الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإعمار: إطلاق 40 مشروعاً سكنياً جديداً للإستثمار

بواسطة azzaman

المياحي يرسي حجر الأساس لإنشاء مجمّع ماء في واسط

الإعمار: إطلاق 40 مشروعاً سكنياً جديداً للإستثمار

 

بغداد - الزمان

تطلق وزارة الإعمار والإسكان، مشاريع مدن سكنية جديدة كفرص استثمارية قريباً، بحسب مدير دائرة الإسكان صادق الفرطوسي.

وقال الفرطوسي في تصريح امس ان (الوزارة لديها أكثر من 40 مشروع سكني جديد اكتملت تصاميمهم، منها 20 مدينة مصادق عليها)، مشيراً الى (إطلاق مشاريع المدن وفق دفعات مرحلية، فقد ضمت الدفعة الأولى خمسة مشاريع، وأعقبها توقيع العقد الاستثماري لمدينة علي الوردي السكنية).

مدن جديدة

واضاف ان (مجموعة مشاريع أخرى تضم نحو ست مدن جديدة سيتم إطلاقها تباعاً كفرص استثمارية خلال المدة المقبلة)، مبيناً ان (ضغط سوق العمل وإنشاء الوحدات السكنية يحتاج الى مبالغ مالية ضخمة، ما دعا الحكومة الى احالة هذه المشاريع الى مستثمرين عالميين)، واوضح الفرطوسي ان (الحكومة وقعت مؤخراً مشروع بيت بالشراكة مع المنظمات الدولية والاتحاد الأوروبي، ومنظمتي العمل والهجرة الدوليتين، لإنشاء برنامج دعم سوق العمل، وبناء المجمعات السكنية، بأسعار مناسبة لتكون متاحة للجميع، وصولا الى توفير سكن لائق يحقق التنمية المستدامة ويحل أزمة السكن، بتوفير وحدات سكنية بأسعار معقولة، وانعاش سوق العمل في العراق).

واعلنت الوزارة، عن التعاقد مع جهة استشارية لتنظيم مشروع تحلية ومعالجة المياه بعدد من المحافظات، مؤكدة تشكيل لجنة استشارية لرصد المناطق التي تحتاج محطات تحلية. وقال المدير العام لمديرية الماء في الوزارة، عمارعادل المالكي، امس ان (المديرية العامة للماء تبنت مشروع إنشاء وحدات تحلية ومعالجة المياه في المحافظات التي لا تتوافر فيها، والعمل جار على التعاقد مع جهة استشارية لتنظيم المشروع ومعرفة تكاليفه)، وبشأن مشروع ماء البصرة الكبير لفت المالكي، الى (تنفيذه على أربع مراحل، ويتم حالياً تنفيذ المرحلة الأولى حيث وصلت نسبة انجازه إلى 40 بالمئة، أما المرحلة الثانية فهي متوقفة بسبب عدة مشكلات). وحدّد محافظ بغداد، عبد المطلب العلوي، نسبة الإنجاز في مشروع ماء النهروان السكني، مؤكداً قرب إدراج 20 مشروعاً في المدينة. ولفت في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (مدينة النهروان واحدة من أكبر المدن السكنية في العراق)، مبيناً ان (مجموع المشاريع التي ستندرج في مدينة النهروان خلال العام الجاري يصل إلى 20 مشروعاً، وجميعها تلبي احتياجات أهالي المنطقة).

مراحل متقدمة

وأوضح العلوي ان (هناك مشاريع وصلت نسب الإنجاز فيها إلى مراحل متقدمة، وسيتم افتتاحها قريباً، منها مشروع ماء النهروان المنفذ من قبل الإعمار والإسكان، ضمن المنهاج الحكومي، ووصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 92 بالمئة)، منوهاً الى (اسهام المشروع في حل مشكلة عانى منها المواطنين في تلك المدينة لسنوات طويلة). على صعيد متصل، أرسى محافظ واسط ،محمد جميل المياحي، حجر الأساس لإنشاء مجمع ماء المحسن في ناحية واسط. وقال في تصريح امس ان (المشروع يعمل بسعة 400 متر مكعب الساعة، ويتضمن خطاً ناقلاً وشبكة أنابيب بطول 43 كيلومتر مكعب)، واضاف المياحي ان (المجمع سيخدم قرية مقام الإمام المحسن، والقرى المجاورة حولها). وفي الانبار، اوضحت دائرة مجاري الأنبار، تفاصيل مشروع هيت الكبير بالمحافظة. وبين مدير مجاري الأنبار ذاكر حميد عبد، امس ان (المشروع يتضمن تجهيز وتشغيل مشروع مجاري شبكات مياه الأمطار والمياه الثقيلة مع محطات الرفع ومحطة معالجة المنطقة)، مشيراً الى انه (يشمل تجهيز الشبكات وتشغيل أربع محطات ضخ مياه المجاري الثقيلة، ومحطة ضخ واحدة لمياه الأمطار، ومحطة معالجة مركزية ومنهول لشبكة مياه المجاري الثقيلة).


مشاهدات 176
أضيف 2024/03/25 - 2:44 PM
آخر تحديث 2024/05/08 - 4:16 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 349 الشهر 4685 الكلي 9242723
الوقت الآن
الأحد 2024/5/12 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير