الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق وتركيا يتفقان على تشكيل مجلس وزاري لمتابعة طريق التنمية

بواسطة azzaman

اوغلو: ننتظر إنضمام الإمارات وقطر إلى المشروع الواعد

العراق وتركيا يتفقان على تشكيل مجلس وزاري لمتابعة طريق التنمية

 

انقرة -  ماهر اوغلو

كشف وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، عن قرار تركي عراقي لإنشاء آلية مشتركة شبيهة بالمجلس الوزاري لمتابعة مشروع طريق التنمية. وقال في بيان امس ان (الزيارة التي يخطط الرئيس رجب طيب أردوغان، لإجرائها إلى بغداد، نهاية الشهر الجاري، ستتناول قضايا من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين في مشروع طرق التنمية).

عقد مفاوضات

مشيرا الى (اتخاذ خطوات مهمة خلال العام الماضي بشأن طريق التنمية، وعقد مفاوضات وزارية بين البلدين لتطوير التعاون)، واضاف ان (أنقرة احتضنت في هذا الصدد محادثات فنية بإشراف وزارة النقل والبنية التحتية ومشاركة ممثلين من وزارتي الخارجية والتجارة التركيتين، ووفد عراقي، يضم ممثلين من رئاسة الوزراء ووزارة النقل والهيئة العامة للكمارك)، مؤكدا انه (نتيجة لاجتماعاتنا المنتظمة مع العراق، قررنا إنشاء آلية شبيهة بالمجلس الوزاري بين البلدين)، لافتا الى انه (أجرى في المدة الماضية محادثات مع نظيره العراقي رزاق محيبس السعداوي، اتفقا خلالها على البدء في إنشاء الآلية على غرار المجالس الوزارية القائمة بين تركيا والمجر وصربيا)، وتابع ان (العراق وتركيا ينتظران مشاركة دولتي الإمارات وقطر في المجلس الوزاري).

ومشروع طريق التنمية ،الذي اطلقه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ،يشمل الطريق البري والحديدي الممتد من العراق إلى تركيا وموانئها، ويبدأ من ميناء الفاو في خليج البصرة، ويتكون من طريق بري وسكك حديدية بطول 1200 كيلومتر داخل العراق، وربطه بشبكة السكك التركية.تبلغ الميزانية الاستثمارية للمشروع نحو 17 مليار دولار، على أن يتم إنجازه على ثلاث مراحل، تنتهي الأولى عام 2028 والثانية 2033 والثالثة 2050.

تطوير علاقات

على صعيد متصل ،بلغت حجم المقاولات التركية في العراق منذ عام 1972 حتى العام الحالي أكثر من 34 مليار دولار. وافادت تقارير بإن (تركيا ترغب بتطوير العلاقات الاقتصادية مع العراق، وزيادة حجم التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار سنوياً).

واضافت ان (أهم الصادرات التركية إلى العراق، هي المواد الغذائية والملابس والأثاث والسجّاد، ومن ثم التكنولوجيا والآلات ومواد البناء)، واشارت التقارير الى ان (حجم المشاريع التي أنجزها قطاع المقاولات التركي خارج البلاد بلغ 4.3 مليارات دولار في الربع الأول من العام الجاري).

مؤكدة انه (بحسب معلومات من بيانات وزارة التجارة، فإن قطاع المقاولات التركي نفذ 40 مشروعاً خارج تركيا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بلغ متوسط قيمة كل مشروع 107 ملايين دولار، كما وصل إجمالي المشاريع التي نفذها قطاع المقاولات منذ عام 1972 وحتى شهر آذار الماضي 12 ألفاً و164 مشروعاً في 136 بلداً، بقيمة 507.2 مليارات دولار)، وشددت التقارير على القول ان (روسيا حلت في المركز الأول من بين هذه الدول، بتسجيلها 20.1 بالمائة من إجمالي المشاريع، بقيمة 102.1 مليار دولار،في حين جاءت تركمانستان ثانياً بنسبة 10.5 بالمائة بقيمة 53.4 مليار دولار، ثم حل العراق في المركز الثالث بنسبة 6.8 بالمائة وبقيمة 34.6 مليار دولار،بينما جاءت ليبيا في المركز الرابع بقيمة 30.8 مليار دولار، ومن ثم السعودية في الترتيب الخامس بقيمة 27.8 مليار دولار ،تلتها الجزائر في المركز السادس من بين هذه الدول بقيمة 21 مليار دولار، ومن ثم قطر سابعاً بقيمة 20.2 مليار دولار).

 

 


مشاهدات 171
أضيف 2024/04/13 - 9:26 PM
آخر تحديث 2024/05/16 - 7:51 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 393 الشهر 6396 الكلي 9244434
الوقت الآن
الخميس 2024/5/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير