الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مقابلة الدكتور لؤي يونس بحري (2 - 2)

بواسطة azzaman

مقابلة الدكتور لؤي يونس بحري: (2 - 2)

كتب والدي في الصحافة العربية عن رحلاته

إلى الشرق الأقصى وشمال أفريقيا وأوربا

والدتي غادرت العراق عام 1949 وعملت في الإذاعة التونسية

 والدي لا يجيد لغات اكثر مما ذكرت وهي اربع او خمس

 بحري مطالع جيد ويتابع كل ما تنشره الصحف

 

حياة عبد علي هاشم

 

 تفضلتم وقلتم ان للراحل والدكم يونس بحري اثنين من الاشقاء وهما صادق وطعمة ، كما ذكرتم ان له ،حفيدة منكم وسبطة من شقيقتكم الدكتورة منى يونس بحري ، وهنا السؤال يطرح نفسه :لو كان للراحل من الابناء ما يفوق عددهم المئتين ، اين هم؟ لماذا لم يظهروا على وسائل الاعلام او التواصل الاجتماعي؟ ولماذا لم يثروا عليهم الدهاقنة من الاعلاميين العراقيين او العرب او حتى الاجانب.؟ نود ان تدلوا بدلوكم في هذا الموضع المثير للجدل؟.

- لا ادري لماذا اشيع عنه كل ذلك ولماذا اشيع عنه انه يحمل عشرات الجنسيات من دول متعددة بينما هو لم ينجب سوى ثلاثة ابناء : انا وشقيقتي الدكتورة منى وشقيقي الاصغر الدكتور سعد «سعدي» يونس بحري يبدو لي ان الصحفيين والاعلاميين الذين ينشرون مثل هذه المعلومات المغلوطة يحاولون التباري فيما بينهم في ،  فبركة اشاعات ومعلومات مبالغ فيها، مثل  عدد اللغات التي كان يتحدث بها او عــدد الجنسيات التي كان يحملها وعدد زوجاته وابنائـــــه وبناتـــه. ولـــــــــــم يتمكن اي منـهم تقديم اي دليل او اثــــــــبات لوثيقـــة رســمية تدلنـــــا عما يتداولونه من اشاعات واكاذيب وتلفيق. انا هنا اريد ان أُكد ان هذه الاشياء غير موجودة بالمرة.

 على ذكر اللغات، ما هي اللغات التي كان الراحل يتقنها ويتعامل بها؟

- ما اعرفه عنه هو انه كان يتكلم باللغة الانگليزية  والفرنسية والالمانية اضافة الى العربية وكان يعرف عدد من الجمل من اللغة الاسبانية ومثلها من اللغة الايطالية  ولست متأكداً من معرفته باللغة التركية. : هو درس في  الزمن العثماني في مدارس الموصل وكان التلاميذ وقتذاك ياخذون موادا مدرسية باللغة التركية فمن المحتمل انه يعرف شيئا ً من اللغة التركية . الوالد لم يدرس في تركيا ولا ذهب للدراسة في تركيا ولم يذهب للكلية البحرية في تركيا لكي يحمل اللقب «بحري» كما اشيع ولم يذهب الى كلية المانية للعلوم الحربية او البحرية في المانيا كما  تردد ، عنه.

  من اين جاء لقب «بحري» ؟

- هو كان يسافر ويرسل رسائل عن سفراته الى الصحف العراقية والصحف المصـــــــــــرية مثل «المصـــور» وكان يذيل موضوعاته الصــحفية باســـــــــــــــم «الســـــندباد العراقــــــي» يونــــــــس البحري» ولا توجد عائلــــــة اســــــــــــمها بحــــــــــــــري بينـــــــــــنا ، فاســماؤنا كلها واســماء اعمــامي  تنتـــــــهي باللقـــــب «الجبوري» . وقد اتخذ انا من كنية الوالد :بحري» كنية لي في اطاريحي للماجستير والدكتوراه وفي مؤلفاتي من الكتب وفي محاضراتي. . قررت ان اوقع باسم لؤي بحري فقط.

  تردد ان الراحل في اثناء اقامته في المانيا قد قابل هتلر، فما مدى صحة ذلك؟

- لا اعتقد انه قابل هتلر بصفته الشخصية ، بل ربما كان عضوا في وفد عربي من بينهم الحاج امين الحسيني وهو الشخصية الكبيرة المعترف بها في المانيا بالنسبة للعرب كان قد قابل هتلر وكان الوالد واحد من بين اعضاء الوفد. . لم يرتبط والدي بهتلر نهائياً ، كان مذيعا ناجحا جدا ، يذيع بشكل جيد ، يتميز بصوت جهوري جميل جدا. وكان يعلق على الاخبار . وعندما تتعلق الاخبار بالحلفاء كانت تعليقاته عليها ساخرة وباسلوب تهكمي. وكان يوجه انتقادات لاذعة للزعماء والملوك العرب الذين وقفوا مع الحلفاء.

 متى عاد الوالد الى بغداد؟

- عاد الى بغداد في العام 1955 ، بعد ان اصدرت الحكومة عفوا عنه وكان محكوما بالاعدام غيابيا عندما كان يقيم في المانيا .  ولكنه كان يتردد على  بيروت والقاهرة والخرطوم . وقد عاش في بيروت لمدة ثلاث سنوات تقريبا مع زوجته اللبنانية والتي توفيت بعد اربع سنوات تقريبا ً من زواجها به.

  ما اسباب حكم الاعدام الذي صدر بحق الوالد؟

- بسبب نشاطه في القسم العربي باذاعة برلين ، تلك الاذاعة التي وجدت صدى واسعا في كل البلاد العربية، حتى انني التقيت قرويين في الجزائر عبروا عن حبهم واعجابهم به. صدر حكم الاعدام عليه في اثناء الحرب العالمية الثانية . ، ولم يتمكن من العودة الى العراق ولكنه طلب اللجوء في فرنسا  بعد الحرب، واستقر في فرنسا بين الاعوام 1946 و 1955. كان قد بلغ الخامسة والخمسين من العمر عندما عاد الى بغداد، بعد صدور الاعفاء من محكومية الاعدام.

  متى توفي الاعلامي العربي  يونس صالح بحري الجبوري . ؟ واين دفن؟

- توفي والدي في العام 1979، كنت حينذاك ادرس في الجامعات السعودية، عندما ابلغني احد طلبتي بخبر وفاته معزياً، وقد .نشرت خبر وفاته احدى الصحف السعودية . وقد تولت شقيقتي منى وشقيقي سعد دفنه في مقبرة الشيخ معروف ببغداد .

  وماذا عن الوالدة، اين كانت حينها؟

- كانت والدتي تقيم في فرنسا ، اذ انهما انفصلا في العام 1951 حيث مكثت في فرنسا بعد انهاء دراستها هناك ، وعملت في ..، الاذاعة الفرنسية القسم  العربي . وبقيت في فرنسا حتى وفاتها ودفنت في احدى ضواحي پاريس

ولابد لي من القول انني قد التحقت بها في فرنسا لاكمال دراستي لمرحاتي الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية. ، ثم التحق بنا شقيقي سعدي ، وهكذا التم شملنا في فرنسا. وقد استمر عمل والدتي في الاذاعة الفرنسية حتى العام 1964.

القسم العربي. بعد ان وصلت الى منصب مساعد مدير الاذاعة . كانت والدتي اعلامية وكاتبة وهي معروفة على المستوى العربي واسمها مديحة اسماعيل حقي.

  متى غادرت المرحومة والدتكم مديحة اسماعيل حقي العراق؟

- غادرت العراق في العام 1949 وبسبب ظروف الحرب العالمية الثانية مكثت وشقيقتي وشقيقي في بغداد. .

لابد لي ان اذكر ان والدي تركنا وكنا صغارا ، اذ كان عمري خمس سنوات وعمر شقيقتي منى سنتان واما شقيقي سعدي فقد ولد بعد مغادرة والدي الى المانيا بشهرين.  ولم ير والدي نهائياً.

  حدث كل ذلك في نهاية الثلاثينات؟

- الدكتورة منى ولدت في العام 1937 والدكتور سعدي ولد في العام 1939.، انا ولدت في العام 1934.وغادرت والدتي العراق في العام 1949، وبدأت العمل في الاذاعة الفرنسية في العام 1953. وبعد اكمالي الدراسة الثانوية سافرت الى فرنسا ومكثت فيها لثمانية اشهر تقريباً. ، ولظروف خاصة عدت الى بغداد وفضلت الدراسة في بغداد فالتحقت في كلية الحقوق في بغداد وبدأت الدراسة في العام 1953 – 1954 واكملت دراسة الحقوق في العام 1957. وغادرت بعد التخرج مباشرة الى فرنسا لاكمل شهادة دكتوراه دولة في العلوم السياسية فيها ، في جامعة مونپيليه في جنوبي فرنسا

  الى اي من التيارات السياسية كان ينتمي الوالد؟

- كان المرحوم والدي مطالعا جيدا ولا تفوته صحيفة ما لم يقرأها وكان على اتصال بالصحفيين ، وكان يكتب للصحف وقد منحته رحلاته الى الشرق الاقصى وشمال افريقيا واوربا فرصا ً للكتابة في الصحافة العربية مما اكسبه اسما لامعا ً ، وكان من الشخصيات القومية في العراق  وكان من المدافعين عن القضية الفلسطينية  وعروبة فلسطين  والمجاهدين ضد الوجود البريطاني في العراق  فكان يتصل بالشخصيات الوطنية  ومن الموصل اصدقاء له منهم محمد صديق شنشل  والصحفي المعروف روفائيل بطي ، هو كان من جيل المحاربين للاستعمار البريطاني في العراق والبلاد العربية والاستعمار الفرنسي والاسباني في  المغرب . وكانت له علاقة صداقة بالراحل الحبيب بو رقيبة الرئيس التونسي . وعندما كنت ادرس ، كنت رئيس قسم الادارة العامة والعلوم السياسية  في جامعة قطر  في بداية القرن 21 ، تعرفت على احدى الشخصيات  التونسية الدكتور احمد  الخديري الذي كان  الناطق الرسمي  باسم الحكومة التونسية في زمن الرئيس الحبيب بو رقيبة ولاحقا استاذا في  قسم ، الاعلام  في جامعة قطر ، وقد اخبرني الدكتور احمد الخديدي  انه سمع من الرئيس بورقيبة يقول له ان السبب في . تونس هو يونس بحري . وكان الوالد على اتصال وثيق بالشخصيات الوطنية المغاربية مثل علال الفاسي رئيس حزب الاستقلال المغربي وكذلك الشخصية الاسلامية الجزائرية مالك بن نبي الذي ذكر في مذكراته انهم كانوا يجتمعون في احدى المكتبات في مدينة  قسطنطينة الجزائرية ليستمعوا بشغف الى احاديث يونس بحري التي كانت تفتح امامهم افاق عند تحدثه عن الشرق الاقصى ومحاربة الاستعمار الهولندي في الشرق الاقصى  والعمل السياسي  في منطقة الشرق الاقصى  ويتعرفون من خلاتله على افكار جديدة يطرحها في احاديثه.

  في نهاية هذا الحوار ، ما تريد ان تقول يا دكتور لؤي يونس بحري؟

- ان يونس بحري ليس له اولاد او احفاد بالمئات والالاف  ولا عنده زوجات اكثر من ثلاثة  ولا يعرف لغات اكثر من التي ذكرتها انفا ً وهي اربع او خمس لغات  فقـــــــــط ولم يتعلمها من خلال دراسة منهجية  وليس من خلال دراسة قواعد هذه اللغات ، كانت لديه رغبة في تعلم اللغات من خلال المعايشة.


مشاهدات 148
أضيف 2024/07/08 - 4:26 PM
آخر تحديث 2024/07/13 - 6:34 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 343 الشهر 5855 الكلي 9367927
الوقت الآن
السبت 2024/7/13 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير