الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يبحث مع الإمارات تنفيذ مشاريع  الكهرباء بطاقة ألف ميغاواط

بواسطة azzaman

المضي بتعميم نظام الجباية الألكتروني قريباً

العراق يبحث مع الإمارات تنفيذ مشاريع  الكهرباء بطاقة ألف ميغاواط

 

بغداد -  ابتهال العربي

ناقش وزير الكهرباء، زياد علي فاضل ، مع شركة مصدر الأماراتية، اهم المحاور المتعلقة بالاستعدادات لتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية بمرحلته الأولى بواقع الف ميغا واط. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجانبين بحثا الجزئيات الاساسية في عقود الشراكة والانشاء والتنفيذ وبيع وشراء الطاقة ، وكذلك التوقيتات الزمنية وسعة الطاقة).

توزيع ذكي

واتجهت وزارة الكهرباء، لوضع خطة خاصة بمشروع التوزيع الذكي للطاقة في العراق، مشيرة الى إنجاز مشروع الجباية الالكترونية في عموم العراق، العام الجاري. وقال رئيس اللجنة الوزارية المسؤولة عن الدفع الالكتروني، أحمد مرتضى، ان (الوزارة تعمل على تنفيذ التوجهات الحكومية بتحقيق التحول الذكي كاملاً للمنظومة الكهربائية عبر اعتماد المقاييس الالكترونية الذكية)، مبيناً انه (تم تحديد مناطق معينة في بغداد والمحافظات لادخالها في النظام الالكتروني بمجال توزيع الطاقة).

 واكد مرتضى انه (خلال الأسابيع المقبلة ستتضح نتائج هذه التجربة، كما سيجري تعميمها خلال شهرين في عموم مناطق بغداد، وبعدها سيتم الانتقال الى محافظة أو محافظتين حتى الوصول الى عموم المحافظات)، لافتاً الى ان (الوزارة ستقسم مناطق بين خمس شركات للتوزيع، وكل شركة مسؤولة عن مجموعة من المحافظات). وتسلمت الوزارة، العقود مع شركتي جنرال إلكتريك وسيمنس ستجنى هذا الصيف، بحسب فاضل.

وقال في تصريح تابعته (الزمان) ان (الكهرباء تسلمت المسؤولية بمعدلات انتاج 19 ألف ميغا واط، ونجحت في زيادتها العام الماضي الى 24 ‏ألف)، منوهاً الى (السعي خلال موسم الصيف المقبل لرفعها إلى 27 ألف ميغا واط)، واوضح الوزير ان (معدل ساعات التجهيز هذا الصيف سيكون أفضل من العام الماضي، بمواجهة عدة تحديات اهمها التحدي جهوزية الوقود، ومحطات الغازي التي تعتمد بنسبة 60 بالمئة على ‏الغاز المستورد).

مشيراً الى ان (انتظار العراق موافقة طهران على مرور الغاز التركمانستاني عبر شبكة انابيبها، ‏لتعويض نقص الإمدادات في ذروة الصيف والشتاء)، واعرب عن (امله بعودة تدفق الـــــــغاز الإيراني بمعدل 51 مليون متر مكعب في رمضان).  وافتتح فاضل، خط نقل الطاقة  الاسكندرية - إذاعة بابل،  بإستخدام أسلاك ذات كفاءة عالية يستخدم لأول مرة محلياً.

وقال البيان ان (الوزير دشن خط نقل الطاقة بعد إعادة تأهيل شاملة جرت للخط، استعداداً لذروة الأحمال العالية خلال الصيف المقبل، وذلك وسط احتفالية بحضور محافظ بابل عدنان فيحان، والمديرين العامين في الوزارة)، ولفت الوزير الى (تفاصيل المشروع الجديد بطول 18كيلومتراً، ويمر عبر 62 برجاً، الذي تطلب استبدال الاسلاك القديمة لنقل كمية أكبر من الطاقة، مع محدودية الترهل عند ارتفاع درجات الحرارة، وتقليل الخسائر الناجمة عن الضائعات في نقل الكهرباء، وبالتالي ‏تقليل الحاجة الى توليد المزيد من الطاقة).

واوضح ان (استخدام الاسلاك الحديثة يعزز زيادة كمية الطاقة المنقولة عبر الخط من 840 أمبير الى 2.191 أمبيراً، ماسيرفع كمية الطاقة ‏المنقولة عبر الخط بمعدل الضعفين والنصف وتخفض الخسائر بنسبة 35 بالمئة، بالتعاون مع القطاع الخاص). واجتمع الوزير مع اللجنة المكلفة بوضع آليات إدارة المبيعات في ‏المجمعات السكنية الإستثمارية. وبحسب بيان امس فإن (الاجتماع استعراض الأسس العامة لوضع معايير الجباية لتلك المجمعات، استناداً الى ‏فقرات الموازنة ذات الصلة)، وشدد فاضل على (ضرورة ضمان إستخدام الطاقة بكفاءة وموثوقية دون أي هدر فيها، ‏وإعتماد معايير دقيقة لتسعيرة استخدام الطاقة في المجمعات، بالتنسيق مع إداراتها). وتستعد الوزارة لتطبيق نظام التحول الذكي في منظومة الكهرباء خلال المدة القريبة ‏المقبلة.

مقاييس الكترونية

وذكر بيان تلقته (الزمان) انه (سيتم تجهيز ‏عدد من المناطق بالطاقة على مدار يوم كامل، بإعتماد مقاييس إلكترونية دقيقة توثق حجم ‏الاستهلاك بدقة عالية، وتكون مرتبطة بشكل مباشر بأنظمة متطورة في مراكز السيطرة)، من جانب اخر، دعا رئيس مجلس محافظة الأنبار، عمر مشعان دبوس، الى تطوير البنى التحتية لشبكات نقل الطاقة غرب الانبار وتوزيع الفرات الأعلى والعمل على استدامتها. وناقش مدير شبكة نقل الطاقة غرب الأنبار سامر هجيج، مع مدير توزيع الفرات، خالد محمد، تعزيز التعاون وتطوير البنية التحتية في المحافظة، لاسيما قطاع الكهرباء، ورفع قدرات نقل الطاقة الى مستويات أفضل)، وشدد رئيس مجلس المحافظة على (ضرورة العمل المتواصل والمنسق لتحقيق الأهداف المشتركة، وتجهيز البنى التحتية لأي طارئ لضمان وصول خدمة الكهرباء للمواطن، والعمل على ديمومتها)، منوهاً الى (اهمية تكثيف الجهود لتقليل حدوث مشكلات تعرقل إيصال الكهرباء في موسم الصيف، مقدماً الدعم لكل الإجراءات التي ممكن ان تساهم في تطوير البنى التحتية الخاصة بالطاقة).

 

 

 


مشاهدات 339
أضيف 2024/03/12 - 3:02 PM
آخر تحديث 2024/05/30 - 2:33 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18 الشهر 12207 الكلي 9350245
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/31 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير