الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
كيف تحافظ على صحتك النفسية في ظل الضغوط اليومية

بواسطة azzaman

كيف تحافظ على صحتك النفسية في ظل الضغوط اليومية

نوري جاسم

 

الصحة النفسية جزء أساسي من الصحة العامة للفرد، وتتأثر بشدة بالضغوط اليومية التي يمكن أن تنشأ من خلال ( العمل، الحياة الشخصية، والمسؤوليات الاجتماعية ) ، وأن الحفاظ على صحة نفسية جيدة يساعد في تحقيق التوازن العاطفي، والرفاهية العامة، وقدرة أفضل على التعامل مع التحديات اليومية في الحياة، وللحفاظ على الصحة النفسية في ظل الضغوط اليومية يجب الاهتمام بالجوانب التالية وهي :

الجوانب النظرية :

1 : مفهوم الصحة النفسية هي حالة من الرفاهية التي يتمتع فيها الفرد بقدرة على التعامل مع ضغوط الحياة، والعمل بشكل منتج، والمساهمة في مجتمعه. وتشمل الصحة النفسية العواطف، الأفكار، والسلوكيات التي تؤثر على حياة الشخص اليومية.

2 : تأثير الضغوط اليومية على الصحة النفسية، وهي جزء من حياة كل فرد، ولكن كيفية التعامل معها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية، والضغوط المزمنة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل ( القلق، الاكتئاب، الإرهاق ) ، ومشاكل النوم.

3 : الإطلاع على أركان الإسلام والإيمان والإحسان بالله سبحانه وتعالى، والأستماع إلى قصص الإيمان والنور والهدى المحمدي، من معجزات وكرامات وعلوم وفهوم ومقاصد إيمانية جميلة.

4 : النظريات النفسية المتعلقة بالتكيف مع الضغوط، وهناك عدة نظريات تشرح كيفية تكيف الأفراد مع الضغوط، منها :

اولا : نظرية الإجهاد والتكيف : توضح هذه النظرية أن التكيف مع الضغوط يعتمد على الموارد المتاحة للفرد ودعمه الاجتماعي.

ثانيا : نظرية التحكم الذاتي : وتشير إلى أن الأفراد الذين يتمتعون بقدرة عالية على التحكم في عواطفهم وتفكيرهم يكونون أكثر قدرة على التعامل مع الضغوط.

الجوانب العملية

1 :  إدارة الوقت بفعالية, ويمكن أن يساعد في تقليل الضغوط  وإنشاء جدول زمني يتضمن وقتًا للعمل، الراحة، والنشاطات الترفيهية، ويمكن أن يساعد في تحقيق توازن أفضل.

2 : ممارسة الرياضة بانتظام، وهذا يساعد في تحسين المزاج وتقليل التوتر، والنشاط البدني يفرز الإندورفينات، وهي مواد كيميائية في الدماغ تعمل كمسكنات طبيعية وتحسن الشعور بالسعادة.

3 : التقنيات النفسية التأمل واليقظة الذهنية : ويمكن أن تساعد هذه التقنيات في تهدئة العقل وزيادة الوعي باللحظة الحالية، مما يقلل من القلق والتوتر.العلاج النفسي: التحدث مع متخصص في الصحة النفسية يمكن أن يوفر دعماً مهماً ويساعد في تطوير استراتيجيات للتعامل مع الضغوط.

4 : الحفاظ على العلاقات الاجتماعية الداعمة، وهي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الصحة النفسية، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والتواصل مع الأصدقاء والعائلة يمكن أن يوفر دعماً عاطفياً، ويقلل من الشعور بالوحدة.

5 : التغذية السليمة والنوم الكافي لهما تأثير كبير على الصحة النفسية، وان تناول وجبات غذائية متوازنة والنوم لمدة 7-8 ساعات ليلاً يمكن أن يعزز الطاقة ويقلل من التوتر.

6 : الاهتمام بالراحة إلروحية من خلال الارتباط الروحي بمنهج السلوك والتربية الروحية في الطريقة العلية القادرية الكسنزانية، وهو منهج الطمأنينة والإيمان والإحسان والنور والأدب النبوي المحمدي، وهو منهج الأذكار والأوراد الكسنزانية وهي أدوية وعلاجات روحية وإنسانية .

صحة نفسية

وفي الختام فإن الحفاظ على الصحة النفسية في ظل الضغوط اليومية يتطلب مزيجاً من الوعي النظري والتطبيق العملي، من خلال تبني استراتيجيات فعالة لإدارة الضغوط مثل إدارة الوقت، ممارسة الرياضة، استخدام التقنيات النفسية، الحفاظ على علاقات اجتماعية صحية، والاهتمام بالتغذية والنوم، ويمكن للأفراد تحسين صحتهم النفسية والتمتع بحياة أكثر توازنًا ورفاهية، وصلى الله على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.


مشاهدات 1257
الكاتب نوري جاسم
أضيف 2024/07/05 - 11:43 PM
آخر تحديث 2024/07/13 - 6:00 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 328 الشهر 5840 الكلي 9367912
الوقت الآن
السبت 2024/7/13 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير