الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تربية النجف تقيم فعالية يوم المشي الصحي العالمي

بواسطة azzaman

دعوات إلى الإصلاح الجاد لنقابة الأكاديميين

تربية النجف تقيم فعالية يوم المشي الصحي العالمي

المحافظات - مراسلو (الزمان)

دعا أكاديميون الى وضع آليات واضحة وتنموية لتعزيز العلاقة بين المركز و فروع المحافظات، بما يحقق الدور الفاعل لنقابة الاكاديميين العراقيين. وذكر عدد من الاكاديميين امس ان (النخب الأكاديمية تعرضت خلال العقدين الماضيين إلى ظروف صعبة تمثلت بأبعاد الأحزاب والكتل السياسية لها عن سلطة القرار وتهميش دورها القيادي والمهني والاستشاري)، مشيرين الى (محاولة جرها إلى تبعية الأحزاب العمياء).

ولادة نقابة

واضافوا انه (بالرغم من استبشار الأوساط الأكاديمية بولادة نقابة الأكاديميين العراقيين، إلا أن سطوة الأحزاب و الكتل السياسية جعل من مجلس النقابة المركزي مشلولاً و غير قادر على تمثيل الأكاديميين والمطالبة بحقوقهم، والإسهام في دور ريادي لتطوير استراتيجية التعليم العالي في العراق)، مؤكدين ان (النقابة لم تفلح بإستثناء الفروع التابعة لها في المحافظات وبجهود ليس لنقابة المركز اي دور فيها)، واوضحوا ان (شمول نقيب الأكاديميين العراقيين بقانون المسألة والعدالة، وتردد النقابة في اتخاذ قرار عزله وفق القانون، جعل مجلس النقابة تحت طائلة المسألة القانونية)، مشددين على (عدة محاور ابرزها اهمية التحشيد الأكاديمي نحو إعادة ترتيب البيت الاكاديمي، ووضع آليات معروفة لتوطيد العلاقة بين المركز و فروع المحافظات بما يخدم الأكاديميين العراقيين عموماً، وترتيب العلاقة بين النقابة و الوزارة لتكون تضامنية محفزة ومنسجمة من خطوات الوزارة، الى جانب الانفتاح على البرلمان ولجانه للإسهام في الفعاليات التشريعية والرقابية، وكذلك المشاركة في تطوير المهارات المهنية و القيادية لأعضاء المجلس، وفتح باب التشاور والحوار مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء و رئاسة الجمهورية لتطوير المسار التنموي للعراق، فضلاً عن مد جسور التعاون و العلاقات الفنية والنقابية مع الأطراف الإقليمية والدولية، والمساهمة في تبادل الخبرات والتجارب بهذا المجال). ونظمت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء، بالتعاون مع كلية الحلة الجامعة، المؤتمر العلمي الدولي الثالث، بمشاركة اكاديمين وباحثين محليين ودوليين. وقال رئيس الجامعة، باسم خليل السعيدي، خلال المؤتمر تابعته (الزمان) امس ان (هذا المؤتمر من شأنه الارتقاء بالمستوى البحثي والتطور المعرفي ودوره في معالجة القضايا والظواهر التي تواجه المجتمع)، داعياً الى (ضرورة تكثيف الجهود العلمية لتعزيز الارتقاء بمستوى الجامعة، وتحقيق اعلى مستويات الجودة العلمية وتقديم الحلول لها)، من جانبه اوضح عميد كلية التربية، صباح واجد ان (المجتمع يواجه عدة تحديات يجب الانتباه لها مع توفير المعالجات العلمية لها عبر البحوث والدراسات) مؤكداً ان (المؤتمر اخذ على عاتقه الاهتمام بالقضايا الانسانية والعلمية ومواجهة التحديات)، وتطرق المؤتمر الى (تبادل الخبرات الاكاديمية والعلمية بين الباحثين والاكاديمين داخل العراق وخارجه، وتفعيل دور المؤسسات العلمية للنهوض بالواقع العلمي والتحديات التي تواجهه، مع اتاحة الفرصة للباحثين لتقديم نتاجاتهم بما يخدم المسيرة العلمية، كما استعرض عدة محاور بخصوص الدراسات الادبية، اللغوية، التاريخية، الحضارية والاسلامية باللغتين العربية والانكليزية).

يوم المشي

وأقامت المديرية العامة للتربية في محافظة النجف ، فعالية يوم المشي الصحي العالمي السنوي بحضور النائب الثاني لمحافظة النجف كرار محبوبة و عضو المجلس المحافظة أنصاف الموسوي و المدير العام للتربية  مردان البديري ، و مجموعة من متطوعي جمعية الهلال الأحمر العراقية و ممثلين عن الشرطة المجتمعية ، و عدد من مدراء الأقسام في ديوان المديرية وإدارات المدارس المشاركة .

و قال بيان تلقته ( الزمان ) أمس ان(مسيرة التلاميذ و الطلبة المشاركين في الفعالية ، انطلقت بتمثيل أكثر من 30 مدرسة متمثلة بكراديس كشفية منظمة ،  تحمل الأعلام و الزهور حيث قطعت مسافة 1  كيلو متر ، معبرة عن حبها لرياضة المشي الصحي وفوائده للصحة البدنية و العقلية).

من جانبة قال محبوبةأن (الرياضة و خصوصاً رياضة المشي من الوسائل المهمة للحفاظ على الصحة النفسية و البدنية ، متمنياً ترسيخ هذه الحالة الإيجابية بين أفراد المجتمع العراقي). موجهاً شكره لتربية النجف لإهتمامها بالفعاليات الرياضية المختلفة . من جابه بيّن البديري إن (المديرية جادة بالأهتمام بكل ما من شأنه أن يعزز صحة أبنائنا الطلبة ، ما سينعكس على المستوى الدراسي و العلمي). و شدد على (إدارات المدارس الإهتمام بدرس التربية الرياضية . وقدم مدير التربية : شكره للدوائر و الجهات الساندة لمساهمتها بإنجاح هذه الفعالية).


مشاهدات 173
أضيف 2024/04/20 - 1:28 PM
آخر تحديث 2024/05/15 - 1:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 298 الشهر 6301 الكلي 9244339
الوقت الآن
الخميس 2024/5/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير