الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التجارة تطلق الموسم التسويقي للحنطة وسط طموح بالإكتفاء الذاتي

بواسطة azzaman

الزراعة: طرح قوانين أمام البرلمان لضمان ملكية أراضي الفلاحين

التجارة تطلق الموسم التسويقي للحنطة وسط طموح بالإكتفاء الذاتي

 

بغداد – عامر عبد العزيز

اطلقت وزارة التجارة، الموسم التسويقي لمحصول الحنطة المحلية للعام الجاري. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم تسلم أولى كميات الحنطة المسوقة من المزارعين منذ صباح الخميس الماضي)، مشيراً الى ان (الشركة العامة لتجارة الحبوب التابعة للوزارة، اكدت استعداد فروعها كافة لإستقبال موسم الصيف).

بذل جهود

واوضح ان (انطلاقة الموسم الجاري دبأت من محافظة المثنى، داعياً الجميع الى بذل الجهود لتحقيق النجاح والتميز في هذا الموسم)، وشدّد مدير عام الشركة، حيدر نوري الكرعاوي، على (مواصلة العمل لتسلم أكبر كمية ممكنة من المحصول للوصول إلى الاكتفاء الذاتي المرتقب). وناقش وزير التجارة، اثير داود الغريري، مع عدد من المدراء العامين بالوزارة، الخطط والمشاريع المقررة الخاصة بالبرنامج الحكومي. وقال بيان امس ان (الاجتماع ناقش خلال العيد الخطط والمشاريع المقررة ضمن البرنامج الحكومي وتوقيتات انجازها، كما استعرضت خلال الجلسة عمل التشكيلات كافة للارتقاء بمستوى العمل)، لافتاً الى ان (الوزير اكد ضرورة وضع الخطط والاهداف الممنهجة والمستقبلية التي تتماشى مع التوجهات الحكومية والمتطلبات الحالية، للتحول نحو اقتصاد السوق وتشجيع القطاع الخاص لخلق التنافس، موجهاً الادارات العامة بجدولة تلك الخطط والمشاريع، والسعي لعقد شراكات، وتشجيع الاستثمار لتقديم الجدوى الاقتصادية المنشودة بما يخدم تعظيم الايرادات)، واضاف ان (الاجتماع بحث استعدادت الموسم التسويقي الجاري، وزيادة الطاقات الخزنية، ونسب الانجاز في بنايات الاسواق ومراكز التسوق المقرر افتتاحها خلال المدة المقبلة، واستكمال اصدار دليل المنتجات العراقية ، فضلاً عن التهيئة المبكرة لاقامة الدورة 48 لمعرض بغداد، ومشروع انتاج الطحين الصفر في العراق بعد وصول اول باخرة من الحنطة الاسترالية ، والاستعداد لإطلاق سلة غذائية جديدة، وتحديد موعد اطلاق برنامج الوكلات الالكتروني واجراءات اتمتة البطاقة التموينية لبقية المحافظات).

عملة وطنية

وأعلن الغريري، عن إنتاج الطحين التجاري داخل العراق، مؤكداً الحفاظ على العملة الوطنية. وقال خلال مؤتمر ان (الوزارة ومنذ سنوات عملت على نقل صناعة الطحين المستورد بكميات كبيرة من الخارج، لإنتاجه محلياً في اطار تعزيز الامن الغذائي)، مبيناً ان (المشروع سيوفر استيراد مليونين ونص المليون الى ثلاثة ملايين طن من الخارج العراق، مايؤدي الى نهوض صناعة الطحين بالمعامل المحلية)، واوضح الوزير ان (الطحين يعد مادة مهمة وأساسية داخل حيز الأمن الغذائي، وذلك سيرفع الاكتفاء الذاتي، الى جانب استخدام نواتج المطاحن بتوفير الأعلاف والحد من ارتفاع أسعارها، وكذلك زيادة الانتاج من الحنطة المحلية في السوق المحلي)، لافتاً الى ان (انتاج الطحين التجاري يجري بإشراف الرقابة والتقييس والسيطرة النوعية والأجهزة الأمنية، لضمان أعلى المواصفات واسعار أفضل من المستورد)، وذكر ان (إنتاج العراق لمادة الطحين سيصل الى مليونين ونصف المليون طن، فضلاً عن وصول دفعة من الحنطة الاسترالية). على صعيد متصل، تنتظر وزارة الزراعة، تشريع قوانين تتضمن تمليك الأراضي للمزارعين، للحد من التجاوزات على تلك الأراضي، ومنع استغلالها للسكن. وقال وكيل الوزارة، مهدي سهر الجبوري، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة اتجهت الى تفعيل قوانين عديدة تخص تمليك الأراضي الزراعية وإجراء التعديلات عليها، لا سيما قانون 35 الخاص بإيجار الأراضي الزراعية وتمليكها، وقانون 24 الخاص بالمتفرغين الزراعين والذي ينص على تمليك الأراضي بدون بدل)، مبيناً ان (المقترحات تم رفعها الى البرلمان للتصويت عليه)، واكد الجبوري ان (هذه التشريعات ستحد من التجاوزات على الأراضي الزراعية ومنع استغلالها في مجال السكن، وتحمي الرقعة الزراعية، وإقامة مشاريع الإنتاج الحيواني والزراعي التي من شأنها دعم الأمن الغذائي).


مشاهدات 186
أضيف 2024/04/13 - 9:25 PM
آخر تحديث 2024/05/20 - 6:33 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 234 الشهر 7911 الكلي 9345949
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير