الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
معرض أبو ظبي الدولي.. كتاب الدولة الغنية والدولة الفقيرة

بواسطة azzaman

معرض أبو ظبي الدولي.. كتاب الدولة الغنية والدولة الفقيرة

 

حسين الفلوجي

 

يسرني ان أعلن عن مشاركة "الدولة الغنية والدولة الفقيرة" في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2024، وهو ما يمثل فرصة استثنائية للقارئ العربي لاكتشاف هذا العمل الذي نطمح ان يضيف قيمة نوعية للمكتبة العربية. يمكنكم زيارتنا في جناح دار وائل للنشر، حيث نعرض هذا الكتاب المميز.

هذا الكتاب يعكس رحلة بحثية شاملة استغرقت سنوات من التحقيق العلمي والتجربة الشخصية من اجل فهم الأسباب التي تعجل بعض الدول غنية وأخرى فقيرة، مستفيدا من التقنيات المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي لضمان تقديم تحليلات دقيقة ومعلومات غنية حول الفروقات الاقتصادية بين الدول.

في تفاصيل الكتاب، سيتم تقديم قراءة معمقة للعوامل التي تحدد ثراء الأمم وفقرها، مستكشفاً تأثير الديناميكيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية على الدول. حيث ان هذه الرؤى القيمة ستسهم بشكل كبير في فهم السياسات الحاكمة لمصير الدول.

الكتاب يسلط الضوء كذلك على أهمية التوازن والتقدم في مواجهة تحديات كالفقر والديون العالمية والتغيرات المناخية، مقدمًا دروسًا واقعية من تجارب الدول التي تمكنت من تحقيق التطور والازدهار.

معرض أبو ظبي الدولي للكتاب يعتبر واحداً من الفعاليات الثقافية الرائدة في العالم العربي، مما يوفر منصة مثالية لإثراء الحوار حول الاقتصاد الإقليمي والعالمي والتنمية المستدامة. أدعو كافة المهتمين ووسائل الإعلام لزيارة الجناح واكتشاف هذا الإسهام الهام في الفكر الاقتصادي.استعراض الكتاب في معرض أبو ظبي للكتاب يمثل فرصة فريدة للقراء والمختصين ورجال الدولة للغوص في المفاهيم والتحليلات التي لا تُقدر بثمن حول الاقتصاد العالمي ومستقبل التنمية.الكتاب مقسم الى أربعة فصول، حيث يهدف الفصل الأول: من كتاب "الدولة الغنية والدولة الفقيرة" إلى تقديم مفهوم الثراء والفقر بين الدول بشكلٍ تحليلي، ويتناول المبحث الأول التعريف بفكرة الكتاب وموضوعه، ويتناول المبحث الثاني النظريات الاقتصادية المفسّرة لثراء الدول وفقرها، ويستعرض المبحث الثالث أنواع الفلسفة الاقتصادية وتأثيرها على ثراء الدول وفقرها، ويركز المبحث الرابع على أهم المؤشرات الدولية لقياس ثراء الدول أو فقرها، ويتناول المبحث الخامس العوامل التي تساهم في ثراء الدول أو فقرها، ويتعامل المبحث السادس مع أوجه الاختلاف بين الدول الغنية والدول الفقيرة ويقدم دراسة مقارنة.

مفهوم الثراء

ويركز الفصل الثاني: على فهم الدول الغنية وأسباب ثرائها، ويناقش المبحث الأول تعريف الدول الغنية، ويتناول المبحث الثاني السمات المشتركة بين الدول الغنية، ويستعرض المبحث الثالث العوامل والسياسات المشتركة بين الدول الغنية، ويوضح المبحث الرابع أنواع الدول الغنية، أما المبحث الخامس فيسلط الضوء على دول فقيرة أصبحت غنية عبر اتباعها لسياسات اقتصادية ناجحة واستغلال مصادرها بشكلٍ فعال.ويركز الفصل الثالث: على فهم الدول الفقيرة وأسباب فقرها بشكلٍ تحليلي، ويعرّف المبحث الأول الدولة الفقيرة، ويوضح المبحث الثاني أنواع الدول الفقيرة، ويستعرض المبحث الثالث السمات المشتركة بين الدول الفقيرة، ويتناول المبحث الرابع أهم السياسات والعوامل المشتركة التي تجعل الدول فقيرة، ويتطرق المبحث الخامس إلى الاستعمار وأثره على واقع ومستقبل الدول الفقيرة، ويتعامل المبحث السادس مع المنظمات الدولية وتأثيرها على الدول الفقيرة، بينما يسلط المبحث السابع الضوء على حالات دول غنية أصبحت فقيرة وكيف يمكن تحليل هذه الحالات.

ويُقدم الفصل الرابع: من كتاب "الدولة الغنية والدولة الفقيرة" توصيات هامة وسياسات يجب اتباعها لإنقاذ الدول الفقيرة، ويستعرض المبحث الأول توصيات ذات بُعد سياسي، فيما يتناول المبحث الثاني توصيات ذات بعد اقتصادي، ويقدم المبحث الثالث توصيات ذات بعد استثماري ومالي وتمويلي، ويقدم المبحث الرابع توصيات ذات بعد اجتماعي وثقافي، ويتناول المبحث الخامس توصيات للدول الفقيرة ذات بعد دولي.

مؤلف كتاب الدولة الغنية والدولة الفقيرة


مشاهدات 136
أضيف 2024/04/30 - 6:59 PM
آخر تحديث 2024/05/19 - 12:05 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 320 الشهر 7556 الكلي 9345594
الوقت الآن
الأحد 2024/5/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير