الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مندلي تعلن إستنزاف نصف مياه بحيرتها بعد شهر واحد على إمتلائها

بواسطة azzaman

مندلي تعلن إستنزاف نصف مياه بحيرتها بعد شهر واحد على إمتلائها

 

ديالى - سلام الشمري

اعلنت قائمقامية قضاء مندلي في محافظة ديالى، عن تقلص خزين اشهر سدود شرق العراق الى النصف بعد شهر واحد فقط من امتلائه ، مشيرا الى ان الحرارة ومشاريع الإسالة كانت السبب وراء ذلك .

وقال قائمقام مندلي وكالة مازن أكرم لــ (الزمان)، ان  (سد مندلي بمحافظة ديالى، قرب الشريط الحدودي العراقي- الايراني، من اوائل السدود التي اعلن عن امتلائها في موجات السيول بين شهري شباط واذار الماضيين ).

واضاف أكرم ، ان (السد والذي تصل قدرته التخزينية الى 3 ملايين متر مكعب، يعتمد على مياه السيول في امتلاء بحيرته، وجهود كري ورفع الترسبات التي جرت العام الماضي نجحت في رفع 80 بالمئة  منها لزيادة قدرته التخزينية).

مياه البحيرة

واشار الى ان (ارتفاع درجات الحرارة ووجود طلب مرتفع على المياه لتغذية مشروع الاسالة والبساتين، استنزف نصف مياه البحيرة حتى الان)، لافتا الى ان ( توسيع القدرة التخزينية، مشروع طرح منذ سنوات، خاصة وان كمية السيول التي تصل الى السد وبقية المناطق القريبة منه تصل الى عشرات الملايين من الامتار المكعبة ).واعلنت دائرة صحة محافظة ديالى ، عن اتلاف 50 الف لتر من المنظفات التي وصفت بالمشبوهة ، مشيرا الى انها تؤثر على صحة الانسان.

وقال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي لـ (الزمان)، ان (فريق مشترك بدعم من الامن الوطني عثر على معمل متخفي لإنتاج المنظفات بشكل مخالف لكل التعليمات والضوابط).

واضاف العزاوي، ان (القوة اتخذت الاجراءات القانونية بحق صاحب المعمل واغلاق المعمل واتلاق 50 الف لتر من المنظفات).

واوضح العزاوي، ان (انتاج منظفات دون مقاييس معتمدة، تؤثر على صحة الانسان لأنها تتفاعل مع جلده).وتعاني محافظة ديالى من إهمال حكومي يمنعها من منافسة المرافق السياحية في مدن أخرى ،على الرغم من انها تظم مواقع سياحية في مقدمتها بحيرة حمرين وسد الوند ومندلي وشهربان وسدة الصدور الاروائية. وقال مدير البيت الثقافي في ديالى حامد الحمداني لــ (الزمان) ، إن(المواقع السياحية والأثرية والتراثية في ديالى لو استثمرت بشكل صحيح فإنها ستدر أموالا طائلة لخزينة الدولة جراء توفر كل المقومات اللازمة لإحياء هذه السياحة المهمة) .

سياحة متعثرة

واضاف الحمداني أن، (البنى التحتية في المواقع السياحية ضمن محافظة ديالى غائبة، وهي ما تجعل السياحة متعثرة وغير قادرة على استيعاب السكان وإجبارهم على الذهاب الى مدن أخرى، فضلا عن أنها يمكن أن توفر فرص عمل كثيرة للشباب).وأشار الى أن (المواقع التاريخية منها الزندان والسراي وخان بني سعد فضلا عن المواقع السياحية المميزة بطبيعتها الساحرة يمكن أن تستقبل آلاف السائحين سنويا خلال المناسبات او بالأيام العادية لو خضعت لصيانة وشهدت عناية وتوفير متطلبات السائحين). ودعا الحمداني الحكومة الى (ضرورة الاهتمام بواقع السياحة في ديالى لما تتميز به المحافظة من طقس معتدل، وموقع جغرافي مهم بين الشمال والوسط، فضلا عن وجود أجواء متنوعة، فهي تضم سهولا وجبالا وأنهارا وبحيرات وصحارى وهذا ما يميزها عن بقية المحافظات العراقية ) .

 


مشاهدات 117
أضيف 2024/04/29 - 6:28 PM
آخر تحديث 2024/05/16 - 6:27 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 153 الشهر 6156 الكلي 9244194
الوقت الآن
الخميس 2024/5/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير