الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الجامعات تباشر الدوام وفق التوقيت الجديد وسط دعوات للعدول عن القرار

بواسطة azzaman

مواطنون يقترحون حلولاً لتنظيم حركة الشارع وتخفيف الإختناقات   

الجامعات تباشر الدوام وفق التوقيت الجديد وسط دعوات للعدول عن القرار

 

بغداد -  ابتهال العربي 

باشرت الجامعات الحكومية والاهلية، بتغيير اوقات دوامها من الساعة العاشرة صباحاً حتى الرابعة عصراً. وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (بحسب توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، واستناداً الى قرار مجلس الوزراء،باشرت الجامعات بالدوام وفق التوقيت الجديد).

اوقات دوام

وانتقد مواطنون قرار مجلس الوزراء المتمثل بتعديل أوقات الدوام الرسمي، مثيراً موجة من ردرو الافعال والاراء بشأن حل الاختناقات المرورية، بالتزامن مع اطلاق الحكومة عدة مشاريع لفك الازدحامات منها بناء مجسرات، وإعادة تأهيل وفتح الطرق. واعرب عدد من المواطنين لـ (الزمان) امس عن (عدم القبول بهذا القرار الذي من المفترض انه جاء لحل مشكلة كبيرة ومستمرة)، لافتين الى (ضرورة وجود دراسات مسبقة لكهذا قرارات تمس حياة الناس)، ورأى مراقبون ان (البناء والتطور العمراني، وتحسين النظام المروري كفيل بتغيير الامر نسبياً، دون المضي بقرار سريع يؤثر على حركة مفاصل الدولة، بحسب قولهم)، واوضح الاعلامي قاسم الشمري امس انه (هناك طرقاً بديلة دائماً لحل اية مشكلة لاسيما مشكلة الاختناقات المرورية)، واضاف ان (تغيير الدوام سيخلق حالة من التزاحم المستمر في الطرق)، داعياً الى (تفعيل النقل الجماعي للموظفين والزامهم بالتنقل الى وزاراتهم عبر المركبات الجماعية)، واكد الشمري ان (هذه الخطوة كفيلة بمعالجة ازمة الاختناقات المرورية، والتخفيف عن الشارع، دون اللجوء الى حلول غير مجدية او ضعيفة لاتغير من الامر شيء). من جانبه، ذكر الموظف عمر البياتي لـ (الزمان) امس ان (الحكومة قادرة على حل ازمة المرور بوجود خبراء فنيين ومختصين، لان موضوع الازدحامات طال كثيراً ويحتاج الى نظرة واقعية للوصول الى حلول جذرية). وابدى سواق عدم اقتناعهم بالقرار حول تخفيف الازدحامات، مشددين على (العمل على إيجاد طرق بديلة والحد من استيراد المركبات والدراجات النارية والتو توك، فضلاً عن توفير باصات النقل العام في مؤسسات الدولة ودوائرها بنسبة معينة، والازام بمشاركة مؤسسات القطاع الخاص بهذا النظام)، واشاروا الى ان (تغيير اوقات الدوام الرسمي سوف يخلق مشكلة اخرى أكبر، وتكمن في خلق ازدحام مستمر لاينتهي).

غلاء معيشة

وتباينت الآراء حول قرار الحكومة بشأن تغيير توقيتات الدوام الرسمي، فمنهم مؤيد ومعارض بسبب تضارب الدوامات وخروج جزء من الموظفين مع اخرين في طريقهم الى بيوتهم او مقاصدهم العملية، الى جانب من يمتهنون اعمالاً اخرى بعد وظائفهم بسبب غلاء المعيشة، ما يجعلهم يواجهون وضعاً مربكاً جراء عدم توافق اوقات اعمالهم. وكان مجلس الوزراء قد قرر خلال جلسته المنعقدة الثلاثاء الماضي، تغيير ساعات الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية والجامعات. وبحسب البيان فإن (الدوام الرسمي للجامعات والكليات الحكومية والأهلية كافة، يبدأ الساعة العاشرة صباحاً مع مراعاة تعديل أيام العطل الأسبوعية للكليات والأقسام بما يحقق التفاوت في الدوام خلال الأسبوع). على صعيد متصل، وفرت المرحلة الثانية لبرنامج أدرس في العراق، 14 ألف منحة دراسية مجانية مقدمة من 59 جامعة حكومية وأهلية، بحسب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرة الى تلقي البرنامج إقبالاً كبيراً خلال العام الجاري. وقال وكيل الوزير لشؤون البحث العلمي، حيدر فهد، في تصريح امس ان (مبادرة أدرس في العراق حققت في المرحلة الأولى نجاحاً كبيراً عبر استقطاب أكثر من الف طالب أجنبي إلى الجامعات العراقية، توزعوا بين أكثر من 27 جامعة ضمن الدراسات العليا والأولية)، مبيناً ان (المرحلة الثانية من البرنامج تضمنت طلبات من 59 جامعة، و تم توفير أكثر من 14 الف منحة دراسية مجانية، لاستقطاب الطلبة الأجانب للدراسة في الجامعات المحلية)، من جهته، اوضح مدير عام إدارة البعثات والعلاقات الثقافية في الوزارة، حازم باقر طاهر، ان (الهدف من البرنامج هو تدويل التعليم العالي في العراق، ونشر صورة إيجابية عن مستوى التعليم)، مؤكداً ان (هناك إقبالاً كبيراً على مبادرة أدرس في العراق خلال العام الجاري من قبل الطلبة الراغبين بالتسجيل)،  وتابع  ان (الأضواء سُلطت على البرنامج بالمحافل العلمية في دول بريطانيا وقطر والإمارات، ومجالس الاتحاد للجامعات العربية الذي أقيم مؤخراً في العراق)


مشاهدات 189
أضيف 2024/04/14 - 8:02 PM
آخر تحديث 2024/05/08 - 3:39 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 395 الشهر 3203 الكلي 9241241
الوقت الآن
الأربعاء 2024/5/8 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير