الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
عطيل في عالم سفلي و ليلة ببغداد ضمن عروض مهرجان سنوي

بواسطة azzaman

طلبة الفنون الموسيقية يقدّمون كونسرتاً غنائياً

عطيل في عالم سفلي و ليلة ببغداد ضمن عروض مهرجان سنوي

بغداد- ياسين ياس

تحت شعار(الفن جمال، ومحبة،ورسالة انسانية) أقام قسم الفنون الموسيقية في معهد الفنون الجميلة، الدراسة الصباحية،  وعلى قاعة ملا عثمان الموصلي(كونسرت غناء من العالم )، بدا الحفل بكلمه لمدير المعهد  عقيل عبد  الواحد العبايجي قائلا(اشادة بمبادرة القسم في إقامة هكذا فعاليات موسيقية،كتتويج لفعالياته السنوية )واضاف(شكري لكل العاملين في القسنم الذي يحمل رسالة انسانية في مخاطبة العالم من خلال الموسيقى)وفي كلمة لرئيس قسم الفنون الموسيقية الفنان طلال علي قال(هذا الحفل الموسيقي هو تتويج لفعاليات القسم ويتضمن تقديم فعاليات موسيقية وغناء تراثي لكورال الطلبة بعدها تقديم غناء من العالم وموسيقى الشعوب والتعرف على لغة ومدارس وتخصصات  موسيقية جديدة)

وعن الكونسرت الغنائي قال (يقام لأول مرة في قسم الفنون الموسيقية وهو عرض موسيقي يقوم به العديد من الموسقيين المكونين من مغني او اكثر ،والفن الموسيقي هو لغة التخاطب بين الشعوب)واضاف (هكذا فعاليات موسيقية هي تشجيع المواهب الشابة على لقاء الجمهور مباشرة،وانتشار الموسيقي في الميادين العامة). وشكر المشاركون في هذه الفعالية وهم حسن عمار المرحلة الثانية، وحيدرسعدالله المرحلة الثالثة، و احمد إياد المرحلة الخامسة .

وتضمنت الفعاليات تقديم  اغنية سلوفاكيه بعنوان (خوديلا) واداها كورال طلبة قسم الفنون الموسيقية... واغنية من الفلكلور الايطالي بعنوان (سانتا لوتشيا) اداها الفنان طلال علي... بعدها غنى الطالب  حسن عمار المرحلة الثانية ثلاث اغان من اغاني المغني المشهور الفيس بريسلي و المغني دين مارتن... وبعدها غنى الطالب حيدر سعدالله المرحلة الثالثة ثلاث اغنيات من امريكا وكان حصة الاسد هي اغنيات المغني الشهير فرانك سيناترا خصوصاً ابدع بأغنية (my way).. بعدها غنى الطالب أحمد اياد المرحلة الخامسة اغنية لمغني من بريطانيا.

مسرح كبير

الى ذلك وضمن فعاليات مهرجان معهد الفنون الجميلة للبنات ،قسم الفنون المسرحية الدراسة الصباحية، دورة الفنان الراحل سامي عبد الحميد والذي اقيم تحت شعار(الحياة مسرح كبير نحن ابطالها )تم  عرض مسرحية (عطيل في عالم سفلي) تأليف وليم شكسبير،إخراج الطالبة عائشة احمد جاسم، مساعد مخرج فرح فاضل طالب،تمثيل حيدر كاظم، فرح فاضل ،روان محمد،حنان محمد،روان نبيل،زينب عباس،محمد العزاوي.و فكرة المسرحية تهدف لبث روح الأمل لدى الشباب في مواجهة الحياة،والظلام والعبودية، وعالم الأرواح لدى عطيل هو صراع بين الحياة والموت،لكن في النهاية ينتصر الخير على الشر.

وعن خطاب المسرحية قالت المخرجة (خطاب المسرحية يتم من خلال اللغة البصريه، بالإضافة الى والموسيقى، والتمثيل، للوصول إلى التاثير المطلوب للمشاهد) واضافت(التجربة في هذه المسرحية مؤلمة،كونها تنبع من الواقع الذي نعيشه،من خلال مشاكلنا التي تزداد يوم بعد يوم،والمسرحية هي إدانة لكل شيء يصيب الانسان).مضيفة (هذا العمل المسرحي يثقف ويعرف بأهمية الاختيار لهذا النص وهذه الفكرة،ونحن كفريق عمل مسرحي قررنا ان نتعاون لإنجاز عرض مسرحي مهم،واتخذنا من الجمال والقيم الانسانية دليلا في صياغة عرضنا المسرحي وهو لون جديد في المسرح العراقي)، موضحة (أخرجت ومثلت العديد من الأعمال المسرحية،خلال مسيرتي الفنية والمسرحية في المعهد).

ومن الأعمال المسرحية التي عرضت ضمن المهرجان مسرحية(ليلة في بغداد)وعن المسرحية تحدث رئيس قسم الفنون المسرحية يوسف هاشم قائلا( هذه المسرحية مستوحات من قصص الف ليلة وليلة، وتعرض المسرحية،لمناسبة المهرجان السنوي للمعهد)واضاف(أحداث المسرحية تروي،ان احد الملوك عاش في بغداد كان يستمع إلى حكايات الجواري لمدة الف ليلة وليلة إلى أن جاءت الجارية شهرزاد،واستطاعت ان تروي له حكايات مدة الف ليلة وليلة، فيعفو عنها ويتزوجها ), والمسرحية فكرة وأخراج، الاء غالب، مساعد مخرج رنين زكي،أزياء سرى جاسم،،وجسد دور شهريار ،وسام حميد،دور شهرزاد تبارك محمد،دور الملك جسده محمد سعد،دور الأمير محمد حالد،دور الجارية زينب علي،اما أداء الرقصات فلطالبات المعهد ،قسنم المسرح.


مشاهدات 96
أضيف 2024/04/27 - 12:20 AM
آخر تحديث 2024/05/07 - 10:53 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 182 الشهر 2605 الكلي 9140643
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/5/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير