الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
قصة كتاب

بواسطة azzaman

قصة كتاب

اسطنبول - كاظم المقدادي

اربعون عاماً انطوت على نشر كتابي الاول في باريس ( البحث عن حرية التعبير - محاولة لرصد التيارات الفكرية في الصحف المهاجرة القاهرة - باريس 1877-1977.

 كانت الطبعة الباريسية ، قد تم توزيعها في اغلب المدن العربية وسط الثمانينيات ، ونالت يومها رضا واستحسان كبار المفكرين والمثقفين العرب منهم ،،، المفكر السوري الدكتور الياس فرح ، واللبناني مروان حمادة ، والعراقي ماجد السامرائي وسواهم .كان هذا الكتاب من الاهمية بمكان ، لأنه فتح عيني على قضايا مهمة اروعها فكرة «حرية التعبير « التي جعلت منها عنوانا لمتطلبات نيل شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون سنة 1979، وكانت بحق اشارة البدء بمشروعي الفكري ، الذي تأخرت عنه كثيرا ، .

الى ان جاء عام 2010 ، الذي انجزت فيه مشروعي الثاني ( تصدع السلطة الرابعة ) الذي شغل يومها الزملاء في كلية الاعلام - جامعة بغداد -  وعقدوا ندوة اشاد فيها الاستاذ محمد رضا مبارك  بأهمية التنبؤات التي تضمنها الكتاب وتحققت فيما بعد اغلبها . بعد الكتابين صدر كتابي الثالث  في سنة 2020 ( جدل الاتصال - استقراء الزمن الحقيقي )  وهو المثير للجدل ،، كما وصفه الدكتور ياس خضير البياتي في بحثه المستفيض والمهم الذي نشر في جريدة الزمان ، كما اشار  اليه بعمق  ايضا الاديب والناقد  الاستاذ عبد الامير المجر ،، ليمضي بوعي القراءة ، عاكفا على دراسة الكتب الثلاثة بمهمة نقدية كاشفة، ليخرج  فيما بعد بدراسة نقدية نشرها في جريدة الزمان بعنوان ( ثلاثية المقدادي المدهشة) .في نهاية عام 1979 كنت  اتوجس خيفة من عدم حصولي على الدكتوراه من جامعة السوربون ، بعد ان تأكد لي ان رئيس لجنة المناقشة   البروفسور الفرنسي من اصل جزئري محمد اركون ، المعروف بصرامته في مناقشاته العلمية والاكاديمية . جرت المناقشة في جامعة السوربون وانتهت بحصولي على شهادة الدكتوراه ،، بحضور نخبة من كبار المثقفين العرب ،، والشخصيات الفكرية و الادبية امير اسكندر وسامي مهدي  ومحمود امين العالم وغالي شكري وجليل العطية ومنير العكش وسواهم .

تعلمت من الفيلسوف الفرنسي اركون الصرامة العلمية ،، اما انشغالاتي الفكرية ، فقد علمتني كيف اتجدد ، وبتكوين معرفي على طريق الابتكار . شكرا لدار گلگامش ومحمد الكتبي ، وللمصمم البارع عقيل الحيدري


مشاهدات 304
أضيف 2024/03/16 - 12:08 AM
آخر تحديث 2024/04/27 - 1:25 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 472 الشهر 10610 الكلي 9136517
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير