الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مجلة  الثقافة المغربية الصفيح الساخن

بواسطة azzaman

مجلة  الثقافة المغربية الصفيح الساخن

رشيد سكري

  وأنا أقرأ الحوار الممتع ، الذي أجراه  المحمدان  بنيس و البكري مع العلامة عبد الله كنون ، وتفضلت مجلة الدوحة العربية بنشره  في عددها السبعين  .

 استوقفتني ، خلاله ، علامتان أَسْنَتان ، شكلتا مدخلا أساسيا لتاريخ المغرب الثقافي في ثمانينيات من القرن الماضي .

أولى هتين العلامتين : نُشر الحوارُ ، أولا ، في مجلة الكرمل . و كان يديرها آنذاك الشاعر الفلسطيني محمود درويش ، ضمن ملف كبير حول الأدب المغربي وفنونِه . شمل ـ أي الملف ـ دهاقنة المغرب في الفكر و السياسة و العلوم و الفنون .

من أمثال : عبد الله إبراهيم في موضوع “ الحركة الوطنية والعمل الثقافي “ وعبد الله كنون عن “ التقليد والتجديد “ و محمد عابد الجابري بخصوص  “ مسار كاتب“ و عبد الله العروي في “ الأفق الروائي “ .

 فضلا عن تطرق الملف إلى الفكر الحداثي المغربي من خلال أهم رموزه  وأقطابه ؛ عبد الكبير الخطيبي ، ومحمد عياد ، و عبد اللطيف اللعبي ، وأحمد الرضاوني ، ومحمد شبعة ، ومحمد القاسمي  ، وأخيرا الشاعر محمد بنيس

ثاني هتين العلامتين :  يناير1984 هو زمن نشر الحوار في مجلة الكرمل.

  كانت الثقافة المغربية ، آنذاك ، تشهد حراكا غير مسبوق ، عاش خلاله المثقفون أشكالا  وألوانا من المضايقات و الإكراهات ، إلى حد مصادرة حق حرية التعبير .

  أمام هذا الوضع المأزوم و الموبوء، كان المنع  والحجز و التوقيف  اللغة السائدة و المهيمنة ، التي يتقنها فصيل لا علاقة له بالثقافة لا من قريب و لا من بعيد .  

  وعلى إثر أحداث الدار البيضاء الدامية ، استصدرت أم الوزارات المغربية بيانا بتاريخ 4 يناير 1984 بتوقيف و إتلاف أعداد مجلة « الثقافة الجديدة « ، التي كان يديرها الشاعر محمد بنيس . مستهدفة العدد الواحد و الثلاثين منها ، علاوة على حجزها من السوق نسخ العدد السابق . وأمام ذيوع خبر التوقيف و المصادرة ، سارعت عدة منابر إعلامية إلى التنديد بهذا العمل الشنيع ، التي أقدمت عليه السلطات المغربية.

 والذي اعتبر مسا خطيرا ،  وتدخلا سافرا في حق حرية التعبير ، التي ناضل من أحلها المغاربة جميعا.

    فبات من الواضح جدا ، أمام هيئة تحرير مجلة « الثقافة الجديدة «  . أن يُمنع ، من الصدور ، العدد الواحد   والثلاثون . فما كان للشاعر محمود درويش ، آنذاك ، إلا ان يقف إلى جانب الثقافة الجديدة ، مسجلا موقفا تاريخيا ، يحسب للشاعر خدمة للشعر و للشعراء و للثقافة الإنسانية  ؛ عن طريق استضافة مجلة « الكرمل» لمجلة « الثقافة الجديدة « .

   فعلا ، تم تصفيف مواد العدد الواحد و الثلاثين في نيقوسيا بقبرص . وبيعت منه أعدادٌ داخل المغرب و خارجه  ، نفدت في زمن  قياسي

   فالحوار ، الذي تم نشرته في مجلة الدوحة ، كان له مسار تاريخي شاق وصعب ، أمام التضييق الممنهج ، الذي يطال المسألة الثقافية العربية بعامة . ومنه ، كانت هذه واحدة من بين الحالات العديدة ، التي ترهِّل الجسد الثقافي العربي ، و تقزم من دور المفكرين  والباحثين و الشعراء و الأدباء و الفنانين العرب على حد سواء ؛ ليظلوا بعيدين كل البعد عن بؤر الضوء . بما هي بؤر محاطة بأياد خبيثة ، تسرق سنا القمر .

   والآن ، تعيش الثقافة المغربية ، انفراجا حقيقيا لاعتلائها عرش المجلات الأكثر مبيعا في المغرب ، كما أن للفعل السياسي و الحزبي  دورا هاما في هذه الانتعاشة و الانتشار المنقطع النظير  .

 بالفعل؛ استطاعت مجلة الثقافة المغربية ، أن تمثل الهوية المغربية إبداعيا ، وذلك من خلال القصة والرواية و المسرح ، وفنون الإبداع جميعها ، فضلا عن انفتاحها على مختلف التجارب العربية و الغربية ، وذلك من خلال الحوارات ، التي تجريها مع كتاب و مسرحيين مرموقين داخل المغرب و خارجه


مشاهدات 318
الكاتب رشيد سكري
أضيف 2024/03/22 - 10:10 PM
آخر تحديث 2024/05/20 - 8:26 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 210 الشهر 7887 الكلي 9345925
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير