الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإعمار: قرب إنجاز التصاميم النهائية للطريق الحلقي الرابع

بواسطة azzaman

ذي قار تنفّذ 250 مشروعاً خدمياً وتفتتح مركزاً صحياً لأهالي الغراف

الإعمار: قرب إنجاز التصاميم النهائية للطريق الحلقي الرابع

 

بغداد - قصي منذر

الناصرية - باسم الركابي

اكدت وزارة الإعمار والإسكان، قرب إنجاز التصاميم النهائية لمشروع الطريق الحلقي الرابع، مشيرة الى افتتاح مشروع من مشاريع الاختناقات المرورية كل شهر. وقال المتحدث الرسمي بأسم الوزارة استبرق صباح، امس ان (مشروع الطريق الحلقي الرابع يعد من المشاريع الستراتيجية التي تعمل على نقل الحركة المرورية من المحافظات الشمالية بإتجاه الجنوب، وبالعكس من دون المرور ببغداد، وبالتالي التخفيف من الازدحامات الحاصلة في العاصمة).

تصاميم قديمة

مبيناً انة (هناك تصاميم قديمة للمشروع لا تتلاءم مع التطور المروري الذي تشهده البلاد، فضلا عن وجود تجاوزات وعقبات تمر بمسارات الطريق، الأمر الذي دعا الوزارة إلى إحالة التصاميم على شركة هندسية متخصصة لإيجاد حلول لهذه التجاوزات والتعامل معها)، واضاف ان (الشركة ستعمل على إنجاز التصاميم بشكل نهائي خلال أقل من شهر). وشارك امين بغداد عمار موسى، في حفل افتتاح مجسر تقاطع قرطبة بمنطقة الباب الشرقي في بغداد، الذي افتتحه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال المدة الماضية، ضمن مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (مشاريع حل الازدحامات في العاصمة ستقلل من الضغط المروري في الشوارع). وافتتح رئيس الوزراء، مجسر قرطبة الأربعاء الماضي، مثمناً جهود وزارة الإعمار والإسكان في تحقق هذا المنجز بإسناد أمانة بغداد ومديرية المرور وفريق المتابعة وجميع الجهات القطاعية، كما بارك لأهالي بغداد افتتاح المجسر)، واكد ان (حكومة الخدمة ليست مجرد شعار، إنما منهج وبرنامج يتضمن تنفيذ عدة مشاريع، تم انجاز 490 مشروعاً متوقفاً منها)، متعهداً بأن (الجهات المعنية ستتابع انجاز واكمال بقية المشاريع في بغداد خلال مدة زمنية محددة)، واشار الى (المباشرة بمشاريع النقل الجماعي، والتوجه لوضع حجر الأساس للطريق الحلقي بالعاصمة)، مبيناً ان (تقاطع قرطبة يعد ثاني المشاريع المنجزة ضمن الحزمة الأولى من مشاريع حل الاختناقات المرورية، بعد مجسر فائق حسن). واكد رئيس فريق الجهد الحكومي، جابر الحساني، جدية الحكومة في انجاز المشاريع لانها حكومة خدمات بالفعل. وبين في تصريح امس ان (حركة الاعمار بدات تدور وبخطوات كبيرة)، لافتاً الى ان (افتتاح مجسر قرطبة يعزز مصداقية العمل في الوقت الراهن، ويتيح ثلاثة مستويات للنقل، وهذه تحدث للمرة الاولى، بحسب قوله). وتعاقدت امانة بغداد مع شركتين ايطاليتين على إعداد التصاميم والدراسات الاستشارية لتنفيذ مشروع خط مجاري قناة الشرطة بطول 26 كيلومتر. وقال بيان امس ان (مدير عام دائرة مجاري بغداد وقع العقد مع الشركتين الإيطاليتين بحضور وكيل امانة بغداد للشؤون الفنية، علي حسن لفتة، وممثل القنصلية الايطالية وممثلي الشركتين، للشروع بإعداد التصاميم والدراسات الاستشارية لمشروع الخط الاستراتيجي لنقل مياه الصرف الصحي البديل عن قناة الشرطة)، واضاف ان (المشروع يتضمن تنفيذ محطة رفع ضخمة، ووحدة معالجة بطاقة 300 ألف متر مكعب يومياً، وهو ضمن المشاريع الاستراتيجية لبغداد). على صعيد متصل، نصبت وزارة الإعمار والإسكان، 550 ألف عداد ماء للجباية الإلكترونية من أصل مليونين و500 ألف، تم التعاقد عليها مع ائتلاف شركات، لافتة الى اسهام المشروع بتقليل استهلاك المياه. واوضح المدير العام لمديرية الماء العامة في الوزارة، عمار عادل المالكي، ان (الوزارة تعاقدت مع ائتلاف شركات ممول من قبل مصرف الجنوب الإسلامي لمدة ثلاث سنوات، على نصب 2 مليون و500 ألف عداد جباية إلكترونية، وإتمام نصب 550 ألفاً منها في ثمان محافظات).

هدر مياه

مؤكداً ان (الخطة تتضمن إنجاز خمسة ملايين مقياس لمدة 15 عام للحد من هدر المياه ومنع حالات الفساد بالجباية). وفي ذي قار، بلغت مشاريع صندوق إعمار ذي قار، 250 مشروعاً. وقال المتحدث بإسم الفريق الإعلامي الحكومي حيدر مجيد، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (مشاريع صندوق إعمار محافظة ذي قار، تعد الأهم في تاريخ المحافظة على مدى اعوام، كونها تنفذ لأول مرة بهذا العدد من المشاريع في محافظة واحدة وهي اكثر من 250 مشروعاً، شملت جميع القطاعات)، واوضح مجيد ان (الحكومة مهتمة بالدرجة الأولى بالبنى التحتية وتأهيل الطرقات الرئيسة، لاسيما الطرق الريفية التي تشهد لأول مرة اعمال اكساء وتأهيل، الى جانب الاهتمام بقطاع الكهرباء، وصيانة محطات المعالجة، فضلاً عن محطات تحلية وتصفية المياه)، منوهاً الى ان (المشاريع تضمنت طرقاً وجسوراً وكورنيشات وملاعب رياضية في أغلب الأقضية والنواحي). وافتتح محافظ ذي قار  مرتضى عبود الابراهيمي، مركزالحاج عمران موسى الصحي في قضاء الغراف، والذي تم انجازه على نفقة رئيس هيئة الحج والعمرة الحاج سامي المسعودي، وبحضور ممثل وزارة الصحة، ومدير دائرة صحة ذي قار، وجمع من مسؤولي المحافظة. واشار الابراهيمي الى ان (النهوض بالقطاع الصحي على رأس أولويات المحافظة، حيث تواصل الادارة المحلية جهودها لتطوير المنظومة الصحية وتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمواطنين وفق أحدث المعايير الدولية)، وتابع انه (على هامش الافتتاح زار المحافظ مدرسة تم تنفيذها على نفقة الحاج المسعودي، موجهاً بتوفير كامل الاحتياجات اللازمة)، واكد المحافظ (السعي لإستحداث مدارس جديدة، لسد حاجة المناطق ومعالجة مشكلة اكتظاظ الطلبة).


مشاهدات 174
أضيف 2024/04/19 - 2:28 PM
آخر تحديث 2024/05/13 - 2:49 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 296 الشهر 5052 الكلي 9243090
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/13 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير