00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  صالح يدعو إلى الحوار وعدم زج قوت الشعب في الخلافات

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

إختيار الا الطالباني رئيساً لكتلة الإتحاد الوطني بالبرلمان

صالح يدعو إلى الحوار وعدم زج قوت الشعب في الخلافات

بغداد – الزمان

بحث رئيس الجمهورية برهم صالح مع الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني لاهور شيخ جنكي،المستجدات السياسية في البلاد.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (صالح اكد خلال خلال اللقاء ،اهمية التمسك بالحوار البنّاء والرغبة الجدية في تلبية مطالب المواطنين وفق مبدأ عدم زج قوت الشعب في الخلافات السياسية،من أجل الوصول إلى حلول جذرية ومستدامة تشمل الموازنة المالية،ومسألة رواتب موظفي الإقليم كونها حق دستوري،وبما يحفظ حقوق الشعب العراقي).

تعاون مشترك

واضاف ان (الجانبين تطرقا الى التعاون والتنسيق المشترك بين مؤسسات الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم للوصول إلى رؤية مشتركة لما فيه مصلحة البلاد،وتعزز الاستقرار وتحقق طموحات جميع المواطنين في حياة حرة كريمة).

كما استقبل رئيس تحالف عراقيون عمار الحكيم ،وفدا من الاتحاد الوطني برئاسة شيخ جنكي وناقشنا تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة والاستحقاق الانتخابي المرتقب .واشار بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللقاء شدد على أهميّة تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الخاصة والتنازل للعراق لأن قوة العراق من قوة للجميع)،مؤكدا ان (الجانبين اتفقا كما على اعتماد الحوار منهجا في حل الإشكالات بين بغداد واربيل تحت سقف الدستور).

واوضح الحكيم ،بحسب البيان ان (العراق مقبل على استحقاق مرتقب ولابد من انتاج معادلة نجاح عبر تشكيل التحالف العابر للمكونات وصولا الى جناحي المولاة والمعارضة في البرلمان المقبل). واعلن المكتب السياسي والمجلس القيادي لحزب الاتحاد الوطني ،اختيار النائبة الآ طالباني رئيسةً لكتلة الاتحاد في مجلس النواب .

وقال شيخ جنكي في بيان تلقته (الزمان) امس انه  (خلال اجتماع في بغداد مع رئس الجمهورية ،بحضور عدد من أعضاء المكتب السياسي والمجلس القيادي للإتحاد الوطني، وأعضاء من كتلة الإتحاد الوطني  في مجلس النواب العراقي ،وفي اجواء اتسمت بالديمقراطية،تم اختيار الطالباني كرئيس لكتلة الاتحاد في مجلس النواب)،معربا عن (شكره للنائبة جوان إحسان لجهودها المبذولة خلال المدة المنصرمة في رئاسة الكتلة النيابية).

واضاف ان (الاجتماع بحث تكثيف الجهود لتمرير مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021 وضمان حصة إقليم كردستان في مشروع القانون)،مؤكداً (ضرورة وحدة الخطاب والموقف للأطراف الكردية في بغداد لمعالجة المشاكل في سبيل تحسين الحالة المعيشية لشعبنا وضمان رواتب الموظفين). رصانة التعليم

في غضون ذلك ،شدد رئيس الجمهورية على ضرورة ضمان رصانة التعليم الأكاديمي ومراعاة سلامة الطلبة في ظل جائحة كورونا.

وذكر البيان ان صالح (استقبل وفدا من كلية الإمام الأعظم الجامعة، وفي مستهل اللقاء،أكّد على أهمية دعم وتطوير التعليم الأكاديمي والنهوض بالجامعات والكليات في البلاد،وتوفير الاحتياجات الضرورية للجامعات والملاكات التدريسية،وأهمية تذليل المصاعب ومراعاة الوضع العام الذي يمر به البلد بسبب جائحة كورونا،والتخفيف عن كاهل الطلبة،وبما يضمن السلامة ورصانة التعليم).

كما دعا صالح ،الى سن التشريعات الضرورية المطلوبة خلال المدة المقبلة.

واشار البيان الى ان  (رئيس الجمهورية استقبل وفد لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النيابية،برئاسة النائب حازم الخالدي، وجرى خلال اللقاء،بحث الملفات المتعلقة بالتشريعات والقوانين المتعلقة بمتطلبات المواطنين،وضرورة التعاضد بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لإنجازها،والتنسيق المشترك من أجل مناقشة وسن التشريعات الضرورية المطلوبة في هذا الصدد).

واضاف انه (جرى خلال اللقاء التطرق إلى أهمية تعزيز وتطوير الأداء في تنفيذ البرنامج الحكومي عبر دعم وإسناد اللجان النيابية ذات العلاقة، ولاسيما في القضايا المتعلقة بالأوضاع الاقتصادية والخدمية المرتبطة بشكل وثيق مع احتياجات المواطنين).

عدد المشـاهدات 82   تاريخ الإضافـة 16/01/2021   رقم المحتوى 46456
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الجمعة 2021/2/26   توقيـت بغداد
تابعنا على