالقول ان (طول خط الربط الكهربائي يبلغ 330 كيلومترا داخل الأراضي العراقية و 6 ككيلومترام داخل الأراضي الأردنية بجهد 132 كي في، وسيكون مقدار الطاقة المجهزة عبر الخط الناقل في المرحلة الأولى بحدود 40 ميغاواط). من جانبه ،قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية في الأردن أمجد الرواشدة في بيان تابعته (الزمان) امس أن (الخط سيكون مشتركا بين محطتي الريشة الكهربائية الأردنية ومحطة الرطبة العراقية وعلى جهد 132 كيلو فولت، لتغذية أحمال منطقة الرطبة القريبة من الحدود مع الأردن).

ووقع العراق والأردن في 11 شباط الماضي، في العاصمة عمان، وثيقة لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية بقدرة 40 ميغا واط في المرحلة الأولى، حيث عد الطرفان العقد إنه (كجزء من خطة عربية أشمل للسوق العربية المشتركة للطاقة مستقبلا).

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية ، إكمال تشغيل الخط الكهربائي العراقي الأردني، مؤكدة أن موعد دخول الخط للخدمة سيكون اليوم السبت. على صعيد متصل ،شدد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، على انجاز الصيانة الاستباقية لمحطات الإنتاج ‏وإنجاز المشاريع في قطاعي النقل والتوزيع قبل حلول شهر أيار المقبل.

حل الاختناقات

‏واشار بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس  ان (فاضل، ترأس اجتماعاً مع مسؤولي قطاعات ‏الإنتاج والتوزيع والنقل في المنطقة الجنوبية، لمناقشة سير خطة حل الاختناقات في الشبكة ‏الكهربائية استعداداً للصيف المقبل).

داعيا الى (ضرورة الاعتمام بعاملي  ‏الدقة والسرعة في إكمال الصيانة الاستباقية لمحطات الإنتاج، ‏وإنجاز المشاريع في قطاعي النقل والتوزيع قبل حلول شهر أيار المقبل)، مشددا على (بذل الجهود لاستحصال أعلى الايرادات المالية عن استخدام الطاقة الكهربائية، ‏للمساهمة في تنفيذ المزيد من المشاريع لتحسين جودة الطاقة وموثوقيتها).

كما تعتزم الوزارة ، شراء غاز حقل كورمور بمحافظة السليمانية ،لسد حاجة محطات الإنتاج، واشارت إلى أن نوعيته جيدة وهي مصرة على الاستفادة منه في فصل الصيف.وقال المتحدث بإسم الوزارة أحمد موسى في تصريح امس ان (الحكومة ترغب في الاستفادة من غاز حقل كورمور)، واشار إلى أن (هناك توجها لشراءه وسد حاجة محطات إنتاج الكهرباء في المنطقة الشمالية)، مشددا على (ضرورة أن يلبي الغاز الحاجة المحلية للإقليم أولاً، وفي حال كانت هناك زيادة، لا شك فإن الكهرباء تتطلع للاستفادة من الكمية الفائضة في سد احتياجها)، وتابع ان (الحكومة تتجه لشراء حقل غاز كورمور، حيث نوعية الغاز جيدة وسيؤمن حاجة المحطات الشمالية).

الى ذلك ، نفت وزارة النفط ، استقطاع مبالغ إضافية من المواطنين اثناء التزود بالوقود .وقال مدير المنتوجات النفطية في الوزارة حسين طالب في تصريح امس إن (الحديث عن التأخر في عمل الأجهزة الخاصة بالبطاقة الالكترونية في محطات الوقود غير دقيق)، واضاف ان (استخدام البطاقة الالكترونية في محطات الوقود يسير بانسيابية عالية)، مؤكدا (عدم وجود أي مبالغ إضافية يتحملها المواطنون عند استخدام البطاقة الالكترونية في محطات الوقود).


مشاهدات 242
أضيف 2024/03/30 - 1:53 PM
آخر تحديث 2024/05/30 - 5:10 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6 الشهر 12195 الكلي 9350233
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/31 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير