الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
شكر مرزوك يجمع بين موهبتي الرسم والموسيقى: اللهو في الطفولة بقصب المزارع يقودني إلى عشق الناي

بواسطة azzaman

شكر مرزوك يجمع بين موهبتي الرسم والموسيقىاللهو في الطفولة بقصب المزارع يقودني إلى عشق الناي

 

الموصل - هدير الجبوري

مسيرة فنية طويلة حافلة بالموهبة والاحترافية هي مسيرة التشكيلي وعازف الناي شكر مرزوك العبيدي الذي رافق الفرقة الموسيقية المركزية الخاصة بتلفزيون العراق من بداية سبعينيات القرن الماضي والتي كانت تعزف لاغلب المطربين العراقيين والعرب ..

التقيناه مؤخراً وتحدث لـ(الزمان) عن هذا المشوار الطويل الذي امتد لعقود :

 من اين كانت البداية والتعلق بالموسيقى والرغبة في العزف على آلة الناي؟

- كنا نسكن في محافظة بابل قرب سدة الهندية في منطقة زراعية  تقع بالقرب منها بعض البساتين والمزارع المليئة بالقصب الذي بدأت وأنا طفل أقطع من هذا القصب الموجود بهذه المزارع لغرض اللهو الطفولي بادئ الامر لكني وجدت نفسي وبشكل تلقائي وعفوي انظر للموضوع بشكل مختلف حيث قمت بعمل عدة ثقوب بشكل عشوائي على جسم القصبة والنفخ في داخلها واكتشفت ان بامكاني ان اصدر منها صوت موسيقي عند وضع اصابعي على ثقوبها واستغرق ذلك بعض الوقت لحين تمكني من السيطرة على حركة اصابعي على فتحات القصبة التي كانت اول محاولاتي بالتعرف على قصبة الناي..

 ماهي اول اغنية وانت طفل تمكنت من ان تعزفها؟

- اغنية بياع الورد كانت الاغنية الاولى التي عزفتها وكنت سعيد بتجربتي هذه التي لم تنل رضا والدي فقد قام بصفعي بقوة وهو يستمع لي وانا اعزف خلسة في احد جوانب البيت.

 يبدو ان المصاعب قد واجهتك في أول مشوارك مع العزف ؟

- نعم هذا ماحدث فعلاً ففي احد الايام كنت بصحبة والدي وهو يمر في احدى الشوارع التي كان يرتاد مقاهيها طرق سمعي صوت موسيقى منفردة على الناي من جهاز المذياع الذي كان يتوسط المقهى ومن شدة حبي لهذه الموسيقى بقيت متسمراً في مكاني رغماً عني ونالني من هذا التسمر عقاباً شديداً من والدي الذي اعاد صفعي مجدداً لعلي أفيق من شرودي مع الموسيقى التي كانت تعتبر عيباً آنذاك ..وكانت هذه اولى تجاربي بالتصدي لمعارضة الاهل لي والوالد بشكل خاص .

 هل استمر هذا الاعتراض على حبك للموسيقى طويلاً؟

- أستمرلوقت ليس بالقصير فقد كنت أيضا منجذباً للرسم بالاضافة الى الموسيقى وكل ذلك وانا في الصف الرابع الابتدائي ومن الصعوبة علي وانا في هذا العمر الصغير وبأول الطريق ان اتمكن من اقناع رجلاً كبيراً في السن بحبي للموسيقى والعزف لذلك اضطررت للجوء الى اقرب شخص لابي في ذلك الوقت و هو اخي الاكبر والذي حاول بكل الوسائل ان يقنع والدي ان رغبتي هذه سوف لن تتعارض مع ادائي لواجباتي المدرسية وهكذا أستطعت الاستمرار بممارسة هواية العزف مع انجاز واجباتي المدرسية في ذات الوقت .

 من كان صاحب الفضل الاول في تعليمك أصول العزف بشكل صحيح ؟

- عندما كنت في الابتدائية كان أستاذي يعزف على آلة الاوكرديون وهو معلم مادة الفنية وقد علمني كيفية العزف بشكل سليم وصحيح وقام بضبط فتحات آلة الناي لي بطريقة سليمة وليس كما كنت أعتمدها بفتحات عشوائية كبيرة تبعثر الصوت الموسيقي الخارج من الناي الذي هو  عبارة عن قصبة مجوفة ومفتوحة الطرفين ولآلة الناي ستة ثقوب تكون جميعها على استقامة واحدة أما الثقب السابع فيكون في المنتصف من الخلف حتى يتمكن العازف من الإبهام..

النشاط المدرسي

 هل الانتقال الى كربلاء وتغيير جهة السكن قد شكل لديك ملامح الخطوات الاولى للانطلاق؟

- نعم ، حيث اعتبر انتقالي الى كربلاء بداية لمسيرتي الفنية والموسيقية فعلاً فقد كان هناك معلم في النشاط المدرسي يدعى صباح فلفلي وهو بالاساس عازف ماهر تمكن من تعليمي كيفية قراءة النوتة الموسيقية وطريقة العزف بشكل صحيح وكنت ارافقه في النشاطات التي يقيمها النشاط المدرسي في كربلاء وفي إحدى المرات جمعتنا الصدفة بالملحن المعروف محمد جواد اموري الذي عندما رآني أثنى على طريقة عزفي وتنبأ لي بمستقبل موسيقي واعد.وعندما اكملت الدراسة المتوسطة تم قبولي في معهد الفنون الجميلة والذي كنت أسعى بحب لان يتم قبولي فيه لاحقق طموحاتي بالرسم والعزف وفعلا ظهر اسمي في قسم الرسم لكني لم اتخلى عن حبي للموسيقى رغم اني كنت أضع اولى خطواتي بالرسم والفن التشكيلي.

 من الذي علمك اصول العزف في معهد الفنون؟

 استاذي في المعهد وهو سوري الاصل يدعى سلام سفر وقد سمع من بعض الطلبة انني اعزف على الناي فاستدعاني على الفور وقام باعطائي دروس في الموسيقى واصبح تمريني اليومي معه يستغرق مني وقتاً يتعدى الثماني ساعات وكنت ملتزماً بنفس الوقت بدروس الرسم الخاصة بي في قسم الرسم.

 هل لفت عزفك نظر بعض الاساتذة الآخرين في المعهد؟

- نعم في المعهد كان استاذي روحي الخماش قد رآني وقد اوصى بضمي الى فرقة معهد الفنون لان عزفي نال اعجابه وأكد ذلك من خلال حديثه مع عازف القانون سالم حسين واوصاه بي خيراً وتوقع باني ساصبح عازفاً معروفاً..  وتحقق فعلا حلمي وحلم استاذي الخماش وتمكنت من العزف مع فرقة المعهد لمدة تزيد على العام واشتركت ببعض الحفلات مع الفنان فاروق هلال  لكن طمـــوحي مكنني من الوقوف ايضا مع اساتذتي الكبار في المعهد لأعزف معهم.

  هل دخولك اروقة الاذاعة كان مخططاً له أم انه جاء عن طريق معهد الفنون ايضاً؟

- عندما كنت اعزف مع اساتذة المعهد ، دعوني معهم في برنامج ركن الهواة الذي كان يعده الملحن حسين قدوري وكان هذا في العام 1970 فعزفت مع الفرقة وسجلنا بعض الحلقات منه وتمكنت من ان اصبح عازف صولو في العام 1971 في فرقة الموشحات وكنت اصغر العازفين سناً..

 متى انضممت الى الفرقة الموسيقية الخاصة بتلفزيون العراق الرسمي؟

- كان ذلك تقريبا في عام 1973 حيث بعد عزفي في الاذاعة  تمت دعوتي للانضمام الى فرقة تم تاسيسها حديثاً بتوصية من الملحن محمد جواد اموري وكم كانت سعادتي كبيرة عندما ظهرت لاول مرة على القناة التلفزيونية العراقية الرسمية والتي كانت تدعى بالقناة  9 وكان يشاهدها جميع العراقيين حيث لم يكن هناك سوى قناتين تلفزيونية هي 9 و 7 وعزفت فيها مع بعض العازفين المعروفين منهم عازف العود الملحن علي الامام وعازف القانون حسن الشكرجي وبقيت مع هذه الفرقة الى نهاية انتهاء خدماتي الوظيفية واحالتي الى التقاعد بعمر 63 عاماً...

 هل مثٌل شكر مرزوك بلده العراق في الخارج ؟

- نعم بالتاكيد سنحت لي الفرصة لتمثيل بلدي في 45 دولة عربية واجنبية وكان هذا التمـــثيل يزيدني فخرا واصراراً على المضي قدما بتحقيق احلامي وتأكيد موهبتي...

 بمن تاثرت من اقرانك العازفين على الناي؟

- تاثرت بشكل رئيسي بكل من العازفين المعروفين خضر الياس والمصريين محمود عفت وسيد سالم ...والعازف حكمت داؤود.

 عزفت مع فنانين عراقيين وكذلك مع غيرهم من العرب هل تذكر البعض منهم؟

- نعم وقد كان لي الشرف بالعزف مع الكثيرين منهم واذكر منهم المطربين وديع الصافي وطروب وصباح فخري وشريفة فاضــــــــل ونزهت يونس .واما عن العراقيين فقد عزفت تقريبا مع كل جيل الكبار :ياس خضر وحسين نعمة وسعدون جابر وحميد منصوروفاضل عواد وغيرهم الكثير.

 


مشاهدات 370
أضيف 2024/01/09 - 3:15 PM
آخر تحديث 2024/05/20 - 1:32 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 49 الشهر 7726 الكلي 9345764
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير