الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
فارس بفنه يستجلي إيقاعا مغايرا لتصاميم الطوابع العراقية

بواسطة azzaman

فارس بفنه يستجلي إيقاعا مغايرا لتصاميم الطوابع العراقية

بغداد - زينب القصاب

يبحر في قوافي التصاميم والألوان بطواقم ودلالات تتسع للمرادفات و الاضداد معا كي ترسو سفن أبتكاراته في موانىء الاتقان و الابداع بحذاقة فنية تستمد أصولها من ذات الوطن ... يمتلك منجزه الفني طاقة ايضاحية عابرة للقارات تجتمع في كينونتها الأسماء و النعوت و الاوصاف و العناوين و الاختام و الأهم  بصمة الابهام عراقية خضراء ناضرة مدهامة  انه المصمم والفنان التشكيلي حاصد الجوائز و المراكز الأولى ( حيدر خالد كاظم الشمري )  الذي بث الروح من جديد الى الية تصميم ( الطابع العراقي ) ليعد وثيقة تأريخية تحاكي الاحداث والأجيال.. تفردت جريدة الزمان باجراء حوار معه :-

من هو حيدر الشمري ؟

- انا حيدر خالد الشمري من مواليد 1982 احمل شهادة الماجستير بالفنون الجميلة من جامعة تالياتي الحكومية الروسية  مصمم غرافييك و معلق صوتي عملت كاستاذ محاضر في متحف تالياتي للفنون و المدرسة الروسية الإسلامية  و حاليا مدير شعبة التصاميم في المتحف العراقي.

ماهي ابرز مشاركاتك المحلية والدولية ؟

- لدي مشاركات محلية و دولية فنية و اكاديمية .. ودخلت سوح المنافسة عدة مرات وحصدت المراكز الأولى .. و أول تلك المشاركات كانت في مرحلة الباكلوريوس وضمن مشاركتي في مهرجان الفن في الجامعة المستنصرية أنجزت عمل نحتي لجدارية  صيد الأسود و يظهر فيها الملك اشور بانيبال وهو يسكب الماء المقدس فوق رؤوس الأسود بعرض 6 م و ارتفاع 2 م و لم تزل قائمة وشامخة في الجامعة الى يومنا هذا .. و حازت على جائزة المركز الثاني في المؤتمر الدولي للفنون في روسيا الاتحادية ... وأيضا شاركت في مسابقات دولية للخط العربي .. و صممت ثلاث جداريات نحتية خاصة بمتحف قيادة الشرطة الاتحادية الى جانب تصميم العرض المتحفي البانورامي للقاعة الداخلية وفيها تتجسد محاكاة واقع التضحية الوطنية .

لماذا شرعت بتصميم الطوابع البريدية ؟

- لانني اضع الطابع البريدي في خانة التوثيق التاريخي للاوطان و الشعوب و لكوني فنان ونحات و مصمم .. عملت على توظيف كل هذا لصالح انتاج طوابع بريدية ذات مضمون عميق و بجودة صنعة متقنة و دقيقة .

حدثنا عن ماهية اول طابع صممته ؟

- ضمن حدود مسؤوليتي في المتحف العراقي وما يترتب عليها تقديم أفكار جديدة كل عام كانت هي شرارة الانطلاق في تقديم انموذج لطابع بريدي بمناسبة مرور 100 عام على  تأسيس الهيئة العامة للاثار والتراث وتمت مخاطبة الشركة العامة للبريد و التوفير احدى تشكيلات وزارة الاتصالات و ابدوا التعاون الكامل باعتماده لكنه لم يطلق بسبب التخصيص المالي و فيه استخدمت الرمزية للالهة (نوبو) الذي يمثل بوقوفه الرقم ( 1 ) تليه مسكوكات ذهبية الأولى من التاريخ الإسلامي والثانية تحمل شعار الهيئة العامة للاثار وكلاهما يمثلان الاصفار ... و يدخل شعار المتحف العراقي  ( الثور المجنح )  في كيان التصميم.

  المتحف العراقي

وما هي مكنونات الطابع الرمزي الثاني ؟

- هما طابعان صممتهما لصالح مئوية المتحف العراقي اعتمدا من قبل الشركة العامة للبريد والتوفير وتم اصدارهما بشكل رسمي  .. الطابع الأول هو مزيج تاريخي ذي دلالات تعريفية ببوابة ( نركال الاشورية ) و بوابة (عشتار البابلية)  اللتان تتشبهان في العمارة بمشهد تكاملي الى جانب اللمسات الفنية التي اطرت هذا الإنجاز .. و الطابع الثاني كان لذات المناسبة وفيه جسدت لوح حلم جلجامش الذي تم استرداده من الولايات المتحدة الامريكية يعود تاريخه للحكم الكيشي في العراق القديم .

وكيف استثمرت خبر استرداد لوح من الواح ملحمة جلجامش من الولايات المتحدة الامريكية فنيا ؟

- كان هذا الحدث الذي ادخل البهجة و الفخر الى قلوبنا جميعا ملهما لي و دافعا لتصميم طابع يحمل الصورة الحقيقية للوح التاريخي بعد تصويري له بساعات قليلة وانا جالس في الإدارة العامة للبريد و تم اعتماده من قبلها و بعد 4 اشهر من اصداره استنفذت الكمية و اصبح هواة جمع الطوابع يبحثون عنه لانه اصبح عملة نادرة .. ودخل أرشيف إدارة البريد العراقي من أوسع ابوابه كوثيقة تاريخية وطابع مهم محدود التوزيع .

كيف نلت المركز الاول في مسابقة الإدارة العامة للبريد و التي تعنى بمحاكاة المراة العراقية للمراة الفلسطينية ؟

 أعلنت  وزارة الاتصالات / الشركة العامة للبريد برعاية الأمانة العامة لمجلس الوزراء / الدائرة الوطنية للمراة العراقية عن مسابقة لتصميم طابع يعلن فيه مساندة المراة العراقية للمراة الفلسطينية في غزة .. فقدمت تصميمي الذي ينتمي الى الفن المعاصر ضمن قائمة من تصاميم لاسماء فنانين تشكيليين و مصممي غرافييك مهمين ... وحاز تصميمي على المركز الأول و تم اعتماده أولا في الحفل المركزي الذي أقيم في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ختاما لمهرجان بغداد عاصمة للمراة العربية بحضور رسمي  ثم أعلنت الشركة العامة للبريد عن إصداره في موقعها الرسمي يوم 12/1/2024.

ما هي رمزيات هذا الطابع ؟

- تصميم رمزيات الطابع كان تحدي وانا عاشق للمنافسة الخلاقة بين جموع الفنانين المبدعين فكان الطابع مزيج بين الإرث و الحداثة تحت شعار المراة العراقية تدعم المراة الفلسطينية في غزة و استنادا على أسس قبة الصخرة تظهران امراتين بتكوين موحد رسم وجههما بالأسلوب التجريدي الأولى عراقية بالزي التراثي العراقي الذي يحمل بين جنباته اللون الأخضر كعنوان لارض السواد  تمسك بذراع المرأة الثانية التي تمثل فلسطين بزيها التراثي المعروف و الذي يتخذ من لهيب اللون الأحمر طابعا له وقد نقشت جملة  ( غزة العزة ) على متنه وهنا نستدل في تكوين جمالية الزي دقة تصميمه حيث حرصت على حياكة تصميمه خيطا خيطا .. تحاط الاثنتان المتماسكتين بقوة و اسناد برمز اليشماغ وهو ذاته الكوفيه الفلسطينية كدلالة أولى على رمز المشاركة و دلالة ثانية تمثل الجدار والاسلاك الشائكة التي تعزل القدس عن الفلسطينيين والعرب مسورة بأرضية تمثل لوحة تجريدية لحجم الدمار الذي خلفه الكيان الصهيوني ضد أبناء غزة.

ما هو طموحك في المستقبل القريب

- اطمح لاقامة معرض تجتمع فيه نتاجاتي الفكرية والتصميمية للطوابع التي تؤصل احداثا و مواقف وانا مستعد لذلك والعائق الوحيد عامل الوقت فقط .


مشاهدات 982
أضيف 2024/02/18 - 4:32 PM
آخر تحديث 2024/07/13 - 4:20 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 333 الشهر 5845 الكلي 9367917
الوقت الآن
السبت 2024/7/13 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير