الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
خبراء يدعون إلى إعتماد الطيران الزراعي في حملات مكافحة الآفات

بواسطة azzaman

الأمن الوطني يضبط أطناناً من الحنطة المهرّبة والتالفة في 8 محافظات

خبراء يدعون إلى إعتماد الطيران الزراعي في حملات مكافحة الآفات

 

بغداد- قصي منذر

استغرب خبراء ،من إستخدام الطائرات الهليكوبتر العسكرية في حملة مكافحة الآفات الحشرية للأراضي الزراعية ، برغم وجود طائرات زراعية فرنسية.

وطالب الخبراء وزارة الزراعة بـ(اعتماد الطيران الزراعي في حملات مكافحة الافات الزراعية)، مؤكدين ان (استخدام الطائرات الهليكوبتر العسكرية في حملة مكافحة الافات الحشرية للاراضي الزراعية امر مستغرب).

حلول الصيف

واكدوا ان (الوزارة تمتلك طائرات زراعية فرنسية ،ما زالت في الخدمة)، مشددين على (ضرورة البدء بحملة واسعة لمكافحة هذه الافات تزامنا مع حلول موسم الصيف).فيما شدد رئيس الوزراء على دعم أركان الأمن الغذائي.

 واشار البيان الى ان (السوداني استقبل وزيرة الزراعة والموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان بيكر طالباني، وعدداً من أعضاء برلمان الإقليم، بحضور وزير الزراعة عباس جبر المالكي، حيث تمت مناقشة ملفات الزراعة في عموم العراق، ومتعلقات الموسم الزراعي وموسم التسويق للغلة الزراعية، والكميات المحددة للاستلام، وسبل استيعاب الزيادة الحاصلة في المساحات المزروعة بالحنطة لهذا العام، في محافظات الإقليم وباقي محافظات العراق).

لافتا الى ان (اللقاء شهد البحث في أحوال السدود المائية، ومنها السدود الأربعة الرئيسة في الاقليم ، وأهمية توفير مستلزمات الصيانة والإدامة للحفاظ على طاقاتها الخزنية، إلى جانب إمكانية دعم مزارعي كردستان بالآليات الزراعية الحديثة والتقنيات التكنولوجية التي تيسّر من الإنتاج الزراعي وترفع مستوياته).

وجدد السوداني تأكيد (أهمية دعم أركان الأمن الغذائي الذي لا يقلّ في أهميته عن جوانب الأمن الوطني الأخرى)، مشيرا الى ان (غزارة الأمطار خلال هذا الموسم، سيمكّن من زراعة مساحات واسعة بالمحاصيل الستراتيجية الاقتصادية، في جميع أنحاء العراق)،واضاف ان (إجراءات الحكومة قد يسّرت استلام المحاصيل وسرعة دفع المبالغ، وأسهمت في زيادة المخزون الوطني من محصول الحنطة وتحقيق الفائض).

من جهة اخرى ،ضبطت مفارز جهاز الامن الوطني أكثر من الفين و500  طنٍ من الحنطة المهربة والتالفة خلال عمليات استباقية في 8 محافظات. وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (مفارز الجهاز وبناءً على معلومات استخبارية واستحصال الموافقات القضائية ،تمكنت من ضبط 14 مركبة نوع تريلة محملة بأكثر من 400 طنٍ من مادة الحنطة المخصصة لمفردات السلة الغذائية في محافظات كركوك وصلاح الدين وكربلاء وواسط، والقبض على سائقيها).

عملية تسويقية

واشار الى ان (مفارز الجهاز في محافظة النجف و من خلال متابعة عملية تسويق المحصول المحلي من ضبط كميات كبيرة من الحبوب المصبوغة بعد فحصها من قبل الجهات المختصة وضبط سائق العجلة وحجز الحمولة لحين استكمال الإجراءات القانونية، كما ضبطت 343 طناً من مادة الحنطة المعفرة وغير صالحة للإستهلاك في ثلاثة مخازن داخل قضاء بلدروز بمحافظة ديالى ،حيث جرى نقلها وإيداعها في مخازن المحافظة بالتنسيق مع ديوان الرقابة التجارية لمنعها من التسويق).

وتابع البيان ان (الامن الوطني في محافظة الديوانية القى القبض على 3 متهمين بينهم تاجر حنطة، واثنين يعملان بصفة عامل وموظف في دائرة زراعة المحافظة بعنوان فاحص مختبر أثناء تسلمهم رشا من قبل التاجر لتغيير نتائج الفحص المختبري، حيث جرت عملية القبض عليهم بالجرم المشهود).

مؤكدا (ضبط نحو الفي طنٍ من مادة الحنطة التالفة في مخازن منطقة الحامضية بمحافظة الانبار أثناء نقلها إلى سايلو الرمادي لتسويقها للعام الحالي، حيث تم القبض على 35 متهماً بينهم سائقي مركبات الحمل الذين كانوا يقومون بعملية النقل والتسويق، اذ جرى التحفظ على الكميات المضبوطة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة المخالفين والمتلاعبين بأمن وقوت المواطنين إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل).


مشاهدات 128
أضيف 2024/05/07 - 5:57 PM
آخر تحديث 2024/05/19 - 4:21 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 323 الشهر 7559 الكلي 9345597
الوقت الآن
الأحد 2024/5/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير