الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
دول عربية قدمت معلومات إستخباراتية عن الهجوم الإيراني

بواسطة azzaman

دول عربية قدمت معلومات إستخباراتية عن الهجوم الإيراني

واشنطن - ستيوارت وينر

 نقلت دول في الخليج، معلومات استخباراتية حول خطط إيران لمهاجمة إسرائيل، موفرة بذلك معلومات حيوية كانت أساسية لنجاح عمليات الدفاع الجوي التي أحبطت الهجوم الضخم بشكل شبه كامل، حسبما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلا عن مسؤولين سعوديين وأمريكيين ومصريين يوم الاثنين الماضي .   وذكر التقرير أن هذا التعاون تم بقيادة الولايات المتحدة، التي تسعى منذ سنوات إلى تشكيل شراكة عسكرية غير رسمية لمواجهة التهديدات الإيرانية.   وبين عشية وضحاها، أطلقت إيران مئات الصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة إلى جانب مئات الطائرات المسيّرة على إسرائيل. ولكن بحلول صباح يوم الأحد، تمكنت القوات الإسرائيلية، بدعم من الولايات المتحدة وحلفاء آخرين، من إسقاط حوالي 99٪ من التهديدات الواردة، ولم تتسبب سوى مجموعة قليلة من التهديدات في أضرار طفيفة.   وبينما كان من المعروف بالفعل أن الأردن شارك في إسقاط طائرات مسيرة متجهة إلى إسرائيل عبر أجوائه، إلا أن تقرير الصحيفة كشف لأول مرة عن نطاق الأنشطة المشتركة عبر المنطقة، والتي شملت دولا لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

ونقل التقرير عن مسؤولين قولهم إن النجاح في إيقاف هذا العدد الكبير من الطائرات المسيّرة والصواريخ يرجع إلى قيام الدول العربية بتقديم معلومات استخباراتية حول الخطة الإيرانية، فضلا عن تمكينها من استخدام مجالها الجوي وتوفير التتبع. وفي بعض الحالات، لعبت الجيوش العربية دورا نشطا في اعتراض التهديدات و”نشرت قواتها الخاصة للمساعدة”، حسب ما ذكر التقرير، مما يشير إلى أن الأردن لم تكن الدولة العربية الوحيدة التي قامت بذلك.  وبحسب التقرير، لا يزال دور السعودية و”الحكومات العربية الرئيسية الأخرى” طي الكتمان.

وكانت طهران قد تعهدت بالانتقام لسبعة أعضاء الحرس الثوري الإيراني، من بينهم جنرالان، الذين قُتلوا في غارة جوية نسب إلى إسرائيل على مبنى بالقرب من السفارة الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل. وكان ذلك تصعيدًا كبيرا للقتال المستمر على طول الحدود الشمالية لإسرائيل وسط هجمات شبه يومية من حزب الله المدعوم من إيران.   وبعد ضربة الأول من أبريل وتهديدات إيران بالانتقام، بدأ المسؤولون الأمريكيون في الضغط على الحكومات العربية للحصول على معلومات استخباراتية حول خطط إيران للانتقام وللمساعدة في اعتراض الهجوم، حسبما قال مسؤولون سعوديون ومصريون للصحيفة.

صراع مباشر

وكانت بعض الحكومات العربية مترددة في البداية، خشية أن تؤدي مساعدة إسرائيل إلى جرها إلى صراع مباشر مع إيران أو مواجهة الانتقام. كما كان بعضها يخشى من أن تبدو كأنها تساعد إسرائيل وسط حربها على حماس في قطاع غزة، والتي بدأت بالهجوم المدمر الذي شنته الحركة الفلسطينية على إسرائيل، والذي كان الشرارة التي أشعلت التوترات الإقليمية.  ولكن وافقت السعودية والإمارات في نهاية المطاف على نقل المعلومات بشكل سري، بينما وافق الأردن على السماح للولايات المتحدة و”الطائرات الحربية التابعة للدول الأخرى” باستخدام مجاله الجوي. كما قال مسؤولون في الأردن إنه سيستخدم طائراته الخاصة لاعتراض الصواريخ والطائرات المسيّرة.

وقالوا إن مسؤولون إيرانيون أبلغوا السعودية ودول الخليج الأخرى قبل يومين من الهجوم بتفاصيل الرد المخطط له ضد إسرائيل وتوقيته حتى تتمكن تلك الدول من تأمين مجالها الجوي. وتم نقل هذه المعلومات إلى الولايات المتحدة، مما وفر تفاصيل حيوية لخطط الدفاع الأمريكية والإسرائيلية.  وقال مسؤول إسرائيلي كبير للصحيفة أنه مع اقتراب الهجوم، أمرت واشنطن بنشر طائرات وأنظمة دفاع صاروخية في المنطقة وتنسيق الدفاع بين إسرائيل والحكومات العربية.

  وقال المسؤول إن “التحدي تمثل في جمع كل تلك الدول حول إسرائيل” على الرغم من عزلتها الإقليمية. “لقد كانت مسألة دبلوماسية”.   وبحسب التقرير، تم تعقب الصواريخ والطائرات المسيّرة فور إطلاقها بواسطة الرادارات في دول الخليج وعبر مركز عمليات أمريكي في قطر. وتم إرسال المعلومات إلى طائرات مقاتلة من “عدة دول” في أجواء الأردن ودول أخرى، وكذلك إلى السفن الحربية ووحدات الدفاع الصاروخي الإسرائيلية.

وقال المسؤولون أنه تم إسقاط المسيّرات بمجرد دخولها نطاق النار، معظمها من قبل مقاتلات إسرائيلية وأمريكية، وبعضها بنيران طائرات حربية أردنية وبريطانية وفرنسية.  وقال مسؤول أمريكي للصحيفة أنه كانت هناك فترة كان فيها أكثر من 100 صاروخ باليستي إيراني في الجو في وقت واحد متجهة إلى إسرائيل خلال الهجوم، لكن الغالبية العظمى منها أسقطتها أنظمة الدفاع الجوي للبلاد، سواء داخل حدودها أو خارجها.

وأشار المسؤولون الأمريكيون أيضا إلى أن نصف الصواريخ الباليستية الإيرانية إما فشلت في الإطلاق أو سقطت بالقرب من إسرائيل.

وأكد مسؤولان أمريكيان هذه الإحصائية لأخبار قناة ABC. ووفقا لهذا التقرير، تمكنت خمسة صواريخ من اختراق الدفاعات وتسببت في أضرار طفيفة في قاعدة نيفاتيم الجوية، بما في ذلك لطائرة نقل من طراز C-130 ومرافق تخزين فارغة.

 وقالت إسرائيل إن أضرارا طفيفة لحقت بمدرج طائرات أيضا.

وذكرت الصحيفة أن الطائرات الأمريكية أسقطت 70 طائرة مسيّرة و أسقطت مدمرتي صواريخ موجهة ما يصل إلى ستة صواريخ. وقال مسؤول أمريكي للصحيفة إن نظام باتريوت أمريكي بالقرب من أربيل بالعراق أسقط صاروخا باليستيا أيضا.

تعاون عسكري

وتعمل الولايات المتحدة منذ سنوات على إقامة تعاون عسكري بين إسرائيل والدول العربية السنية التي لها مصالح مشتركة ضد إيران.

ونظرا لاستحالة إنشاء تحالف عسكري رسمي في ظل الوضع السياسي الحالي، عملت الولايات المتحدة بدلاً من ذلك على بناء تعاون إقليمي غير رسمي في مجال الدفاع الجوي. وقد أعطت اتفاقيات إبراهيم في عام 2020، والتي شهدت تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات والبحرين، دفعة قوية للخطط. وفي خطوة مهمة أخرى، تم نقل إسرائيل في عام 2021 من المسرح الأوروبي إلى القيادة المركزية الأمريكية.

وقالت دانا سترول، التي كانت حتى ديسمبر أكبر مسؤول مدني في البنتاغون لمنطقة الشرق الأوسط، للصحيفة إن “انتقال إسرائيل إلى القيادة المركزية كان بمثابة تغيير في قواعد اللعبة” لأنه سهّل تبادل المعلومات الاستخبارية وتوفير الإنذار المبكر بين البلدان.

ووافق المسؤول الإسرائيلي الذي تحدث إلى الصحيفة على ذلك قائلاً إن “اتفاقيات إبراهيم جعلت الشرق الأوسط يبدو مختلفاً… لأننا نستطيع أن نفعل أشياء ليس فقط تحت السطح ولكن فوقه.

 وهذا ما خلق هذا التحالف”.  ويعتقد أن إسرائيل لديها تعاون سري كبير مع السعودية على الرغم من إصرار المملكة على أنها لن تقيم علاقات مع الدولة اليهودية إلا بعد إقامة دولة فلسطينية ضمن حل دولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال مسؤول إسرائيلي آخر منخرط في حملة التعاون الأمني الإقليمي إنه على الرغم من تبادل المعلومات الاستخبارية في الماضي، إلا أن الرد على الهجوم الإيراني “كان المرة الأولى التي نرى فيها التحالف يعمل بكامل قوته”.


مشاهدات 130
أضيف 2024/04/19 - 4:43 PM
آخر تحديث 2024/05/03 - 6:22 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 95 الشهر 926 الكلي 9138964
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/3 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير