الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النزاهة تدعم مؤسسات الأدوية لتلبية حاجة المرضى

بواسطة azzaman

الصناعة تمنح 200 إجـازة للقطاع الخاص

النزاهة تدعم مؤسسات الأدوية لتلبية حاجة المرضى

 

بغداد -  ابتهال العربي

دعت هيئة النزاهة العامة، الى تفعيل الأمن الغذائي وإسناد شركات ومصانع الأدوية الحكومية والخاصة، وتنمية توطين الدواء وتشجيع الاستثمار وتقديم التسهيلات اللازمة، مشيراً الى حصول الشركات المحلية على التراخيص من قبل الشركات الرصينة.

مصانع الادوية

وذكر بيان للهيئة تلقته (الزمان) امس ان (فريقاً من دائرة الوقاية نفذ زيارات الى عدد من دوائر وزارتي الصحة والصناعة والمعادن، ونقابة الصيادلة، للاطلاع على واقع حال شركات ومصانـع الأدوية في العراق، موصياً بالتوجه للاستـثمــار في مجال الأدوية السرطانية، ومغادرة الإنتاج الكمي، والتركيز على الإنتاج النوعي بما يلبي حاجة المرضى)، مبيناً ان (دائرة الوقاية اقترحت في تقرير ارسلت نسخة منه الى مكتب رئيس الوزراء، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، ولجنتي الصحة والاقتصاد والصناعة والتجارة النيابيتين، وجهات اخرى ذات علاقة، زيادة رأس مال الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء، التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن،  لتوفير الحد الأدنى من متطلبات النهوض بنشاطاتها عبر تفعيل وتطوير دور قسمي البحث والتطوير، وتطوير منتجاتها)، واشار التقرير الى (اهمية إلزام وزارة الصحة والمؤسسات الصحية العامة بشراء احتياجاتها من الأدوية المنتجة بالمصانع المحلية)، داعياً الى (تعاقد الجهات الحكومية مع الشركات الأم المصنّعة من دون وسطاء، وقيام الوزارة بتحديد الشركات التي يتم السماح لها بتصدير أدويتها للعراق، على أن يقتصر الاستيراد على الأدوية التي لا يتم إنتاجها محلياً)، وحث على (النهوض بواقع حال مصانع الأدوية، وتحديد الموظفين بما يتلاءم مع حاجة الخطوط الإنتاجية). على صعيد متصل، جهزت الشركة العامة للصناعات الفولاذية، التابعة الى الصناعة والمعادن، 50  طن من الكرات الفولاذية الطاحنة، وبأقطار مختلفة. وقال بيان امس ان (ملاكات مصنع مسبك الصُلب الخاص، التابع الى الشركة، انهت تجهيز معمل سمنت الكوفة بكرات فولاذية طاحنة مختلفة الأحجام وفق العقد المُبرم)، واضاف ان (العمل مستمر لتصنيع وتسويق الكميات المتبقية من العقد). ومنحت المديرية العامـة للتنميـة الصناعيـة، 219 إجـازة تحـت التأسيـس لمشاريـع صناعيـة جديـدة وتُعلـن عـن خدماتهـا التخصصيـة المقدمـة للصناعييـن. وبحسب البيان فإن (المديرية العامة للتنمية الصناعية، إحدى تشكيلات الوزارة واففت على منح 219 إجازة تحت التأسيس لمشاريع صناعية جديدة، الى القطاع الخاص خلال الفصل الأول من العام الجاري).

تأسيس مشاريع

لافتاً الى ان (الإجازات الممنوحة توزعت بين الصناعات الغذائية والإنشائية والكيمياوية، والصناعات المعدنية والنسيجية في مختلف المحافظات)، وتابع ان (المديرية متواصلة بتقديم الخدمات خلال هذا العام بمنح شهادة إكمال تأسيس المشاريع الصناعية المُستوفية للشروط المطلوبة، والبالغة عشرة مشاريع، الى جانب تخصيص 114 قطع أراضي لإنشاء المشاريع الصناعية الجديدة). من جهتها تعاقدت هيئة التصنيع الحربي، مع الأجهزة الأمنية بمجالات الأسلحة الخفيفة والمركبات المدرعة والطائرات المسيرة، مشيرة الى تعاون مع شركات مختلفة بينها تركية وصينية وصربية. وقال رئيس هيئة التصنيع الحربي، مصطفى عاتي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (المشاريع المنجزة للهيئة تتم بالتعاون مع شركات عالمية ويد عاملة وطنية)، واضاف عاتي ان (هناك تعاوناً مع الجانب التركي والصيني والصربي في مجال التصنيع الحربين برعاية وزارة الداخلية)

 


مشاهدات 136
أضيف 2024/05/01 - 5:23 PM
آخر تحديث 2024/05/17 - 1:23 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 187 الشهر 6658 الكلي 9244696
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/17 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير