الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
جامعة الكوفة تدعم خريجيها بتوفير فرص العمل

بواسطة azzaman

التعليم: إطلاق برامج التوأمة يعزّز مجال التنمية في العراق

جامعة الكوفة تدعم خريجيها بتوفير فرص العمل

 

النجف - سعدون الجابري

بغداد -  قصي منذر

أقامت كلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الكوفة، المهرجان الأول لخريجي العام الماضي، و أرباب العمل، برعاية رئيس الجامعة ياسر لفتة حسون، وبحضور عدد من عمداء الكليات و شخصيات أكاديمية. وتحدث حسون في كلمة تابعتها (الزمان) امس عن (واجبات الجامعة تجاه خريجيها، ومتابعة قدراتهم و دعمهم للدخول في سوق العمل)، واشار المهرجان الى (أهمية القطاع الخاص و ضرورة تسويق خريجي الجامعة)، مؤكداً (اهمية دعم قدرة طلبة كلية علوم الحاسوب و الرياضيات، وتنمية مهاراتهم بعد التخرج للعمل في إختصاصهم و توفير فرصة عمل لهم)، كما تطرق الى (تحديث المناهج بما يتلائم مع متطلبات سوق العمل، فضلاً عن تعريف الأوساط المحلية بالكلية)، وتضمن المهرجان جلسةً حوارية استعرضت (مجموعة فقرات فتحت باباً من التفاعل مع أصحاب المؤسسات، و عرض الفرص المتاحة لخريجي الكلية وتحديد المهارات المطلوبة في السوق المحلي)، و أختتم المهرجان بتكريم أرباب العمل والأوائل. ونظمت الكلية بالتعاون مع المركز الإستشاري للحلول البرمجية و شركة الساقي، معرض البرمجيات الثاني لطلبة القسم، بحضور رئيس الجامعة. ولفت رئيس الجامعة في تصريح امس الى (متابعته مشاريع الطلبة المتضمنة أكثر من 60 مشروع، بلغات علمية تحاكي تطبيقاتمختلفة مثل برامج الذكاء الإصطناعي و البرامج الخاصة بمعالجة و تشخيص أمراض السرطان، بأستخدام المفراس والرنين والتحكم بالأيادي وإدارة الشركات و التسويق و الترفيهية)، معرباً عن (تثمينه لجهود عمادة الكلية والطلبة)، من جانبة اوضح عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات، سلام حسن محيسن ، ان (الهدف من إقامة المعرض هو تحفيز الطلبة، ووضع بعض الحلول البرمجية للمشاكل الموجودة في المجتمع ، ما يضمن تسويقها).

اتجاهات سياسية

على صعيد متصل، اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، اهمية اعتماد سياسة تدويل التعليم، واستقطاب الطلبة الدوليين للدراسة في الجامعات العراقية، وذلك خلال المؤتمر السنوي السابع لكلية العلوم السياسية بجامعة النهرين، بحضور رئيس الجامعة علي الشاوي، وعميد كلية العلوم السياسية، أسامة السعيدي. وذكر بيان امس ان (فقرات المؤتمر تضمنت جلسات بحثية تخللتها محاور عدة منها مكانة العراق في ظل التحولات الإقليمية والدولية، واتجاهات سياسة العراق الخارجية والسياسة الداخلية المعززة للاستقرار والتنمية، ومحور سياسة العراق الاقتصادية في ظل المتغيرات الإقليمية),

ولفت العبودي الى ان (الوزارة اعتمدت سياسة ومنهجية تهدف الى تدويل التعليم العالي وربط برامجها الأكاديمية مع متغيرات المعرفة العالمية)، واضاف انها (نجحت في الانفتاح على الحواضر التعليمية الرصينة في المحافل الدولية وتمكنت من صياغة فرص التوأمة مع الجامعات العالمية في مختلف البرامج والتخصصات التي تخدم حركة التنمية في العراق)، مردفاً بالقول ان (تقوية الاستراتيجية التعليمية وتعاضد سياقاتها مع البرنامج الحكومي والمنهاج الوزاري فتح المجال لإستثمار جميع الفرص المتاحة، واستنهاض الطاقات المتوفرة وتسخير جميع الإمكانات المادية والمعرفية لبلوغ النتائج المرجوة في العملية التعليمية).

وناقش العبودي مع رئيس البرلمان بالوكالة، محسن المندلاوي، بحضور رئيس لجنة التعليم العالي النيابية، خطط ورؤية الوزارة، واحتياجاتها لتشريعات تعزز دورها. واوضح البيان ان (الجانبين تباحثا بشأن قانون الوزارة رقم 40، والنظر في اضافة بعض الفقرات للاسهام في تطوير وتنظيم عمل الوزارة ومواكبة التقدم العلمي والتقني). الى ذلك، مددت الوزارة اعتماد سنوات التمديد للأساتذة، والأساتذة المساعدين خدمة وظيفية فعلية.

متابعة حثيثة

وبحسب البيان فإنه (استناداً متابعتها الحثيثة للتفاصيل المترتبة على قرار هيئة التقاعد الوطنية بشأن حقوق الأساتذة والأساتذة المساعدين من المتقاعدين ممن جرى تمديد خدماتهم الوظيفية، حسب التشريعات القانونية النافذة، وجه رئيس الوزراء بإعتماد مضمون الكتاب المرفوع إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الخاص بإعتماد سنوات التمديد لهذه الشريحة). وشدد العبودي على ضرورة بلورة البرامج التدريبية والفرص الدراسية للطلبة والباحثين العراقيين، وذلك خلال اجتماعه بعميد معهد دلفت الهولندي المتخصص بعلوم المياه، أدي موريس، والوفد المرافق له. واشار الوزير الى (اهمية تطوير التعاون العلمي والبحثي، وبلورة البرامج التدريبية والفرص الدراسية للطلبة والباحثين العراقيين في التخصصات ذات الصلة عبر البرامج التخصصية، الى جانب استقطاب الطلبة الدوليين في الجامعات العراقية ضمن برنامج ادرس في العراق).

معرباً عن (تطلع المؤسسات الأكاديمية العراقية إلى تطوير التعاون في علوم المياه ومجالات التدريب لمواجهة التحديات وتعزيز البحث العلمي المشترك، وفقاً للبيان)، بدوره ابدى عميد المعهد استعداده الكامل للتعاون مع المؤسسات الاكـــــــــــاديمية والتعليمية).

 


مشاهدات 115
أضيف 2024/04/30 - 7:21 PM
آخر تحديث 2024/05/21 - 6:53 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 252 الشهر 8371 الكلي 9346409
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/5/21 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير