00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  أضراب شامل يعم أسواق رام الله عقب مقتل فلسطينيين برصاص قوات الإحتلال

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

لبنان يناقش العرض الأمريكي بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

أضراب شامل يعم أسواق رام الله عقب مقتل فلسطينيين برصاص قوات الإحتلال

 رام الله  (أ ف ب) - قتل فلسطينيان ،برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال عملية قرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة، حسبما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية.وتبلغت الوزارة بـ(استشهاد فلسطينيين مواطنين إثنين عقب إطلاق الاحتلال النار عليهما قرب مخيم الجلزون)، على ما جاء في بيان للوزارة. وافادت تقارير بإن باسل قاسم بصبوص (19 عاما)، وخالد فادي عنبر (21 عاما) ،قتلا بنيرات قوات الاحتلال. مشيرة إلى (إصابة شاب ثالث يدعى رأفت سلامة عوض حبش  من مدينة بيرزيت القريبة).

عملية دهس

وأعلنت تل ابيب عن تحييد اثنين من المشتبه بهما بعد محاولتهما تنفيذ عملية دهس ضد جنود جيش الدفاع الإسرائيلي. وجاء ذلك بعد إصابة العديد من الإسرائيليين بينهم جندي، بجروح في عدد من الحوادث الأمنية في أنحاء الضفة الغربية المحتلة ما أدى إلى تصاعد التوتر.واكد الجيش الإسرائيلي ،اعتقال 16 شخصا خلال عمليات دهم ليلا في أنحاء الضفة الغربية.وعم الإضراب الشامل أسواق مدينة رام الله ،مقر القيادة الفلسطينية حدادا على مقتل الشابين، كما خرجت مسيرة في مخيم الجلزون سار فيها العشرات كما أشعلوا الإطارات وأغلقوا الطريق قرب مقطع الجدار الأمني ،الفصل العنصري بالنسبة للفلسطينيين الذي بنته إسرائيل.وقُتل أربعة فلسطينيين الأربعاء في مدينة جنين بشمال الضفة الغربية، خلال عملية عسكرية استهدفت، وفق إسرائيل، اثنين من المشتبه بتورطهم في عدد من هجمات إطلاق النار الأخيرة. وتوفي الخميس طفل فلسطيني في السابعة من عمره في ظروف ملتبسة خلال عملية اسرائيلية في جنوب الضفة الغربية المحتلة منذ العام 1967.والتصعيد بين الجانبين مستمر منذ الربيع الماضي إذ قُتل 19 شخصًا غالبيتهم من المدنيين داخل إسرائيل وفي الضفة الغربية المحتلة في هجمات نفذها فلسطينيون بعضهم من سكان إسرائيل، وقتل ثلاثة من المهاجمين خلالها.وكثفت القوات الإسرائيلية ردًا على الهجمات عملياتها العسكرية في الضفة الغربية المحتلة حيث قتل أكثر من خمسين فلسطينيا بينهم نشطاء ومدنيين والصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة خلال عملها الصحافي قرب مخيم جنين معقل الفصائل الفلسطينية المسلحة. واحتلت إسرائيل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية في العام 1967. وحذر مراقب الدولة الإسرائيلي العام متناياهو إنغلمان من أن الخدمات اللوجستية وخدمات التوريد الخاصة بالجيش الإسرائيلي غير قادرة على مواكبة العمليات العسكرية الجارية في الضفة الغربية.وبحسب إنغلمان (يجب على جيش الدفاع تحسين البنية التحتية اللوجستية للجنود المقاتلين وجنود الاحتياط في الضفة الغربية). مركدا أن (جنود الاحتياط لن يحصلوا على الغذاء اللازم في الأسبوع الأول من عملهم بسبب الزيادة في القوات العاملة). وفي لبنان ،يعقد المسؤولون اجتماعا ،لبلورة الردّ الرسمي على المقترح الذي أرسله الوسيط الأمريكي آموس هوكستين بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، تمهيداً للتوصل الى اتفاق نهائي يتيح للبلدين المتنازعين استثمار مواردهما النفطية. ويأتي الاجتماع بعد يومين من تسليم السفيرة الأمريكية لدى بيروت دوروثي شيا رؤساء الجمهورية ميشال عون والبرلمان نبيه بري والحكومة المكلف نجيب ميقاتي ،المقترح الأمريكي بشأن اتفاق نهائي بشأن خط الحدود البحري، وفق ما غرّدت السفارة الأمريكية. وتعقد اللجنة التقنية المكلفة متابعة الملف، وتضم ممثلين عن جهات عدة بينهم الجيش، اجتماعاً في القصر الرئاسي. ثم يستقبل عون بري وميقاتي، للبحث في الرد الرسمي على العرض الذي سلّمه هوكستين.

رد رسمي

وذكرت تقاريرأن (الاجتماع سيبتّ في العناوين الرئيسية للموقف اللبناني قبل تحويله إلى ورقة ترسل إلى الجانب الأمريكي خلال 48 ساعة كردّ رسمي من الدولة اللبنانية). ولم يتم الإعلان رسمياً عن مضمون العرض، لكنّ المواقف الصادرة عكست تفاؤلاً بإمكانية التوصّل الى اتفاق.

وقد صدر أبرزها عن حزب الله الذي قال أمينه العام حسن نصرالله السبت (نحن أمام أيام حاسمة في هذا الملف ، نأمل أن تكون خواتيم الأمور جيدة).

 وأشادت إسرائيل بدورها ،بالاقتراح الأمريكي.وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد خلال اجتماع لمجلس الوزراء إن (الاقتراح يعزز أمن إسرائيل واقتصادها)، لافتاً إلى أن (حكومته تناقش التفاصيل النهائية وعليه لا يمكن الإشارة إلى صفقة محسومة). وتسارعت منذ بداية حزيران، التطورات المرتبطة بالملف بعد توقف لأشهر، إثر وصول سفينة إنتاج وتخزين على مقربة من حقل كاريش تمهيداً لبدء استخراج الغاز منه. وتعتبر بيروت أنه يقع في منطقة متنازع عليها، بينما تقول إسرائيل إنه ضمن منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وانتقل هوكستين، الذي تقود بلاده منذ عامين وساطة بين لبنان وإسرائيل، مراراً بين البلدين خلال الأشهر القليلة الماضية، قبل أن يقدّم عرضاً مكتوباً.

عدد المشـاهدات 221   تاريخ الإضافـة 03/10/2022   رقم المحتوى 68171
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأحد 2022/11/27   توقيـت بغداد
تابعنا على