الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الكرملين يعتبر تصريحات إرسال قوات الى أوكرانيا خطرة للغاية

بواسطة azzaman

البرلمان الفرنسي يشكّل لجنة تحقيق بالأعتداءات الجنسية ضد نجمات السينما

الكرملين يعتبر تصريحات إرسال قوات الى أوكرانيا خطرة للغاية

باريس – سعد المسعودي

موسكو, (أ ف ب) - نددت الرئاسة الروسية الجمعة بتصريحات «خطرة للغاية» أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ولم يستبعد فيها إرسال قوات غربية الى أوكرانيا بحال اخترقت موسكو «خطوط الجبهة» في الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين.وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إن «هذا التصريح مهم للغاية وخطر للغاية»، مضيفا أن ماكرون «يواصل على الدوام الحديث عن إمكانية الانخراط المباشر على الأرض في النزاع بشأن أوكرانيا. هذا نسق خطر للغاية».

 بعد نقاشات طويلة امتدت لأكثر من شهرين وافق البرلمان الفرنسي  الخميس على تشكيل لجنة للتحقيق في العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي في السينما والقطاعات الثقافية الأخرى، بعد اتهامات كثيرة وُجهت في الآونة الأخيرة في هذا المجال.

ووافقت الجمعية الوطنية، أي مجلس النواب الفرنسي  بالإجماع على تشكيل اللجنة التي طلبتها الممثلة جوديث غودريش في كلمة ألقتها أمام مجلس الشيوخ، في شباط/فبراير الماضي.

واستحالت الممثلة والمخرجة البالغة 52 عاماً من أبرز شخصيات حركة «مي تو» في فرنسا منذ أن اتهمت المخرجين بونوا جاكو وجاك دويون بالاعتداء عليها جنسياً عندما كانت مراهقة,  وتم فتح تحقيق أولي في باريس في اتهامات باغتصاب قاصرة يقل عمرها عن 15 عاماً من جانب شخص يملك سلطة، وبالاغتصاب والعنف من جانب شريك، وبالاعتداء الجنسي على قاصرة يزيد عمرها عن 15 عاماً من شخص في السلطة، في حين رفض المخرجان الإتهامات الموجهة إليهما عن طريق محاميهماوتساءلت الممثلة غودريش  خلال جلسة استماع أمام لجنة حقوق الطفل في الجمعية الوطنية الفرنسية يوم الخميس 14 مارس/آذار «من الذي يجب أن نعتمد عليه لضمان أنه من الآن فصاعدا لن يكون أي طفل ضحية للعنف الجنسي أو المعنوي في موقع التصوير أو أثناء اختيار الممثلين؟

وأضافت غودريش  «هل سنبقى صامتين؟ أنا أعوّل عليكم، أعوّل عليكم في حماية الأطفال، وعدم إدخالهم بعد الآن مجال السينما من دون أي حماية»، «هذه الأنظمة نفسها التي أمرتم بتشكيل لجنة تحقيق بشأنها كتلك التي تناولت قطاعات التعليم والطب والنشر والرياضة على سبيل المثال»، كما اعتبرت انه «من الضروري للغاية في جميع الأفلام التي يشارك فيها شخص قاصر، تكليف مشرفة مسؤولة عن مكافحة حالات التحرش لا تكون مرتبطة بالجهة المنتجة، ويكون عملها مستقلاً».

نوع اجتماعي

من جهتها، طالبت المجموعة الإشتراكية في مجلس الشيوخ، يوم الخميس 14 مارس/آذار بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية «عاجلة» هدفها الوقوف على العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الإجتماعي في ميدان السينما في فرنساوتأتي اليوم الخميس الثاني من ايار/ مايو  موافقة  جميع أعضاء الجمعية الوطنية الـ52 الذين حضروا التصويت على إنشاء اللجنة انتصار لكل الممثلات الفرنسيات اللواتي تعرضّن للأعتداءات الجنسية في مراحل سابقة ،  وكانت  هذه النقاشات على مرأى من  الممثلة الفرنسية غودريش التي كانت حاضرة في الشرفة العامة بمجلس النواب الفرنسي .وبعد التصويت قالت النائبة عن حزب الخضر فرانشيسكا باسكيني «لقد حان الوقت للتوقف عن فرش السجادة الحمراء لمرتكبي الانتهاكات».

وأشارت إلى أن اللجنة الجديدة ستنظر في «وضع القصّر في مختلف قطاعات السينما والتلفزيون والمسرح والأزياء والإعلان»، فضلا عن حالة البالغين العاملين فيها.وعلى أساس اقتراح غودريش، قررت لجنة برلمانية معنية بالثقافة توسيع نطاق التحقيق ليشمل أيضاً قطاعات ثقافية أخرى.وتقوم مهمة اللجنة على «تحديد الآليات وأوجه القصور التي تسمح بوقوع هذه الانتهاكات وأعمال العنف المحتملة»، و»تحديد المسؤوليات» وتقديم التوصيات.ويأتي التصويت البرلماني غداة إعلان الممثلة إيسيلد لو بيسكو (41 عاما) في سيرتها الذاتية أنها تعرضت أيضا «للاغتصاب» من جاكو خلال علاقة بدأتها معه عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها لكنها لم تكن جاهزة حينها لتوجيه اتهامات بحقه.

في المقابل، قدمت غودريش شكوى قانونية ضد المخرج البارز، بشأن انتهاك مفترض حصل خلال علاقة بدأت عندما كانت في الرابعة عشرة من عمرها وكان يكبرها بـ25 عاماً.

كما اتهمت دويون رسمياً بالاعتداء عليها حين كانت في سن الخامسة عشرة أثناء مشاركتها في فيلم من إخراجه.وأصبحت جوديث غودريش البالغة 51 عاماً، رائدة في حركة «مي تو» في فرنسا بعد تقديم شكوى في أوائل شباط/فبراير ضد المخرجين بونوا جاكو وجاك دويون بتهمة ارتكاب أعمال عنف جنسي وجسدي عليها خلال فترة مراهقتها.

اعتداء جنسي

وفتح تحقيق أولي في باريس في اتهامات باغتصاب قاصرة يقل عمرها عن 15 عاماً من جانب شخص يملك سلطة، وبالاغتصاب والعنف من جانب شريك، وبالاعتداء الجنسي على قاصرة يزيد عمرها عن 15 عاماً من شخص في السلطة، في حين رفض المخرجان الإتهامات الموجهة إليهما عن طريق محاميهما.

ومرة أخرى أثار الرئيس الفرنسي ايمانويل  ماكرون الجدل بتصريحاته التي تدعو للمشاركة العسكرية الى جانب القوات الاوكرانية  ولأكد في تصريحاته الصحفية  أن بلاده سترسل قوات عسكرية لأوكرانيا إذا اخترقت روسيا خط المواجهة  ,في حال طلبت أوكرانيا ذلك، واخترقت القوات الروسية خط المواجهة


مشاهدات 208
أضيف 2024/05/04 - 12:36 AM
آخر تحديث 2024/05/18 - 5:28 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 306 الشهر 7109 الكلي 9345147
الوقت الآن
السبت 2024/5/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير