الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يتطلّع إلى جذب الخبرات لمواكبة التطور التكنولوجي

بواسطة azzaman

تطبيق الجباية الإلكترونية في تسوية التعاملات المالية منتصف العام

العراق يتطلّع إلى جذب الخبرات لمواكبة التطور التكنولوجي

 

بغداد – الزمان

يتحرك مصرف الرافدين بإتجاه تطبيق النظام المصرفي الشامل في فرعي الهندية بكربلاء، وآشور في الموصل، ليلتحق بالفروع التي تم تفعيل النظام فيها مثل بغداد والمحافظات، وفروع المنافذ الحدودية  زرباطية، سفوان، عرعر، وطريبيل، وذلك إلتزاماً بمتطلبات البرنامج الحكومي في أتمتة العمل المصرفي، وتسهيل الإجراءات المصرفيـــة في إطار الإنتقال الكلي بإتجاه التحول الألكتروني. واوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (خطة التحول الرقمي وإعتماد النظام المصرفي الشامل تسير وفق التوقيتات المرسومة لشمول جميع الفروع بتطبيق النظام، وذلك لتقليل حلقات الرتابة أمام المواطنين وإختصار الوقت والجهد في إنجاز معاملاتهم). على صعيد متصل، أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، ان استراتيجية الحكومة المالية، شجعت المواطنين على الدخول في مناخ المدفوعات الرقمية، مشيراً الى ان التعاطي النقدي سيشهد انغلاقاً تدريجياً لمصلحة الشمول المالي الرقمي بدءاً من العام المقبل.

سلوك الطلب

وقال صالح، في تصريح امس ان (العادات السائدة في ممارسة سلوك الطلب النقدي وفق الطرق النقدية البدائية في تسوية المعاملات المالية والتجارية، لا تتفق اليوم مع تطورات المجتمع المؤسساتي الرقمي الحديث، لاسيما تبدل تسوية المعاملات المالية والتخلي التدريجي عن استعمال أساليب الدفع النقدي المباشر لمصلحة المدفوعات الرقمية)، مبيناً ان (سلوكيات الدفع والتسليم وتسوية الحقوق المالية والمعاملات أخذت تنعكس على دالة الطلب النقدي، والتي باتت تتبدل سلوكياً لمصلحة التعاطي مع نمط حداثي فرضته المدفوعات الرقمية في العراق)، واوضح صالح انه (منذ اطلاق الحكومة استراتيجية الدفع الإلكتروني في الأشهر القليلة الماضية، أخذ المستحدمين للمرة الأولى يدخلون في مناخ المدفوعات الرقمية، وذلك بالانتقال من سحب المستحقات نقداً عبر بطاقات الدفع والتعاطي بالأساليب الموروثة في المدفوعات والقائمة على الدفع النقدي للمعاملات، والتحول نحو الاحتفاظ بالاموال داخل الحسابات المصرفية ليتاح لهم استخدام بطاقات الدفع نفسها لمرات عديدة)، مشيراً الى ان (المرحلة الثانية من المدفوعات الرقمية تشكل تطوراً متسارعاً لبلوغ مرحل رقمية متقدمة في الحركة المصرفية بإنشاء البنوك الرقمية، وقد ساعد في ذلك ثلاثة عوامل، تعاظم استخدام الهواتف النقالة في تسوية المعاملات الرقمية، تطور أعداد فتح الحسابات المصرفية المؤازرة لنشاط المدفوعات الرقمية، وتنامي الجباية الحكومية الرقمية بشكل متسارع)، واضاف صالح ان (الجباية الحكومية ستتحول منتصف العام الجاري بشكل شبه تام الى الدفع عبر البطاقات الائتمانية وغيرها من وسائل المدفوعات الرقمية المعتمدة، في محطات بيع الوقود كافة لتنتهي إلى دفع الضرائب والرسوم والأجور والمعاملات الحكومية).

على صعيد أخر ناقشت وزيرة الاتصالات، هيام الياسري، مع الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية، ومدراء المديريات في بغداد والمحافظات، وعدد من المسؤولين في الوزارة، آلية سير العمل وتهيئة الظروف المناسبة لها ، بهدف إيجاد الحلول الفنية والادارية والمعالجات الآنية للمشاكل التي تواجههم، مؤكدة اهمية مضاعفة الجهود للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، وتجاوز الترابة في العمل. واوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (الياسري بحثت الصلاحيات الممنوحة للمدراء، لتسيير الأعمال في المديريات بما يناسب الخدمات المقدمة والهيكلية الجديدة للاقسام والشعب في المديريات).

تقديم خدمات

 مشددة على (ضرورة التواصل المباشر بين المدراء والموظفين بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتطوير قطاع الاتصالات). واستعرضت الياسري، خلال اجتماعها مع نظيرها وزير الاتصالات العماني، سعيد بن حمود المعولي، بالعاصمة مسقط، التعاون في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وذكر بيان امس ان (اللقاء تضمن التباحث بشأن التعاون المشترك بين البلدين، لاسيما تطوير مجال الاتصالات والتحول الرقمي والاتمتة الإلكترونية، الى جانب مناقشة تطوير سبل العمل وتوفير الإمكانيات التي يتم اعتمادها في مجال الذكاء الاصطناعي وأهميته الكبيرة في الوقت الحاضر، بما يعزز مواكبة التطورات التكنولوجية في العالم)، واضاف البيان انه (تمت مناقشة مشاريع الترانزيت وامرار السعات عبر العراق، عن طريق دول الخليج العربي، وتوجيه الدعوة الى الجانب العماني بمشاركة الشركات العمانية الراغبة للاستثمار في هذا المجال). واطلعت الوزارة، خلال لقائها مع جمع من أساتذة وطلبة المدارس التخصصية للموهبة الشبابية العلمية – الرقمية، التابعة إلى وزارة الشباب والرياضة - دائرة الرعاية العلمية، على آلية عمل الأجهــــــــزة الالكتــــــرونية ضمن منظـــــومة الاتصـــــالات وتكنولوجيا المعلومــــــات. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز التعاون العلمي المشترك بين وزارة الاتصالات وتشكيلاتها، والمؤسسات الحكومية الأخرى خدمة للصالح العام، استناداً إلى توجيهات وزيرة الاتصالات بدعم شريحة الشباب والموهوبين كونهم يمثلون اللبنة الأساسية لبناء المجتمع، كونها من القطاعات الأساسية في دعم التنمية الاقتصادية والتقنية الحديثة، بحسب الوزارة). في السياق ذاته، وقع العراق وتركيا، مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات والإعلام بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والرئيس التركي السيد رجب طيب أردوغان.

 وذكر البيان ان (المذكرة وقعها عن الجانب العراقي رئيس هيئة الإعلام والاتصالات، علي المؤيد، والجانب التركي رئيس دائرة الاتصال في تركيا، فخر الدين ألتون)، واوضح ان (الاتفاقية تركز على تعزيز آفاق التعاون في قطاعات الإعلام والاتصالات، وتبادل الخبرات والوفود المشتركة).

 


مشاهدات 160
أضيف 2024/05/05 - 6:24 PM
آخر تحديث 2024/05/18 - 10:47 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 22 الشهر 7258 الكلي 9345296
الوقت الآن
الأحد 2024/5/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير