الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الغريري: إنتاج 6 ملايين طن من الحنطة يوصلنا إلى الأمن الغذائي

بواسطة azzaman

الزراعة تدعم إنجاح موسم التسويق وتوفير مخصصات الفلاحين

الغريري: إنتاج 6 ملايين طن من الحنطة يوصلنا إلى الأمن الغذائي

 

بغداد - ابتهال العربي

تواصل الحكومة جهودها في تعزيز الأمن الغذائي بإنتاج كميات كبيرة من الحنطة، في حين تصدرت صلاح الدين المحافظات للمرة الثانية في حصاد هذا المحصول المهم، بحسب محافظ صلاح الدين بدر الفحل.

وقال وزير التجارة، اثير الغريري في تصريح امس، انه (تم الوصول الى الأمن الغذائي على مستوى المحصول الستراتيجي من الحنطة، والموارد الغذائية الاخرى)، مبيناً ان (العام الجاري هو الموسم الأكبر للحصاد، بكميات تزيد عن 6 ملايين طن)، ولفت الى (إعادة تأهيل المصانع والمطاحن التي تحتاج إلى صيانة بالتعاون مع محافظ صلاح الدين)، واكد الغريري انه (خلال عشرة أيام ستجري التهيئة بشكل كامل للموسم التسويقي المقبل)، من جانبه، اوضح محافظ صلاح الدين، ان (زيارة الوزير التجارة إلى المحافظة، انقذت المحافظة من عدة مشكلات متعلقة بمصانع الحنطة)، وتابع ان المحافظة للمرة الثانية تتصدر العراق في حصاد الحنطة)، مردفاً بالقول ان (الوزير وجه بصرف عشر حصص تموينية لكل مواطن، وتوزيع حصة المطحنة الحكومية المدمرة بسبب الارهاب، إلى المطاحن). واكد الوزير، زيادة الطاقة الخزنية لمحصول الحنطة بمليون طن، وتأمين خزين إستراتيجي للحنطة والمواد الغذائية لمدة ستة أشهر. وذكر في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (هذه الانتاجية العالية جاءت بالتزامن مع الدعم الحكومي منذ الموسم الماضي لزيادة كميات الحنطة عن الأعوام الماضية).

محاصيل مسوقة

مشيراً الى ان (الموسم التسويقي بدأ منذ نيسان الجاري في محافظة السماوة، وصولاً إلى بابل تصاعدياً من 10 آلاف طن)، واوضح الغريري ان (الإجراءات الاخيرة عززت ثقة الفلاح بالحكومة، والتي تضمنت تسلم مبالغ المحاصيل المسوقة أولاً، واختصار الوقت على الفلاح في مراكز التسوق لاختصار الوقت والجهد وتكلفة الأموال بالنسبة للمزارعين).

مبيناً ان ( الوزارة عملت على تهيئة أماكن ومراكز تسويق زادت الطاقة الخزنية بمليون طن، فضلاَ عن تشكيل لجنة بإشراف رئيس الوزراء والتي وجهت بالتعاون بين وزارتي التجارة والزراعة، فضلاً عن منح أكثر من موقع لاستيعاب الزيادة الكبيرة المتوقعة في محصول الحنطة لهذا العام).

واضاف ان (العراق حقق الأمن الغذائي من الحنطة والسلة الغذائية، فيما وفر الخزين الإستراتيجي لستة أشهر). على صعيد متصل، اتفقت وزارتي الزراعة و التجارة على تسهيل عمليات تسليم الحنطة. وقال المتحدث بأسم الوزارة، محمد الخزعلي، في تصريح امس ان (استعدادات تأمين خزين الحنطة كانت مبكرة).

لافتاً الى (توقــــــــــعات بتجاوز إنتاجية المحصول الى 7 ملايين طن من جميع المحافظات، ضمنها محافظات الإقليم).

واضاف ان (جهود الوزارة تنصب على إنجاح موسم الحصاد، وتسهيل عمليات تسلم محصول الحنطة، وتوفير التخصيصات المالية للفلاحين والمزارعين خلال مدة بسيطة، مثل الموسم التسويقي الماضي).


مشاهدات 169
أضيف 2024/04/21 - 5:26 PM
آخر تحديث 2024/05/14 - 9:15 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 365 الشهر 5547 الكلي 9243585
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/5/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير