رجب لـ (الزمان):  باشرنا بخطوات لإنصاف خريجي الكليات المفتوحة
أضيف بواسـطة admin

التربية تحدّد ضوابط التقديم للدراسات العليا

رجب لـ (الزمان):  باشرنا بخطوات لإنصاف خريجي الكليات المفتوحة

 

بغداد -  جاسم حيدر

الدراسات العليا حلم يراود الكثيرين بما في ذلك موظفي الدولة لاسباب شتى، لكن تبقى الضوابط والشروط المحددة, هي من تحسم مصير الراغبين بأكمال الدراسة , حيث كشفت مديرة قسم الاجازات الدراسية في وزارة التربية فرقان محمود رجب لـ(الزمان) امس عن (الالية التي يعتمدها القسم في قبول المتقدمين للدراسات العليا والاختصاصات المطلوبة خلال العام المقبل), مؤكدة ان (الوزارة باشرت العمل بنظام معادلة الشهادات والمقاصة العلمية لخريجي الكليات المفتوحة والعام المقبل سيحق لهم التقديم للدراسة). فيما يلي نص الحوار :

{  ماهي ضوابط التقديم للدراسات العليا داخل العراق للعام الجاري؟

- بداية  ارحب بكم في مقر المديرية العامة للعلاقات الثقافية بالوزارة ، ونحن سعداء بأن نحل ضيفا على صحيفتكم الغراء ، كما تعلمون أن الضوابط تحدد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , وغالبا ما تكون ثابتة في عام كونها تستند الى قانون 14 لسنة 2009، لكن هذا العام لاحظنا اختلاف بشروط التقديم للدبلوم العالي عن الأعوام الماضية, فألتقديم لم يكن يعتمد العمر او المعدل ، لكن هذا العام أشترط على المتقدم  لدراسة الدبلوم أن لا يقل معدله عن 65 بالمئة،  اما في التخصصات الطبية والهندسة, فتعتمد نفس الشرط انفا بالإضافة إلى أن يكون ضمن الربع الأول وان لايزيد عمر المتقدم لدراسة الدبلوم العالي المهني عن 40 وبعد ذلك يم إرجاع الاستثناء لدراسة الدبلوم العالي كما معمول به في السنوات الماضية في كتاب لاحق، وبالنسبة للماجستير فيشترط ان يكون عمر المتقدم 45 سنة والمعدل لا يقل عن 65 بالمئة ، اما للمتقدم الذي يكون معدله أقل ,فيشترط عليه أن يكون لديه خدمة خمس سنوات مرضية ويحصل على استثناء من الوزير او من ينوب عنه ودراسة الدكتوراه تشترط ان يكون عمر المتقدم 50 سنة وبمعدل لايقل عن 70 بالمئة ويستطيع ممن لا تنطبق عليه شرط العمر التقديم على النفقة الخاصة.

{ هل تفرض الوزارة شرطي العمر والمعدل على المتقدمين للدراسات العليا؟

- نعم ويكون التقديم بالنسبة للعمر وفقا لليوم والشهر والسنة اي يكون كحد أقصى من مواليد الثاني من شهر ايار.

{ بالنسبة لموظفي التربية ،  كيف تكون الية التقديم عن طريق المديريات ام من خلال الوزارة؟

- ان المديريات منقولة الصلاحيات وتمنح للموظف عدم ممانعة من المحافظة التابعة لها تلك المديرية ، اما المديريات التابعة لديوان الوزارة والمديريات الاربعة غير منقولة الصلاحيات مثل الانبار و كركوك ونينوى وصلاح الدين ,فيتم منحها عدم ممانعة من  المديرية العامة للعلاقات الثقافية .

{ هل ستخصص مقاعد اضافية في حالة اقرار اي توسعة ؟

- عندما ترفع احتياجات التربية إلى وزارة التخطيط وتصادق من قبل الأخيرة والتعليم العالي لايمكن اضافة أية مقاعد جديدة .

{ ماذا عن المشمولين بقانون السجناء السياسيين ، وهل سيتم مراعاتهم او ذويهم خلال التقديم ؟

- بصراحة،  نحن في قانون السجناء السياسيين نتعامل مع السجين السياسي فقط وليس مع ذويه ، حيث يخصص مقعد واحد لكل اختصاص من المقاعد الدراسية .

{ هل ستخصص مقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين ؟

- نعم يخصص مقعد واحد لكل اختصاص حسب الضوابط التي ترد الينا سنويا من التعليم العالي. .

{ ماذا عن درجة وصلة القرابة من ذوي الشهداء المشمولين بالتقديم ؟

- نعم في قانون مؤسسة الشهداء نتعامل مع ذوي الشهداء من الدرجة الاولى، مثل الابن او الزوج او الزوجة او الأخ او الأخت والاب والأم .

{  هل يحق للموظفين من غير المشمولين بقانون الخدمة الجامعية التقديم لدراسة الدكتوراه ؟

- نعــــــــم لمن اكمل خلال المدة الاصغرية ومعدله جيد جدا فما فوق يحق له التقديم مباشرة للدكتوراه.

{ الية التقديم لدراسة الدبلوم العالي و الماجستير،  كيف تكون ؟

- ان الية التقديم تكون عن طريق المديريات العامة, فهناك مديريات نشرت روابط على صفحاتها الرسمية يستطيع من خلالها الموظف تقديم مستمسكاته من كفاءات الحاسوب والعربي واللغة الإنكليزية، اضافة الى الوثيقة التي تحتوي على معدل الطالب الأول ، و خلاصة الخدمة والمستمسكات، واذا كان من ذوي الشهداء او الاعاقة او السجناء يقدم مايثبت ذلك, وهذا يتم مثل ما ذكر أعلاه اما ورقيا او الكترونيا في المديريات العامة.

{ لماذا لا يسمح لخريجي الكليات المفتوحة التقديم للدراسات العليا ؟

- ان ضوابط التقديم لاتسمح لخريجي هذه الكلية بالدراسة , لان مخرجاتها والعمل الذي تمارسه بعد التخرج هو لتطوير الصفوف الاولية وهذه المخرجات لا تحتاج إلى دراسات عليا ، لكن بعد المناشدات واعادة النظر بهذه الضوابط والدراسة المستفيضة ولأجل تطوير الملاكات التربوية التي سعت لها الوزارة تماشيا مع التطور الذي وصلت اليه دول العالم ، باشرنا خلال العام الجاري العمل بنظام معادلة شهادتها والمقاصة العلمية لخريجي هذه الكليات وبعدها اي السنة المقبلة ان شاء الله ، يحق لهم التقديم .

{ هل ستعتمدون المفاضلة في قبول المتقدمين ؟

- نعم ستتبع اللجان المشكلة في المديريات العامة أسس المفاضلة التي اعتمدتها الوزارة ضمن برنامج إلكتروني طبق في السنة الأولى , وستكون هذه انطلاقة لتطويرعمل الشعب في المديريات العامة وتماشيا مع التطور التكنولوجي الذي شهدته كل مجالات الحياة .

{ هل اختيار الاختصاصات سيكون من قبل المديرية ام من الوزارة ؟

- سيتم رفع الاحتياجات عن طريق المديريات العامة إلى مديرية التخطيط وفق النسب التي  تحددها مديرية التخطيط في وزارتنا ، حيث ترفع الاختصاصات المذكورة أعلاه إلى وزارة التخطيط للمصادقة عليها وإرسالها من جديد إلى التربية . واود قبل اختتام حديثي ان أتقدم بجزيل الشكر والامتنان والتقدير والاحترام لكم و لجميع العاملين في صحيفتكم الغراء، ونأمل ان يكون هذه اللقاء نافعا للجميع ، متمنية لكم النجاح والتوفيق ولصحيفتكم مزيدا الانتشار والازدهار .

عدد المشـاهدات 1346   تاريخ الإضافـة 27/05/2021 - 01:04   آخـر تحديـث 21/09/2021 - 13:44   رقم المحتوى 50632
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Azzaman-Iraq.com 2016