الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإستثمار: معالجة النفايات في بغداد تدعم قطاعي الطاقة والبيئة

بواسطة azzaman

ذي قار تؤكد حسم ملف المشاريع المتلكئة العام الجاري

الإستثمار: معالجة النفايات في بغداد تدعم قطاعي الطاقة والبيئة

 

الناصرية -  باسم الركابي

بغداد – ندى شوكت

باشرت هيئة الاستثمار الوطنية، بإجراءات تنفيذ مشروع معالجة النفايات لتوليد الطاقة في بغداد، مشيرة الى ان المشروع سيشمل كل المحافظات. وقال نائب رئيس الهيئة، سالار محمد، في مؤتمر اطلقته الهيئة للإعلان عن الفرصة الاستثمارية لمعالجة النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة النهروان، تابعته (الزمان) امس انه (تم افتتاح العطاءات المقدمة لتنفيذ مشروع معالجة النفايات لتوليد الطاقة في بغداد بمتابعة رئيس الوزراء)، مبيناً انه (جرى تشكيل لجنة وزارية برئاسة الهيئة، وعضوية كل من وزارة البيئة وأمانة بغداد بهدف مواكبة التطور الحضاري الدولي في قطاع الطاقات المتجددة والمستدامة).

نواح صحية

ولفت محمد الى (أهمية هذا المشروع الحضاري الأول من نوعه في العراق من النواحي الصحية والبيئية والمجتمعية التي لها صلة مباشرة بالحياة اليومية للمواطن، بحسب قوله)، واضاف ان (المشروع يعمل بنظام الحرق التام الشبكي الجيل الرابع صعوداً للنفايات بمعدل ثلاثة آلاف طن يومياً من كمية النفايات في بغداد، والتي تصل الى أكثر من 10 آلاف طن يومياً، حيث تعمل هذه النفايات على توليد نسبة عالية من الملوثات البيئية)، مؤكداً ان (المشروع يحظى بإهتمام الحكومة والهيئة والجهات الساندة، وسيتم نسخى هذه التجربة في المحافظات المتبقية). في غضون ذلك، تلقى مسؤولون في مجلس محافظة ميسان، عروضاً عدّة من شركات عالمية لاستثمار أهوار المحافظة، مؤكدة انها تدعم إحالتها للاستثمار. وقال المختص بالشأن السياحي حسن علي عبد الكريم، في تصريح امس ان (أهوار العراق تتميز عن غيرها من المناطق الرطبة حول العالم بعدة صفات، ابرزها الخصوصية في جميع فصول السنة من حيث التغيرات البيئية، وتواجد الطيور المهاجرة التي تقصد هذه الأماكن من أقصى مناطق العالم)، مشيراً الى ان (تمناطق الاهوار تحتاج إلى إنشاء بنى تحتية فيها، وإقامة مشاريع سياحية).

وشدد على (عرض مناطق الأهوار للاستثمار)، واوضح عبد الكريم ان (العروض التي قدمتها الشركات العالمية تتضمن البدء بإعادة البنى التحتية وإنشاء مشاريع سياحية مهمة، منها الترفيهية ومشاريع الفنادق)، من جانبه وصف المختص بالشأن السياحي مصطفى السعدون، تفعيل التعاون مع الشركات العالمية بالمشاريع السياحية بأنه (يمثل أهم الخطوات لتفعيل القطاع السياحي وجعله مورداً مالياً دائماً، داعياً إلى عقد اتفاقات ثنائية مع كبريات الشركات المتخصصة بمجال تفويج السياح الى مناطق الأهوار)، ونوه الى ان (العراق مؤهل لأن يكون في مرتبة مهمة بين دول العالم السياحية، كونه يملك سياحة متنوعة)، مبيناً ان (ذلك يعزز تنوع الموارد وتقدم الجانب السياحي بتوفر جميع مقومات التنمية السريعة وذات الجدوى الاقتصادية الكبيرة للبلد). وكان السعدون قد اكد اهمية ان (يكون هناك قطاعاً سياحياً مؤهلاً لإدارة هذا المفصل الحيوي، وأن تستحدث كليات ومعاهد في أغلب الجامعات لتكون مخرجاتها مؤهلة للمساهمة الفاعلة في النهوض بالسياحة، وفق خطط ستراتيجية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد، وإعداد الخبرات السياحية اللازمة لتطوير هذا القطاع المهم). وكانت مناطق الأهوار قد ادرجت في لائحة التراث العالمي نهاية العام الماضي، الأمر الذي يعد إيجابياً في جميع المقاييس على المستوى المحلي والدولي، إذ أصبحت لها حقوق دولية تحافظ على بيئتها الرطبة بحسب الخبراء. وشرعت مديرية بلديات ميسان، بتعبيد المدخل الرئيسي لقضاء الكحلاء من جهة العمارة. وبين مدير بلديات ميسان، صلاح فالح البطاط، في تصريح ان (عملية تطوير مدخل مدينة الكحلاء شملت تبليط أربعة شوارع رئيسة مع مقرنص للأرصفة وأعمال المجاري، مع إنارة المدخل من جهة عمارة كحلاء لنحو ثلاثة كيلومترات).

جولة تفقدية

لافتاً الى (افتتاح المدخل سيكون قبل حزيران المقبل). على صعيد متصل، اطلع محافظ ذي قار، مرتضى عبود الابراهيمي، خلال جولة ميدانية تفقدية، على سير العمل في مشروع بناية ديوان المحافظة، موجهاً الشركة المنفذة بمضاعفة الجهود، والالتزام بالتوقيتات الزمنية. وقال الابراهيمي في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (العام الجاري سيشهد حسم ملفات المشاريع المتلكئة بنسبة كبيرة)، مبيناً ان (الوضع الحالي يحتم جدية التعامل مع الملفات العالقة في المحافظة، وفي مقدمتها مجموعة المشاريع المتلكئة)، واشار الى (وضع خطط واضحة لتسريع الانجاز)، من جهة أخرى اجرى المحافظ، زيارة ميدانية الى قضاء الشطرة، لمتابعة احوال الاهالي، موجهاً الدوائر الخدمية بتظافر الجهود للنهوض بالواقع الخدمي في المنطقة. وبحسب بيان امس فإن (المحافظ استمع الى مشكلات المواطنين، مؤكداً تنفيذ أكبر عدد من المطالب).

 


مشاهدات 193
أضيف 2024/04/01 - 2:21 PM
آخر تحديث 2024/05/19 - 10:48 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 304 الشهر 7540 الكلي 9345578
الوقت الآن
الأحد 2024/5/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير