الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
البارزاني يلتقي المرشد الإيراني ويناقش مع قاليباف العلاقات المشتركة

بواسطة azzaman

كهية يطالب بغداد بإعمار سوق قيصرية الأثري وتعويض المتضرّرين

البارزاني يلتقي المرشد الإيراني ويناقش مع قاليباف العلاقات المشتركة

 طهران -  رزاق نامقي
ناقش رئيس اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ، مع رئيس مجلس الشورى الاسلامي محمد باقر قاليباف، العلاقات المشتركة بين البلدين. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (البارزاني وقاليباف ، تناولا خلال اللقاء العلاقات المشتركة بين العراق وايران). 
كما التقى البارزاني ، المرشد الايراني علي الخامنئي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان و أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي أكبر أحمديان. واشار البيان الى ان (البارزاني عبر خلال لقائه الخامنئي، استعداد ورغبة الاقليم في تطوير علاقاته مع إيران في المجالات كافة)،مجددا  (التعبير عن الشكر لمساعدات ودعم إيران للعراق والاقليم)، وشدد الجانبان على (أهمية علاقات إيران مع العراق والاقليم ، واتفقا في الرأي بضرورة حماية الأمن والاستقرار وتوسيع آفاق التعاون المشترك بين البلدين). 
وعقد البارزاني ،اجتماعا مع وزير التجارة الاتحادي أثير داود الغريري الذي يزور طهران حالياً. وجرى خلال الاجتماع (بحث العلاقات ومستوى الحركة التجارية للعراق والاقليم مع إيران). وتبادل الجانبان (الآراء بشأن مجالات التجارة والنشاط الاقتصادي لإيران مع العراق ، وسبل توفير فرص وأرضيات أكثر ملاءمة للتجارة وإزالة العقبات التي تعترض سبيلها)، مؤكدين (أهمية توسيع مجالات التعاون التجاري بما يخدم الانتعاش الاقتصادي في البلدين). 
سوق اثري
من جهة اخرى ، طالب السياسي عمار الكهية ، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ،بتعويض المتضررين من حريق سوق قيصرية الاثري في اربيل. وقال كهية في بيان تلقته (الزمان) امس (عرفناكم راعيا لحقوق المواطن دون تمييز عرقي ومناطقي، ويشهد لمواقفكم ،ونطلب منكم الالتفاتة لفاجعة سوق قيصري في اربيل،الذي تعرض الى حريق ضخم التهم 227 محل وسبعة مخازن من مجموع  4 الاف محل ،ولا يوجد اي تقرير يثبت ان السبب هو تماس كهربائي).
داعيا الى (تشكيل لجنة وزارية من ذوي الاختصاص لزيارة الموقع واطلاع على حجم الأضرار التي سببها الحريق ،فضلا عن تخصيص مبلغ طارىء لاعمار السوق قيصرية والاستعانة بخبراء الاثار للحفاظ على معالمه)، مشددا على (تعويض المتضرريين عن خسائرهم بشكل يمكنهم على اعادة افتتاح محلاتهم عقب انتهاءء حملة الإعمار بالتنسيق مع حكومة الاقليم )، واضاف ان ( التفاتة الحكومة لقضية سوق قيصرية ،سييترك اثر ايجابي لدى المواطنين ، ويزيد ترابط مكونات الشعب).
وأعرب رئيس الاقليم في وقت سابق، عن تعاطفه مع المتضررين من أرباب العمل وأصحاب المحلات في سوق قيصري. وأكّد البارزاني في بيانٍ انه على (الجهات المعنية إجراء تحقيقٍ دقيق للكشف عن أسباب الحادث)، موجهاً (الشكر لفرق الدفاع المدني والنجدة والشرطة والآسايش والصحة الذين حالوا دون توسع الحريق)، داعياً إلى (الوقوف على اسباب تكرار هذا النوع من الحوادث، وعلى أرباب العمل أن يزيدوا من التزامهم بالتوجيهات واتخاذ إجراءات السلامة والأمان).
مزاولة اعمال
 وقررت الحكومة المحلية في أربيل ، السماح للتجار والكسبة بمزاولة أعمالهم في الدكاكين والأماكن التي لم تتأثر بالحريق الكبير الذي اندلع داخل السوق الذي يقع قرب القلعة الأثرية.وقال المحافظ أوميد خوشناو في تصريح امس انه (سيُعاد فتح الجزء الذي لم يتضرر بالحريق لأن الحريق لم يأتِ على السوق كلّه)، واشار الى ان (السوق يضمُّ 4 آلاف دكان لم يحترق منها سوى 227 دكاناً)، لافتا الى ان (قرارات مرتقبة ستصدر من ادارة المحافظة ،من بينها اعادة فتح السوق، وعودة الحياة الى طبيعتها فيه ،اضافة الى وضع خطة لإعادة تأهيله).
 

 


مشاهدات 140
أضيف 2024/05/08 - 6:08 PM
آخر تحديث 2024/05/20 - 6:10 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 178 الشهر 7855 الكلي 9345893
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير