الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الصابونچي تميل للمدرسة التعبيرية الأقرب لقلبها: رسم جواد سليم للحياة البغدادية منحني حباً كبيراً

بواسطة azzaman

الصابونچي تميل للمدرسة التعبيرية الأقرب لقلبهارسم جواد سليم للحياة البغدادية منحني حباً كبيراً

 

بابل -  كاظم بهية

تجمع مينا الصابونچي جمعت بين الرسم والاعمال الخزفية والنحتية بشكل محترف. واحبت ان توزع طاقاتها الابداعية بين تلك المجالات ,اذ شاركت في الكثير من المعارض المشتركة في داخل العراق وخارجه  رغم انها تحمل شهادة  بكالوريوس ادارة واقتصاد 1998عضو نقابة الفنانين العراقيين -عضو رابطة الفنانين التشكيليين الاردنيين .عضو في جمعية التشكيليين العراقيين في بريطانيا وهي من مواليد بغداد 1973. ومعها كان هذا الحوار:

كيف بدأت تجربتك مع  الرسم ؟

-الرسم قبل كل شيء هو موهبة من عند الله ، وطالما كانت متواجدة  فما بعد ذلك ستكون الامور هينة ، حيث دراسة اللون وتفاصيله ممكن يتم اخذها من خلال دورات بهذا التخصص لأجل المعرفة التقنية . اوعز الى ذلك لدينا عشرات الفنانين لا يملكون تخصصات دقيقة بالفن ولكنهم لديهم الموهبة . يستطيعوا تطويرها في داخلهم كي يكون الانسان ممتلئ وبالممارسة يصبح فنانا .طبعا ليس على مستوى الفن التشكيلي فحسب وانما في مجالات الفنون كافة . مثال على ذلك علاء بشير طبيب تجميل و المهندس ناصر ثامر مهندس طيران ولكن ابداعهم لا حدود له ويعتبرون لهم بصمة في مجال الفن التشكيلي . وانا تتلمذت على يد الفنان ثامر الناصري  واخذت دورات مكثفة وكثيرة حقيقة في مجال الخزف والنحت واصبحت متمكنة من المادة التي استخدمها في مجال عملي .وايضا اخذت معه دورات كثيرة في مجال الرسم معه . واستفدت اكثر  عندما طورت نفسي بالممارسة العملية . وخرجت بمعطيات تليق بإظهارها للمتلقي الواعي كي تكون اعمالي لها اسلوب خاص بي كفنانة لي حضور ومشاركات كثيرة جدا منذ ان كنت ببغداد الى ان انتقلت الى عمان كي تكون مكان انطلاق اوسع على المشاركات الدولية .

وكيف تطورت موهبتك لتكون تشكيلية واي الادوات  تستعمليها في بناء العمل الفني ؟

- كما قلت انفا التطور يأتي من خلال التدريب المستمر هذا موضوع مهم ولا شك فيه . اما كيف تكون موهبتي تشكيلية فذلك من عند الله تعالى احمده كثيرا على ما اسقاني من موهبة لتكون بهذا الشكل . اضافة الى متابعاتي الحثيثة مع الانترنت ومتابعة الدروس نظريا لكي اصل الى مفاهيم فلسفية . استطيع من خلال هذه المفاهيم اصل الى نتاجات تشكيلية بهذا المستوى .

شخص كان السبب في ولوجك هذا العالم ؟

اخي علي الصابونچي لكونه فنان محترف جدا في مطاوعة الحديد وتنفيذه للأشكال النحتية والتصميمية ايضا فاخذ يشجعني لالج هذا العالم الجميل  . اضافة الى اخي الاكبر قاسم الصابونچي. والتشجيع المباشر من قبل اهلي والدي وجيه الصابونچي ووالدتي ايضا كان لها الدور الاهم بكل الدعم لي وكانوا يحفزونني على مواصلة عملي لكي يصل الى مستوى الابداع ، ومشاركاتي المستمرة مع اوروبا اعطت لي حافزا وبدأت اشعر بالمسؤولية الكبيرة ، لإنتاج اعمال تشكيلية تليق فعليا بما اطمح الوصول اليه . لا سيما تشجيع الدكتور بلاسم محمد اضافة الى  الفنان  ثامر الناصري الذي كان الاستاذ والاخ والصديق بالوقوف معي وتقديم افضل مستوى ممكن الوصول اليه .

زمان ومكان

وهل تعلقك بالرسم اكثر من اختصاصك في  ادارة واقتصاد؟

- الادارة والاقتصاد كدراسة كان لها دور وزمان ومكان .وموضوع التعلق بالفن التشكيلي على حد سواء وليس الرسم فقط  لأني ايضا قدمت اعمالي الخزفية والنحتية بشكل محترف .

تشكيليون اثرو في اسلوبك ؟

-بصراحة شديدة انا درست كل الكتب التي تناولت اسلوب الفنان العراقي الكبير الراحل جواد سليم .الذي اعتبره ايقونة عراقية بل بغدادية لن تتكرر في عالم التشكيل العراقي البغدادي . و اسلوب جواد سليم  ورسمه للحياة البغدادية اعطاني حبا كبيرا وناضجا لتلك الحياة الجميلة المتفردة .

الى أي مدرسة فنية تنتمين ؟

- انا اميل كثيرا الى المدرسة التعبيرية . اشعر بانها الاقرب الى قلبي. ومحبتي لهذا الاتجاه او هذه المدرسة جعلني ابحر كثيرا في هذا الاسلوب .

ومن يعجبك من رسامي هذه المدرسة ؟

-يعجبني اسلوب شاكر الالوسي  و بلاسم محمد  و عاصم عبد الامير  والفنانة يسرى العبادي في الرسم  وفي مجال النحت تعجبني اعمال الفنان محمد غني حكمت والفنان ثامر الناصري والفنان ناطق الالوسي والفنان المرحوم اياد حامد.

واي الموضوعات تتناولها على وجه التحديد  دائما ؟

- اتناول دائما المواضيع التي تخص الحياة البغدادية وبالتحديد الكرخية بالحارات القديمة وسوالف اهلنا وعاداتهم وتقاليدهم والاصول التي تعايشوا فيها ومن خلالها ايضا .

متى تولد فكرة اللوحة عندك؟

-احيانا تولد فكرة الموضوع الإنشائي للوحة فجرا كثيرا من الاحيان اجد نفسي مستيقظة مبكرا واحاول ان احقق مناخا جيدا للرسم .الى ان اجد نفسي بمنتصف النهار مع موسيقى فيروزيات الصباح والقهوة التي لا تفارقني اثناء العمل للرسم .

ماذا ينبغي اليوم على المرأة التشــــــــــكيلية ؟  

 - يجب على الفنانات التشكيليات العراقيات بالذات . ايصال خطاب مهم للمجتمعات العربية وحتى الغربية عن اهمية الابداع الذي تتمتع به المرأة العراقية وهذه امانة يجب الحفاظ عليها حيث ان المرحلة التي نعيشها الان فقيرة جدا ابداعيا وعليها الاجتهاد لإعادة سمعة التشكيل العراقي لموقعه المهم .

قبل ان نختم حوارنا هذا ،هل تعتقدين انك حققت جزءا كبيرا من طموحاتك ؟

-الانسان طالما يكون مجتهدا لا يمكن ان يصل الى طموحاته الكاملة . ولكن اقول الحمد لله اسعى كثيرا جدا الى ان اكون قد حققت الجزء الاكبر من طموحاتي . ولا ننسى اننا في حالة تجارب فنية . يعني الخزين المعرفي لا ينتهي وسيبقى لدينا فرص لتقديم الافضل او الاكثر ابداع وصولا الى العالمية .هذا ما اطمح اليه .


مشاهدات 262
أضيف 2024/03/04 - 6:39 PM
آخر تحديث 2024/05/10 - 1:29 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15 الشهر 5626 الكلي 9243664
الوقت الآن
الأربعاء 2024/5/15 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير