الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الكهرباء تعزّز المنظومة الوطنية بنحو 200 ميغاواط مطلع حزيران

بواسطة azzaman

النفط يسعى إلى تحقيق قفزة بالإنتاج المحلي عبر الفرص الإستثمارية

الكهرباء تعزّز المنظومة الوطنية بنحو 200 ميغاواط مطلع حزيران

 

بغداد - ندى شوكت

اشرف وزير الكهرباء زياد علي فاضل، على توقيع عقد مع شركة جنرال إلكترك بشأن تحديث المحطات الغازية واسترداد طاقات ضائعة بدءاً من شهر حزيران المقبل.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزير اشرف على توقيع عقد تحديث المحطات الغازية بين الشركة العامة لإنتاج الطاقة في الفرات الأوسط وشركة جنرال الكتريك الأمريكية)، واشار الى ان (العقد جاء كجزء من ستراتيجية الوزارة لتطوير وتحديث المحطات الغازية واسترداد الطاقات الضائعة من نفس الوحدات الحالية).

محطة غازية

واشاد فاضل بـ (جهود اللجان الفنية التي عملت طيلة المدة الماضية لإكمال مستلزمات تنفيذ العقد بالتنسيق مع الشركة الأمريكية)،واشار الى ان  (الشركة ستتكفل بإدخال التقنيات الحديثة لـنحو 12 محطة غازية وزيادة كفاءة 48 وحدة توليدية واسترداد الطاقات الضائعة بمقدار 548 ميغاواط من نفس الوحدات الحالية)، وتابع ان (شهر حزيران المقبل سيشهد إدخال 200 ميغاواط من الطاقات الضائعة كمرحلة أولى، وسيتم إدخال طاقات أخرى تباعاً).  وكانت الوزارة قد أبرمت مع الشركة مذكرة تفاهم في واشنطن خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ،لرفد المنظومة الوطنية بـنحو 3 الاف ميغاواط جديدة، وصيانة طويلة الأمد لمدة  5 سنوات للمحطات الكهربائية في عموم العراق.

من جانبها ، اكدت وزارة النفط، اعتماد ستراتـــــيجية حكومية لتعظيم الإنتاج الوطني وتعزيز دور العراق الاقتصادي في الأسواق النفطية العالمية. واشار المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح امس ان (ستراتيجية الحكومة والوزارة تعتمدان الاستثمار الأمثل للثروة النفطية والغازية).

واضاف ان (الستراتيجية تتطلب عدم الاعتماد فقط على تصدير النفط بل التنويع في المصادر التي تعزز من الدخل الوطني العراقي عبر تطوير آليات التعامل مع الثروة التي تمثل المصدر الرئيس للاقتصاد الوطني).

 مؤكدا ان (ستراتيجية الحكومة تهدف إلى تعظيم الإنتاج الوطني من المنتجات النفطية والصناعة التكريرية في العراق وتحويل النفط الخام إلى منتجات بيضاء وتحقيق الأولوية المتمثلة بالاكتفاء الذاتي وإيقاف الاستيراد والتحول تدريجياً لتصدير هذه المنتجات إلى الأسواق العالمية).

ومضى الى القول ان (التحول إلى التسويق وتجارة المنتجات البيضاء يحقق إيرادات أكثر من تصدير النفط الخام ويسهم بتعزيز موقع العراق في الأسواق النفطية والتجارية؛ ويعزز ويدعم الاقتصاد الوطني الذي يعتمد بشكل مباشر على هذه الثروة).

شركات مستثمرة

مبينـــــــــــا ان (الوزارة تلتزم بالستراتيجية التي أعلن عنها رئيس الوزراء بتحويل 40 بالمئة من النفط الخام إلى المنتجات النفطية، حيث جرى اعلان العام الماضي ،7 فرص استثمارية دعت فيها شركات القطاع الخاص والشركات المستثمرة الوطنية والأجنبية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار، ووضع برنامج واعد، كما دعت الشركات لإنشاء عدد من المصافي الاستثمارية في  ميسان ونينوى والبصرة و ذي قار و المثنى وواسط ، فضلا عن تأهيل مصافي الصمود في بيجي التي تصل طاقتها بين 280 الى 300 ألف برميل يومياً كطاقات تكريرية بعد عمليات التأهيل والإعمار، وبعد دخول مصفاة كربلاء الإنتاج الوطني ، وكذلك إضافة الوحدة الرابعة بطاقة 70 ألف برميل يومياً في مصافي الجنوب ،اذ أصبح الإنتاج بحدود 280 ألف برميل طاقة تكريرية ،ما سينعكس ذلك إيجاباً على الإنتاج الوطني من الصناعات التكريرية التي تمثل السوق والطلب العالي للمنتجات النفطية). وأكد وزير التجارة التركي عمر بولات، أن بلاده ترغب في تعزيز علاقاتها مع العراق إلى أعلى المستويات في كافة المجالات والقطاعات، مشيراً الى أن (المقاولين الأتراك نفذوا 1101 مشروعاً في العراق). جاء ذلك في منشور له على منصة إكس، علّق فيه على محادثاته مع نظيره العراقي أثير داود سلمان الغريري، في بغداد التي يزورها ضمن وفد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.ووصل أردوغان صباح الاثنين الماضي إلى بغداد برفقة عدد كبير من الوزراء الأتراك للقاء المسؤولين العراقيين.


مشاهدات 148
أضيف 2024/04/24 - 7:05 PM
آخر تحديث 2024/05/04 - 8:09 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 356 الشهر 1518 الكلي 9139556
الوقت الآن
السبت 2024/5/4 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير