00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  وزارة التجارة تتخذ إجراءات لمواجهة فايروس كورونا

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

وزارة التجارة تتخذ إجراءات لمواجهة فايروس كورونا

إيقاف الدورات والمؤتمرات ومنع المصافحة وإستخدام المصاعد

 

بغداد - الزمان

عقدت وزارة التجارة، اجتماعا بحثت فيه آليات مواصلة مواجهة كورونا، مشددة على استمرار العمل بدوائرها لتسيير أمور المواطنين .

وذكرت الوزارة في بيان امس إنها (عقدت اجتماعا استثنائيا لمناقشة آليات مواجهة فيروس كورونا وتطبيق الاجراءات التي حددتها لجنة الامر الديواني رقم 55).

وأكد وزير التجارة، محمد هاشم العاني أن (الاجتماع ناقش متابعة توصيات اللجنة الوزارية لمواجهة فيروس كورزنا والاجراءات التي اتخذتها دوائر وشركات الوزارة للحد من اثار انتشار الفيروس واجراء عمليات التعقيم والتعفير وايقاف عمل المطاعم والكافتريات الداخلية).

وأشار إلى (أهمية وجود الدرجات الخاصة ومدراء الاقسام المعنية وحتى موظفي الدوائر الخدمية التي لها علاقة بحاجات الناس ونظام البطاقة التموينية من اجل تسيير الاعمال المناطة بهم بما يوفر للمواطنين حصصهم من المواد الغذائية).  وبين، أن (جميع دوائر الوزارة وشركاتها بدأت فعليا بتطبيق الاجراءات التي حددتها لجنة الامر الديواني لمواجهة فيروس كورونا والتعامل بشكل جدي لمواجهة التحديات التي قد تؤدي الى انتشار الفايروس).

وكان العاني، قد أكد، (أهمية استنفار كل الجهود الممكنة للوقاية من هذا الوباء خاصة في الدوائر التي فيها اعداد كبيرة من المراجعين مما يتطلب اتخاذ اعلى درجات الحيطة والحذر لمواجهة الوباء من خلال التوعية عبر ندوات تقام بالتنسيق مع جهات اختصاصية في وزارة الصحة).

ولفت إلى، (أهمية استحداث وحدات طبية في شركات ودوائر الوزارة، فضلا عن تعطيل الدوام في مواقع الوزارة في المحافظات التي اعلن فيها الوباء واستخدام الكمامات والتعقيم لجميع مواقع العمل).

وأشار إلى (منح صلاحيات واسعة للادارات العامة للتعامل مع الوباء وامكانية التثقيف والتوعية في منع المصافحة والتقييل وتحديد ومنع التزاور بين موظفي الوزارة كذلك اصدار ملصقات خاصة للتوعية والتثقيف).

طابور الموظفين

وتابع، أنه (تقرر كذلك إلغاء بصمة الدخول والخروج، وتنظيف الحمامات الداخلية، فضلا عن منع اي طابور للموظفين، وتوفير مياه  الشرب بشكل كامل).

وبين أن (من القرارات ايضا، ارتداء الكمامات من قبل الموظفين والمراجعين، وإيقاف إجازات السفر وفتح النوافذ في الغرف، وأن يكون الدوام على شفتات حسب خطوط النقل).

وأضاف، أن (اجتماع الهيئة أوصى بعدم ترطيب أصابع اليد من الفم عند تصفح البريد، وتشكيل لجان متابعة، وإجراء جولات ميدانية من قبل المديرين، إضافة إلى عدم استخدام المصاعد وإيقاف الدورات والندوات والمؤتمرات، وعدم المصافحة والتقبيل اثناء التحية).

من جهة اخرى  شدد مدير عام الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية احدى تشكيلات وزارة النقل علي مخلص على اهمية التزام ملاكات الشركة العاملة في المطارات المحلية (بغداد ، البصرة ، النجف ، الناصرية ، السليمانية ، اربيل) بأرشادات وزارة الصحة للوقاية من الاصابة فايروس كورونا. واكد مخلص في بيان ان (الخطوط الجوية العراقية وضمن اجراءاتها الوقائية بادرت بأنتاج كميات من الواقيات الصحية (الكمامات) في وحدة الكبن معمل الخياطة التابع للقسم الفني اضافة الى توفير كميات من القفازات اليدوية وتمت المباشرة فعلياً بتوزيعها على ملاكات الشركة والزامهم بأرتدائها اثناء العمل للحفاظ على سلامتهم). وجدد (التزام الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية بجميع اللوائح الصحية العالمية في عملها).

وأوعز مدير عام سلطة الطيران المدني العراقي دريد يحيى جاسم، بتقليص الدوام الرسمي بنسبة 50 بالمئة لمنتسبي  السلطة ومطاري بغداد والبصرة الدوليين  من مجموع الملاك بالتناوب وحسب الحاجة للحد من إنتشار فيروس كورونا ومن أجل الحفاظ على سلامة جميع الموظفين والذي سيتم العمل به ابتداء من اليوم الأحد.  وبين سيادته: بأن ذلك الإجراء يأتي استناداً  إلى بيان لجنة الامر الديواني رقم 55  لسنة 2020  وعملا بأحكام المادة 46 من قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981 فقد تقرر اتخاذ عدة إجراءات احترازية للوقاية من إنتشار فيروس كورونا) وأضاف انه (تم أيضاً إيقاف العمل بنظام البصمة مؤقتا والتأكيد على منع التزاور بين الأقسام والشعب واعتماد البريد الالكتروني بدلا عن ذلك وكذلك إلزام جميع الموظفين بارتداء الكمامات الطبية أثناء الدوام الرسمي يأتي ذلك كإجراء احترازي ووقائي). موكداً (أهمية نشر التوعية والإرشادات الصحية بين جميع الموظفين والجهات العاملة في المطارات المحلية ، إضافة إلى القيام  بحملات صحية متواصلة وبالتعاون مع المراكز الصحية في المطارات  لغرض تعفير صالات وأروقة المطارات من اجل زيادة إجراءات الوقاية والسلامة للوافدين والعاملين)

واوقفت وزارة النقل، حركة قطارات المسافرين الصاعدة والنازلة لرحلات بغداد - بصرة ابتداء من امس وحتى إشعار آخر، للوقاية من فايروس كورونا.وقالت الشركة العامة لسكك حديد العراق في بيان إنه تم (إيقاف حركة قطارات المسافرين الصاعدة والنازلة من بغداد إلى البصرة وبالعكس اعتبارا من امس السبت حتى إشعار آخر). وأوضحت أن (هذا القرار جاء ضمن اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة وتفادي تداعيات انتشار مرض فايروس كورونا وذلك حرصاً على سلامة المواطنين الوافدين والمغادرين عبر قطارات السكك).

اجراء مؤقت

على صعيد اخر أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن التعليم الإلكتروني إجراء مؤقت، مشيرة إلى أنه بعد عودة الدوام تعاد هذه الدروس إلى طبيعتها المعتادة. وقال المتحدث باسم الوزارة عدنان العربي في بيان تلقته (الزمان) امس إنه (بعد قرار تمديد تعطيل الدوام من قبل خلية الأزمة تم استحداث نظام (كوكل كلاس روم) لشرح بعض الدروس ،ولكي يبقى الأساتذة متواصلين مع الطلبة)، لافتاً إلى أن"هناك نحو 80 بالمئة من الطلبة استفادوا من هذا التعليم). وأضاف أن (محافظات نينوى وميسان وبابل وعدداً من الجامعات الأخرى باشرت بالتعليم الالكتروني)، مشيراً إلى أن (بعض الجامعات استغلت قرار خلية الأزمة بتعطيل الدوام وقامت بتعفير الجامعات بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني وهيأة الحشد الشعبي).

عدد المشـاهدات 547   تاريخ الإضافـة 08/03/2020   رقم المحتوى 37516
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2022/10/6   توقيـت بغداد
تابعنا على