الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تميم يناقش مع الإتحاد الأوربي توقيع إتفاقات تعزّز التنمية والخدمات

بواسطة azzaman

التخطيط: إستعدادات لإجراء التعداد السكاني خلال أيار المقبل

تميم يناقش مع الإتحاد الأوربي توقيع إتفاقات تعزّز التنمية والخدمات

 

بغداد -  ابتهال العربي

ناقش وزير التخطيط، محمد علي تميم، وسفير الاتحاد الاوربي في العراق، توماس سايلر، توقيع عدد من الاتفاقيات في المجالات التنموية والبيئية والاقتصادية، بحضور مدير عام التعاون الدولي، ساهر عبدالكاظم مهدي.

واوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجانبين استعرضا عدداً من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وتطوير اليات التعاون، مع التوجه لتوقيع عدد من الاتفاقيات في مجال حماية البيئة، عبر تحسين ادارة الموارد المائية، واستزراع الاراضي بتمويل من الاتحاد الاوربي، فضلاً عن مناقشة خطة الاتحاد في العراق بما ينسجم مع الاصلاحات الاقتصادية وتطوير القدرات البشرية، وترشيد استخدامات المياه، الاهتمام بقطاعي الصحة والتعليم، التركيز على تعليم الاناث في المناطق الريفية، والعمل المشترك على معالجة اسباب الهجرة).

وبحث تميم، مع محافظ ميسان، حبيب الفرطوسي، تسريع انجاز المشاريع المتلكئة.

وقال بيان امس ان (الوزير تابع تفاصيل واقع المشاريع المستمرة والمتلكئة، ونسب الانجاز فيها، الى جانب التحديات والعقبات التي تكتنف ملف التنمية في المحافظة)، واشار تميم الى (حرص الوزارة على تقديم كل انواع الدعم للمحافظات، لاسيما توفير افضل الظروف لانجاز المشاريع، بما ينسجم مع اولويات البرنامج الحكومي، وانطلاق شعار عام الخدمات).

 واستجاب التميمي، الى جملة من المطالب التي قدمها محافظ صلاح الدين، بدر الفحل، لتيسير المشاريع الخدمية. وبحسب البيان فإن (الجانبين تبادلا الحديث عن الموضوعات ذات الصلة بالمشاريع وآليات تنفيذها، وتسهيل الموافقات من الوزارة لتنفيذ الخطة الخاصة بمشاريع في صلاح الدين، ضمن متطلبات الإدراج ومعايير التخطيط، التي من شأنها الارتقاء بالواقع الخدمي، الى جانب توفير الدعم القانوني والمالي اللازم للمضي قدماً في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للمحافظة).

تعداد عام

من جهتها، أشرت لجنة التخطيط الإستراتيجي والخدمة الاتحادية النيابية، أبرز النقاط المتحققة من إجراء التعداد العام للسكان والمساكن المقرر قبل نهاية العام الجاري.

وقال نائب رئيس اللجنة، محمد البلداوي، امس ان (جمعية الإحصائيين العراقيين، أعدت مؤتمراً شاركت فيه القطاعات الخاصة منها مجموعة المصارف الخاصة، وكذلك البنك المركزي، وصندوق الأمم المتحدة وكلية الرافدين)، مبيناً ان (المؤتمر يهدف للإعداد والتمهيد لإجراء التعداد العام للسكان)، واوضح البلداوي ان (التعداد يشكل ركيزة أساسية لبناء قاعدة بيانات يمكن الاستناد إليها في إعداد الخطط التنموية، وخطط التنمية المستدامة، والخطط الإستراتيجية، فضلاً عن توفير بيانات للباحثين من حملة الشهادات والقطاعات كافة).

ووجه وزير التخطيط، بتوفير جميع المتطلبات الخاصة بتنفيذ التعداد التجريبي، خلال أيار المقبل، واصفاً هذا العمل بالاختبار لقدرات الوزارة في إطار استعداداتها لإجراء التعداد العام للسكان والمساكن.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (هيئة الرأي في الوزارة، ناقشت خلال اجتماعها الدوري الرابع للعام الجاري، مشروع التعداد،  والاستعدادات الجارية لإجراء التعداد التجريبي، وأقرت توقيع مذكرة تفاهم في مجال الاعتماد بين الهيئة العراقية للاعتماد والمجلس الوطني للاعتماد التونسي، وابرام مذكرة للتعاون مع نقابة المحاسبين والمدققين العراقيين).


مشاهدات 111
أضيف 2024/04/30 - 7:20 PM
آخر تحديث 2024/05/17 - 11:11 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 152 الشهر 6623 الكلي 9244661
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/17 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير