الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مخرجات إجتماع إدارة الدولة بحضور البارزاني تركّز على حل المسائل العالقة

بواسطة azzaman

رشيد وزيدان يستقبلان رئيس الإقليم عقب لقائه زعماء الكتل والقوى في بغداد

مخرجات إجتماع إدارة الدولة بحضور البارزاني تركّز على حل المسائل العالقة

 

بغداد - قصي منذر

 

اوصى اجتماع إئتلاف ادارة الدولة ،الذي عقد السبت بحضور رئيس اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ،بحل المسائل العالقة بين بغداد واربيل .

وقال مصدر عقب انتهاء الاجتماع الذي شارك فيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قبيل مغادرته بغداد متوجها الى السعودية للمشاركة في منتدى الاقتصاد العالمي ان (مخرجات الاجتماع الذي جرى بحضور البارزاني ،اوصت بضرورة استمرار المباحثات بين بغداد واربيل بشأن المسائل الخلافية ،بهدف التوصل الى حلول ترضى جميع الاطراف)، واشار الى ان (الاجتماع تطرق الى الملفات الامنية والسياسية في البلاد ، وكذلك ملفي رواتب موظفي الاقليم وتصدير نفط كردستان عبر ميناء جيهان التركي). ودان المجتمعون ، في وقت سابق ،استهداف حقل كورمور الغازي في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية.

وزار وفدان من بغداد واربيل ،الحقل للاطلاع على حجم الاضرار بعد عملية الاستهداف. واوضح قائممقام القضاء رمك ان (وفد حكومة الاقليم وصل إلى السليمانية، لكن وفد الحكومة العراقية تأخر قليلاً ومن المقرر أن يزور كورمور). ولقي أربعة عمال يمنيين وأصيب اثنان آخران في هجوم بطائرة مسيّرة استهدف حقل كورمور مساء الجمعة الماضية. في تطور ، جدد رئيس الاقليم ، رغبة حكومة كردستان في حل جميع الخلافات والقضايا العالقة بين اربيل وبغداد. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل في قصر بغداد ، البارزاني والوفد المرافق له ،حيث جرى بحث الأوضاع العامة في البلد وتطوراتها والمستجدات في المنطقة)، وشدد رشيد على (ضرورة ترسيخ الأمن والاستقرار باعتباره ركيزة أساسية للنهوض بالبلد على مختلف الصعد ،ولاسيما في المجالات الاقتصادية والخدمية والمعيشية للمواطنين)، من جانبه ، دعا البارزاني الى (أهمية الحوار لحسم المسائل العالقة، والتنسيق المشترك في مختلف القضايا ذات الأولوية ولا سيما المتعلقة بمتطلبات المواطنين المعيشية والخدمية). كما أكد رئيسا الاقليم نيجيرفان البارزاني ومجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، أهمية زيادة التعاون والتنسيق بين السلطة القضائية في بغداد وكردستان. واوضح البيان ان (الجانبين تبادلا خلال اللقاء الذي جمعهما في مبنى القضاء ، وجهات النظر بشأن العملية السياسية وآخر التطورات في العراق بشكل عام، والجهود والمباحثات لحل القضايا بين الحكومة الاتحادية والاقليم على أساس الدستور)، ودعا الجانبان الى (زيادة التعاون والتنسيق بين السلطة القضائية في العراق والاقليم والجهات ذات العلاقة في المجال القضائي في كردستان ،للاستفادة من فرص وقدرات القضاء العراقي)، مشددين على (ضرورة الحفاظ على السلام والاستقرار السياسي في البلاد).

واعرب البارزاني عن (شكره لزيدان على (جهوده ودوره الإيجابي في حل مشاكل البلاد). فيما ناقش البارزاني ،مع رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي ، تطورات الوضع السياسي في العراق.واشار البيان الى ان (اللقاء بحث آخر تطورات الوضع السياسي في العراق، وجهود تعيين وانتخاب رئيس مجلس النواب، والعلاقات بين أربيل وبغداد ومباحثات حل المشاكل بينهما). في وقت ، أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، أهمية تواصل القوى السياسية بهدف تنسيق المواقف وتجاوز جميع التحديات التي تعترض العملية السياسية.وقال بيان تلقته (الزمان) امس إن (المالكي استقبل بمكتبه البارزاني والوفد المرافق ،وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد ، كما تم استعراضا مسار العملية السياسية والتحديات التي تمر بها المنطقة ومواقف العراق منها)، وشدد المالكي على (أهمية تواصل القوى السياسية بهدف تنسيق المواقف وتجاوز كل التحديات التي تعترض العملية السياسية)، مستنكراً (الهجوم الأخير الذي استهدف حقل غاز  كورمور).


مشاهدات 161
أضيف 2024/04/28 - 9:54 PM
آخر تحديث 2024/05/14 - 8:16 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 344 الشهر 5526 الكلي 9243564
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/5/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير